ما هو فطر الكانديدا وعلاجها ؟

ما هو فطر الكانديدا وعلاجها ؟

ما هو فطر الكانديدا وعلاجها؟، الكانديدا هو نوع من الفطريات التي توجد في الأغشية المخاطية في عدة أماكن في الجسم، على الرغم من أنها لا تنشط بشكل سريع، إلا أنها تتسبب في العديد من الأضرار الصحية الخطيرة، لهذا سوف نستعرض لكم تفاصيل أكثر حول ما هو فطر الكانديدا وعلاجها؟ والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا الفطر.

أسباب مرض الكانديدا

تتمثل أسباب مرض الكانديدا في التالي:

  • تناول المضادات الحيوية بشكل خاطئ والتي يكون من آثارها الجانبية قتل البكتيريا النافعة في المعدة، مما يجعل المعدة مكان جيد لوجود فطر الكانديدا.
  • قد ينتقل هذا المرض من الأم المريضة الحامل إلى الجنين من خلال المشيمة، أو قد تنقل من الأم المرضع إلى طفلها من خلال الحليب.
  • تنشأ نتيجة استهلاك كمية كبيرة من الكربوهيدرات المكررة أو السكريات.
  • التعرض للإجهاض بشكل زائد كل يوم.
  • الإصابة ببعض الأمراض الخاصة بنقص المناعة الذاتية.
  • قد تصيب مرضى السرطان الذين يعتمدون على العلاج الكيميائي.

شاهد أيضًا: ما أسباب تقرحات الفم المتكررة

أعراض الكانديدا

تظهر بعض الأعراض على الشخص المصاب بفطر الكانديدا ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الإمساك أو الإسهال ووجود اضطرابات في المعدة.
  • وجود التهابات في القولون.
  • وجود انسداد في الجيوب الأنفية مع الشعور بالصداع.
  • وجود حرقان في اللسان.
  • حدوث شعور بالحكة في منطقة المستقيم.
  • التهاب البروستاتا عند الرجال.
  • الإصابة بحرقان مستمر في المعدة.
  • الشعور باحتقان والتهاب في الحلق.

ما هو فطر الكانديدا وعلاجها؟

فطر الكانديدا هي أحد الفطريات المجهرية التي تعيش في جسم الإنسان، هو كائن ذو خلية واحدة يتكاثر بالطريقة اللاجنسية وهو يوجد بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي بشكل خاص ولا تتسبب في وجود عدوى.

يوجد أكثر من عشرين نوع من فطر الكانديدا ويتمثل علاج هذا الفطر في التالي:

1- العلاج عن طريق الغذاء

يجب تجنب تناول الأطعمة التي تساعد على نمو فطر الكانديدا مثل اللحوم والألبان ومشتقات السكريات والمعجنات وغيرها، وذلك بجانب مراعاة تناول الدواء مع الاهتمام بنوعية الغذاء.

2- التخلص من مصادر انتشار الكانديدا

لقد تم ذكر الأسباب التي تؤدي إلى وجود هذا الفطر، لهذا يمكن التخلص من هذا الفطر من خلال التخلص من العوامل التي تساعد على انتشار هذا الفطر مثل: التوقف عن استعمال المضادات الحيوية أو غيرها.

3- الحد من القلق والتوتر

تشير الكثير من الدراسات العلمية أن فطر الكانديدا قد ينشأ بسبب الضغوط النفسية المزمنة التي قد تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي الذي يساهم في نمو فطر الكانديدا.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض فطريات الثدي ؟

فطر الكانديدا المهبلي

لقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن حوالي 75% من السيدات أصيبت بفطر الكانديدا المهبلية الفرجية ولو مرة واحدة في حياتهم، السبب في ذلك الحكة الشديدة التي تحدث في المهبل مع وجود بعض التقرحات والاحمرار في المناطق المصابة بجانب خروج بعض الإفرازات المهبلية البيضاء من المهبل.

يجب العلم أن هذا الفطر معدي، فقد ينتقل من الزوجة إلى الزوج، لهذا يجب على الزوجة والزوج تلقي العلاج في نفس الوقت.

عدوى الكانديدا الفموية

  • الكانديدا الفموية هي داء المبيضات الفموي الذي ينتج بسبب تكاثر الفطريات في الفم والحلق، قد يؤدي إلى وجود طبقة بيضاء في المناطق المصابة بالقلاع الفموي.
  • هذا النوع من فطر الكانديدا في الغالب يصيب الأطفال حديثي الولادة أو كبار السن بجانب المرضى الخاضعين للعلاج الكيميائي أو الأشخاص الذين يعانون من المناعة الضعيفة.
  • تتمثل هذه الأعراض في وجود بعض النقط البيضاء على اللسان أو وجود التهابات في الحلق مع وجود صعوبة في البلع، في هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب المتخصص لتلقي العلاج اللازم.

العدوى الفطرية الغزوية

هذا النوع من العدوى يعتبر من أخطر أنواع العدوى الفطرية التي تظهر في الجسم، لأنها لا تؤثر على منطقة معينة في الجسم، بل أنها تمتد لتشمل العديد من المناطق المختلفة، تمثل هذه العدوى خطورة على كل من القلب والدماغ والعظام والعينين.

من أكثر الفئات عرضة للإصابة بهذا المرض الأطفال من هم وزنهم منخفض عند الولادة، من الصعب معرفة الأعراض التي تصاحب هذه العدوى الفطرية، لأن المصابين قد يعانوا في الغالب من أعراض تشير إلى أمراض أخرى.

علاج فطر الكانديدا بالأعشاب

يتم علاج فطر الكانديدا بالأعشاب من خلال التالي:

1- الثوم

يعد الثوم أحد العلاجات المميزة لعلاج فطر الكانديدا، لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد في منع نمو البكتيريا والفطريات، لهذا يفضل تناول الثوم على الريق وقبل النوم من خلال بلعة بشكل مباشر.

2- استخدام العسل

يعتبر العسل أحد الأغذية الطبيعية التي تتميز بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، يتم استخدام العسل من خلال وضع ملعقتين من العسل مع ملعقة من الماء وخلهم بشكل جيد وشربها على الريق.

3- استخدام الخل

الخل يتميز بأنه يحتوي على خصائص تقضي على البكتيريا والفطريات، يتم استخدام الخل من خلال إضافة أربعة أكواب من الخل إلى الماء ويتم تناول هذا الماء مرة في الصباح ومرة في المساء.

علاج الكانديدا المزمنة

تختلف طريقة العلاج على حسب نوع العدوى الفطرية التي أدت إلى الإصابة بفطر الكانديدا، كما أن العلاج قد يشمل المضادات الحيوية فقط أو قد يشمل بعض الأدوية الموضوعية التي يتم وضعها على أماكن الإصابة بهذا الفطر.

قد يمتد العلاج إلى أخذ حبوب فموية أو حقن في الوريد على حسب ما يراه الطبيب مناسب لعلاج هذه الكانديدا.

شاهد أيضًا: علاج الفطريات في الوجه والجسم

في نهاية رحلتنا مع ما هو فطر الكانديدا وعلاجها؟، بعد أن تعرفنا على ما هو فطر الكانديدا وعلاجها؟ وتعرفنا على أشهر الأنواع من فطر الكانديدا وكيفية علاج هذه المشكلة من خلال الأعشاب، في النهاية نرجو أن يكون الموضوع أعجبكم.

Responses