ما هو مرض القولون

ما هو مرض القولون، القولون العصبي من الأمراض التي تكون منتشرة عند العديد من الأشخاص الذين يعانون منه بشكل كبير، لأنه يسبب أعراض تجعل الإنسان في حاله غير مستقرة، كما أن الإصابة بمرض القولون العصبي يجعل الإنسان يعاني من اضطراب الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى حدوث الم بالإضافة إلى أنها لها تأثير على الشخص في حياته مباشره.

ما هي أسباب القولون العصبي

تتعدد أسباب الإصابة بمرض القولون العصبي ومنها:

  • يمكن أن تكون بسبب أكل الوجبات التي تعمل على تهيج القولون العصبي والإهمال في أكل الوجبات التي يجب تناولها يوميًا وعدم الحرص على الإفطار صباحًا كل يوم، وأيضًا أكل الوجبات التي تكون دسمه ليلًا قبل الذهاب إلى النوم بوقت قصير، بالإضافة إلى الكوكاكولا وجميع المشروبات الغازية وأيضًا القهوة أو الشاي أو النسكافيه وأي منبهات أخرى يعتبر من الأشياء الأساسية التي تسبب مرض القولون العصبي.
  • تعرض الشخص إلى قلق وتوتر ومشاكل تسبب ضغط نفسي، كما انه عندما يتزايد تعامل الشخص من المجتمع بشكل أكبر يزيد احتمال التعرض لمرض القولون العصبي.
  • عدم نشاط الفرد وحيويته ويكون كسولًا دائمًا ويجلس لوقت طويل بدون عمل أي نشاط يمكن أن يعرض الشخص إلى اضطراب القولون العصبي، بالإضافة إلى إن بسبب تطور ظهور السيارات والعمل بالمكتب والاستعانة بالمصاعد بدلًا من الصعود عبر السلالم، أيضًا تعد هذه الأشياء سبب أساسي لتعرض الشخص لمشكلة القولون العصبي.
  • وأيضًا من الأشياء التي يمكن أن تعرض القولون إلى الالتهابات وبعض الاضطرابات هي استنشاق الإنسان رائحة المبيدات الحشرية أو بعض الروائح الضارة التي تتمثل في الروائح الكيميائية، علاوة على ذلك يعتبر التواجد في المناطق الصحراوية من المناطق الغير ملائمة لأصحاب القولون العصبي، حيث إن المناخ ودرجات الحرارة المرتفعة قد تؤدي إلى إضرار بقولون الإنسان ولذلك يفضل التواجد في منطقة معتدلة الحرارة.

شاهد أيضًا: فوائد التين للمعدة والقولون

أعراض القولون العصبي الأكثر انتشارًا

تختلف أعراض القولون العصبي من مريض إلى آخر ويوجد العديد من الأعراض التي تكون منتشرة بشكل كبير.

  • الشعور بألم وحدوث تشنجات في البطن: يزداد الشعور بألم شديد بعد الأكل حيث أن الألم يهدأ ويقل بعد إتمام عملية الإخراج.
  • حدوث انتفاخ بالبطن: يحدث انتفاخ في بطن المريض مما يجعله ذلك يشعر بالاضطراب والإحساس بأن معدته ممتلئة وذلك يجعله منزعج.
  • حدوث إمساك: يمكن أن يواجه المريض صعوبة في عملية الإخراج بسبب القولون كما انه يجعل الإنسان يبذل مجهودًا كبيرًا لكي تحدث عملية الإخراج وهذا الشيء يسبب للمريض الكثير من الإزعاج.
  • الإسهال: شعور المريض أنه يرغب في عملية الإخراج بشكل ضروري، كما أن الأشخاص الذين يصابون بمرض القولون العصبي قد يتعرضون إلى حدوث إمساك أو حدوث إسهال، بالإضافة إلى إن هناك أشخاص أيضًا يعانون من الإسهال والإمساك مع بعض يمكن الشعور بإمساك وبعدها الشعور بإسهال.

أعراض القولون العصبي الغير منتشرة بشكل كبير

  1. إحساس الإنسان بألم وضعف في جسمه بشكل عام.
  2. حدوث غازات بكميات كبيرة.
  3. إحساس الإنسان بالدوخة والشعور بألم في الظهر بالكامل.
  4. وقد يحدث مشاكل في عملية التبول مثل تكرار عملية التبول، إحساس المريض انه يرغب في عملية التبول بشكل ضروري، إحساس المريض إن المثانة مازالت ممتلئة رغم التبول بشكل المتكرر.
  5. حدوث عملية إخراج من فتحة الشرج ويكون على شكل مخاط.

شاهد أيضًا: فوائد الكمون للغازات والقولون

المضاعفات التي تحدث بسبب القولون العصبي

القولون العصبي له مضاعفات ولكنه ليس لها خطر كبير، كما أن القولون العصبي لا يسبب الإصابة بمرض السرطان، ولكن خطورته تكون على الأمعاء ويوجد العديد من المضاعفات التي من الممكن إن يسببها القولون العصبي على صحة الإنسان ومنها:

  • الشعور بالجفاف: فإذا تعرض الإنسان إلى الإسهال بسبب مرض القولون، فذلك يؤدي إلى أن جسم المريض سوف يفقد كمية من الملح، وأيضًا الماء وذلك يعمل على شعور الإنسان بالجفاف، ولذلك يجب شرب الماء بكميات كبيرة وشرب عصير الفواكه الصحية.
  • حدوث ضرر في الأمعاء: عند حدوث الإمساك فذلك يؤدي إلى احتباس البراز وتراكمه في القولون، مما يؤدي ذلك إلى صعوبة عملية إخراج البراز وذلك يؤدي إلى أذية المريض وجعله يشعر بالصداع والدوخة.
  • التغذية السيئة: بسبب العمل على تقليل تناول بعض الأكلات فقد يعمل ذلك على تقليل الأعراض التي يتعرض لها المريض بسبب القولون.

طرق لعلاج القولون العصبي

  • العمل على تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على ألياف والإكثار من شرب السوائل المفيدة.
  • الابتعاد عن الأكلات التي تعمل على إكثار الغازات بالبطن وهي مثل الفول.
  • الابتعاد عن أي نوع من الألبان أو أي طعام به ألبان، وذلك إذ سبب مرض القولون هو اللاكتوز.
  • تناول الأدوية التي تعالج الإسهال مثل لوموتيل فهو من الممكن أن يكون له سبب أساسي في علاج المرضى الذين يعانون من القولون العصبي.
  • تناول أدوية تساعد في تقليل ألم الذي يحتوي على المواد الأفيونية وهي تكون مثل الكوديين، فذلك يمكنه العمل على تقليل الألم بشكل كبير الذي يكون بسبب القولون العصبي.
  • العقاقير التي تكون مضادة للتشنجات التي تحدث بالبطن، كما أنها تعمل على تقليل التقلصات وهي تكون مثل كبسول الممبرين او كبسول البلادونا.
  • المضادات التي تعالج الاكتئاب وتكون ثلاثية الحلقات: فهي من الممكن أن تكون لها فاعلية كبيرة في التخلص من الألم الذي يكون بسبب القولون العصبي.
  • التقليل من عمل مجهود كبير وذلك أذا تم إثبات إن سبب التعرض لمرض القولون العصبي هو زيادة الجهد.

شاهد أيضًا: هل يسبب القولون ألم الظهر ؟

Add Comment