ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي؟ 5 معلومات طبية يحتاج إليها كل مريض سكر

ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي؟ 5 معلومات طبية يحتاج إليها كل مريض سكر

معدل السكر التراكمي الطبيعي

معدل السكر التراكمي الطبيعي يتم معرفته من خلال العديد من التحاليل والفحوصات، ولعل من أهمها بالطبع الفحص الخاص بمعدل السكر التراكمي والذي يلجأ إليه الأطباء لمعرفة العديد من الجوانب حول مرض السكري، في هذا المقال نتعرف أكثر على معدل السكر التراكمي الطبيعي في الدم، وما هي أهم أعراض مرض السكري وغيرها من المعلومات الطبية حول هذا الداء، فهي بنا لهذه المعلومات الطبية.

ما هو معدل السكر التراكمي الطبيعي؟

ارتفاع معدل السكر التراكمي له دلالة طبية وصحية هامة ألا وهي زيادة احتمال الإصابة بمرض السكري، وبالتالي فإن نتيجة التحليل ما بين 5.7 – 6.4 % فهذا يعني أن هذا الشخص معرض للإصابة بمرض السكري، وبالتالي تعرف هذه الحالة بحالة ما قبل مرض السكري، أما إذا كانت النتيجة عالية عن تلك المعدل الطبيعي، فهذا يعني أن الإصابة بمرض السكري التراكمي يعد مؤشراً على ارتفاع فرص حدوث المضاعفات التي تعني الإصابة بمرض السكري خاصة من النمط الثاني.

دراسات حول ضرورة المحافظة على المعدل الطبيعي للسكر في الدم

هناك العديد من الدراسات التي تؤكد على ضرورة الحفاظ على المعدل العام الطبيعي للسكر في الدم، ليكون قريباً من 6% فقط، وبالتالي ينصح العديد من الأطباء على ضرورة الحفاظ على هذا المعدل التراكمي، وبالتالي التقليل من حدوث نوبات هبوط السكر أو الحفاظ على نسبة السكر الطبيعية في الدم، والقيام بعمل خطة علاجية عاجلة لتغيير روتين الحياة اليومي للمريض.

ما هو الفحص الذي يجري قياس معدل السكر التراكمي في الدم؟

يعرف فحص قياس السكر التراكمي بفحص الهيموجلوبين السكري أو معدل السكر التراكمي أو ما يعرف أحياناً بخطاب الدم السكري، وهو تحليل بسيط نسبة الهيموجلوبين والذي يقيس البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء في الدم.

وهذا الفحص يتعرف على نقل الأكسجين في الخلايا وبالتالي توفير الهيموغلوبين A والذي يشكل حوالي 96% من مجمل الخلايا.

ارتباط الهيموجلوبين بسكر الجلوكوز

وقد تتسائل عزيزي المريض، هل هناك ارتباط بين الهيموغلوبين ونسبته في خلايا الدم الحمراء وما بين نسبة السكر التراكمي؟ بالطبع هناك ارتباط مهم ألا وهو عندما يتم تناول الأطعمة والمشروبات المختلفة، فإن نسبة السكر تصل إلى مستوى معين سواء مرتفع أو منخفض أو طبيعي في مجرى الدم، وبالتالي يعرف الهيموجلوبين مرتبط بسكر الجلوكوز باسم الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي والذي يكون مرتبطاً طوال فترة دورة حياة خلايا الدم الحمراء والتي تقدرة عادة 120 يوماً.

ما هي الدواعي المرضية لعمل فحص الهيموغلوبين للسكر التراكمي؟

أما عن الدواعي المرضية، فهناك العديد من الدواعي منها على سبيل المثال التأكد من الإصابة بمرض السكري، أو ما يعرف بمرحلة ما قبل السكر، وكذلك مراقبة حالة المرض للمصابين بالسكري، ومساعدة الأطباء المتخصصين في وصف العلاج الصحيح والمناسب للحالات التي تعاني من مرض السكري خاصة من النوع الثاني.

كذلك يساعد هذا الفحص الهام بتقييم الإصابة بالتكرار حتى يتعرف الشخص هل سيكون معرضاً في المستقبل للإصابة بهذا النمط من مرض السكري أم لا.

معدل السكر التراكمي وما يرتبط به من فحوصات للدم، تعتبر من أهم الأمور الضرورية للتوعية بها، وهو ما حاولنا عرضه من خلال السطور القليلة السابقة، فهل أجريت من قبل هذا التحليل؟

Responses