ما هو مفهوم الحضارة لغة واصطلاحاً.. تعرف على أهم 5 جوانب حول علاقة الحضارة بالتاريخ الإنساني

مفهوم الحضارة لغة واصطلاحاً

الحضارة لها علاقة كبيرة بالتاريخ الإنساني، فلا تكاد تخلوا منطقة أو بلد من العالم إلا وبه آثار من سبقونا، وبعض الملامح التي تقول أن هناك أحداثاً هنا، هنا مر بعض الناس الذين تفوقوا في بعض العلوم والآداب ثم تركوها لنا لتكون شاهدة على هذه الحضارة العظيمة، في هذا المقال نعيش في رحلة عبر العديد من الجوانب التي توضح أهمية الحضارة وعلاقتها بالإنسان والتاريخ الإنساني، كما نتعرف على مفهوم الحضارة لغة واصطلاحاً.

ما هو مفهوم الحضارة؟

الحضارة في اللغة العربية مأخوذة من الفعل حضر، وهي العكس من البداوة وهي أن يعيش الناس في الحضر وفي المناطق المتطورة مثل المدن، على العكس من البداوة كما قلنا وهي العيش في مناطق البدو والصحراء او في المناطق التي لا حضر فيها.

وهناك مزايا بين هذه المناطق وتلك، فالمناطق الحضرية المدنية لها العديد من الخصائص مثل الحياة المستقرة المتطورة والتي تتميز بالعديد من المزايا مثل توافر مقومات عديدة الاستقرار والعيش، أما البداوي هو العيش في المناطق البدوية عبر التنقل والترحال من مكان لمكان ورعي الأغنام والحيوانات، والبحث عن الطعام بشكل مستمر، دون استقرار على عكس المدنية، وهناك نجد أن هناك اختلافاً كبيراً بين المصطلحين.

أما الحضارة في المصطلح العلمي هو مجموعة من الملامح العلمية والأدبية والثقافية والفنية التي تتميز بمزايا خاصة ولها عوامل في الإنتاج الأدبي والعلمي وغيرها من الجوانب، وبعض التأثيرات اللغوية والدينية والفنية والسكانية وغيرها من الآثار.

أشهر الحضارات الإنسانية على مر التاريخ

هناك العديد من الحضارات الإنسانية على مر التاريخ وكان لها آثار عظيمة للغاية، وسنتعرف على بعض الحضارات من الناحية الجغرافية، وهذه الحضارات هي:

  • الحضارة الفرعونية: والتي تعتبر من أقدم الحضارات الإنسانية والتي كان مركزها في مصر، والتي اشتهرت بالعديد من الخصائص العظيمة مثل العمران والفلك والعلوم المختلفة.
  • الحضارة اليونانية: والتي كانت في بلاد اليونان والتي اشتهرت بالفلسفة والعلوم والنظريات السياسية والمعمار والطراز الفريد بين بلدان البحر المتوسط، والتي تعتبر من أهم الحضارات في العصر القديم بعد الفرعونية.
  • الحضارة العراقية: وهي حضارة بلاد الرافدين مثل الحضارة البابلية والأشورية والتي كانت مميزة في العديد من الملامح.
  • حضار فينيقيا: والتي كانت على السواحل اللبنانية والسوية، وهذه كانت أكبر الحضارات التجارية، وكان لها اقتصاد مزدهر.
  • الحضارة الرومانية: والتي انتشرت في جنوب أوروبا في وسطها عبر الغز، وسيطرت على باقي بلدان حوض البحر المتوسط، والتي كانت من أكبر الحضارات التي توسعت عسكرياً في التاريخ الإنساني خاصة في العصر القديم.
  • الحضارة العربية الإسلامية: والتي تعتبر درة الحضارات الإنسانية خاصة في العصور الوسطى، والتي حافظت على علوم الأولين وكانت قاعدة نجاح وازدهار الإنسانية فبينما كان العالم غارقاً في تيه الجهل والفوضى خلال هذه القرون الوسطى، كان المسلمين يحملون مشعل الحضارة في جميع المجالات المختلفة.

الحضارة الغربية الحديثة: وهي الحضارة التي استفادت من الحضارات القديمة خاصة الحضارة الإسلامية والتي التقت مع الحضارة الغربية التي استفادت بشكل مباشر وغير مباشر من العلماء المسلمين وعلومهم وفنونهم ونظرياتهم الحضارية.

كيف تنشأ الحضارة .. 4 نظريات مفسرة لنشوء الحضارات

هناك العديد من النظريات التي تفسر نشوء الحضارات، ومن هذه النظريات:

  • نظرية فيجر: وهذه النظرية تتحدث عن وجود ثلاثة من العصور التي تمر بها أي حضارة، وهي عصور الأهلّة وعصر البطولة وعصر الناس، وقد حدد هذه العناصر على أساس النشوء والنمو وتشترك جميع الحضارات في هذه المراحل الثلاثة في وجهة نظر فيجر.
  • نظرية شبينجلير: وهي نظرية فلسفية من بنات أفكار الفيلسوف الألماني شبينجلير والذي نظر للحضارة على أنها كائن حي يمر بالعديد من المراحل مثل الطفولة والشباب والنضج ثم الشيخوخة والفناء والموت، وقد كتب نظريته هذه في كتابه ” انحلال الغرب”.
  • نظرية توينبي: والتي تعد من النظريات الهامة التي فسرت نشوء الحضارة، وقد اعتمد الفيلسوف الإنجليزي أرنولد توينبي على مسألة أن الحضارة وليدة استجابة البشر لتحديات الطبيعة ومحاولة تسخيرها لصالحهم، وكلما نجح الإنسان في ذلك كلما استمرت الحضارة في مسيرتها، وقد كتب هذه النظرية في كتابه دراسة التاريخ.
  • نظرية عبد الرحمن بن خلدون: الفيلسوف المسلم ابن خلدون كان له نظرية في غاية الأهمية في تفسير نشوء الحضارة، وقد كانت خلاصة فكره المستمد من أحداث التاريخ العربي الإسلامي، حيث يرى ابن خلدون أن الحضارات كلها مرت بحياة الخشونة والبداوة في البداية ثم توسعت لتصبح زاهرة عامرة مدنية لأبعد الحدود حتى تصل لذروتها التي تنتهي عبر فساد العمران والملك عبر الظلم والعوامل التي تضعف الحضارات والمجتمعات والتي فصلها في كتابه المقدمة، حيث أكد على أن كل حضارة بعد تمام الازدهار فهي في زوال وفناء وتنتقل الحضارة لأمة بشرية أخرى.

وربما هذه النظريات جميعاً على قدر كبير من الصحة وذلك بالنظر إلى أحداث التاريخ الإنساني المختلف عبر العصور المختلفة.

ما هي شروط الحضارة؟

الحضارة لها العديد من الشروط من أجل استمراريتها، وهذه الشروط هي:

  • الاستقرار: وهي أن يكون للحضارة مقر تستمد منه هويتها واستقرارها وامتدادها، ومعظم الحضارات العظيمة كانت في مكان محدد مستمدة من ثقافة هذا المكان وليست دخيلة على الشعوب التي اصطبغت بهذه الحضارة.
  • التعاون: وهو الضلع الثاني والمهم في بناء صروح الحضارة، والتعاون يتم بين جميع فئات المجتمعات المختلفة، في بقعة جغرافية واحدة ويكون لهم ثقافة مشتركة ومقومات حياتية واحدة.
  • الكتابة: وهي المقوم الثالث من عوامل استمرار الحضارة وتفوقها، وهي عملية التدوين، فلابد من لغة قوية تستمد قوتها من الحضارة وتخدمها في تكميل الأعمال والأحداث والعلوم والتجارب، وهذا نجده في اللغات القديمة مثل الهيروغليفية والمسمارية والفينيقية واللاتينية واليونانية، واللغات التي كانت مهيمنة في القرون الوسطى مثل اللغة العربية، ثم اللغة الإنجليزية أشهر اللغات حديثاً.

مزايا وصفات الحضارة

مزايا الحضارة وصفاتها لها العديد من جوانب المشتركة والتي تجعل هذه الحضارة مستمرة دائماً في معظم المجتمعات الإنسانية، وهذه المزايا والصفات هي:

  • تغيّر الحضارة بالتدريج وليس بالشكل المفاجيء.
  • الحضارة يجب أن تكون خادمة للإنسان في المقام الأول ولا تخدم إلا تقدمه وازدهاره وقوته في المستقبل.
  • الحضارة عبارة عن ترجمة لأفكار الإنسان والإبداع الذي يرتبط بهذه الافكار.
  • تأخذ بعض الأمم الحضارة من بعض الحضارات الأخرى التي وضعت أسس في العلوم والفنون والآداب ومشيت مشواراً كبيراً في مضمار التقدم، لذلك تبدأ هذه الأمم حضارتها من حيث انتهت الأمم الأخرى.
  • لا يستطيع الإنسان الابتعاد والهروب من جميع مظاهر الحضارة التي يعيش فيها ويحتك من خلالها بالبيئة المحيطة، لذلك لا يجب الابتعاد عن هذه المظاهر تماماً.

الحضارة مظهر من مظاهر الحياة الإنسانية والتي لها العديد من الجوانب والتي تعرفنا عنها خلال السطور السابقة، حيث تعرفنا على مفهوم الحضارة وأهميتها بالنسبة للإنسان والتاريخ الإنساني، فما هي مظاهر الحضارة في بلدك والتي كانت في العصور الغابرة؟

Responses