ما هو مفهوم الميزانية العامة؟ 4 من أنواع الميزانيات التي تعد في الدولة

مفهوم الميزانية العامة

الميزانية العامة هي تلك الوثيقة المعدة مسبقاً بشكل قانوني ويقوم البرلمان بالتصديق عليها وتخص الشؤون الخاصة بالمعاملات المالية مثل المصروفات والنفقات والإيرادات في الدولة للعام الواحد، وهي عبارة عن وثيقة تحمل ملامح الخطة المالية لجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية في الدولة، وما هي الأموال التي يتم إنفاقها على المشاريع الخاصة والعامة للدولة وغيرها من البنود، في هذا المقال نتعرف أكثر عن مفهوم الميزانية العامة، كما نتعرف على بعض المعلومات العامة حول خصائص الميزانية العامة وأنواعها وأهميتها بالنسبة للدولة، وذلك في سطور هذا المقال.

ما هي الميزانية العامة؟

كما ذكرنا في المقدمة، فإن الميزانية العامة عبارة عن وثيقة عامة قانونية يتم التصديق عليها من خلال برلمان الدولة، ونجد في هذه الوثيقة العديد من البنود العامة حول الإيرادات والمصروفات لكل وزارة أو ما يخص البنود الاقتصادية للمؤسسات ومصروفاتها ومرتبات العاملين بالدولة والمعاشات والتأمينات وغيرها.

وهذه الوثيقة أو الميزانية العامة تتم مناقشتها عبر البنود من قبل السلطة التشريعية، أو برلمان الدولة، وبعد مناقشة الميزانية يتم الموافقة عليها من أجل إعدادها وتنفيذها وذلك لفترة محددة وهي كل عام، بما يعرف بالعام المالي للدولة.

وهذه الميزانية لها خصائص معينة، فما هي هذه الخصائص؟ هذا ما نتعرف عليه بعد قليل.

ما هي خصائص الميزانية العامة؟

الميزانية العامة لها خصائص تتميز بها وهي:

  • الأسلوب التنبؤي الذي تتميز بها الميزانية حيث تقوم السلطة التنفيذية في المستقبل سواء من خلال الإنفاق أو معرفة البنود والقائمة المالية الخاصة التي تتكون من النفقات والإيرادات.
  • تتميز الميزانية العامة بأنها مراقبة من قبل السلطات التشريعية والتي تناقش بنودها جيداً وفقاً لاحتياجات الدولة، وما تريد الدولة من توقعات مختلفة في البنود الاقتصادية المتعددة خلال العام المالي.
  • الميزانية تختلف عن القوائم المالية المختلفة، وهي عبارة عن وثيقة قانونية من قبل السلطة التنفيذية في الدولة.

للميزانية العامة عدة أنواع

هناك العديد من أنواع الميزانية مثل:

  • الميزانية الإضافية: وهي ميزانية تغطي عجز الموازنة الأصلية العادية.
  • الميزانية الملحقة: وهي عبارة عن الميزانية التي تختص بالمؤسسات الاقتصادية التي تتميز بالاستقلال المالي في النفقات والإيرادات عن الدولة.
  • ميزانية الحسابات الخاصة: وهي عبارة عن ميزانية تعد بعد عجز الإدارة أو الجهات العليا عن إعداد الميزانية العامة، من خلال فتح حساب خاص يغطي هذا العجز العام في الميزانية.
  • ميزانية المجموعة المحلية: وهي عبارة عن ميزانية خاصة للإقليم أو الولاية الموجودة في الدولة.

في هذا المقال؛ تعرفنا أكثر على مفهوم الميزانية العامة وأنواع وخصائص الميزانيات وغيرها من المعلومات التي تخص هذه الوثيقة القانونية الهامة.

Responses