ما هي أضرار الزعتر على الكبد

ما هي أضرار الزعتر على الكبد

ما هي أضرار الزعتر على الكبد، الزعتر من النباتات التي تم استخدامها منذ القدم في تحنيط الجسد في مصر، وأيضًا كان الإغريق يستخدمون الزعتر كأنه بخور للمعابد، كما أنهم يقومون بإضافته على مياه الحموم، وتم استخدامه من قبل الرومان كمنكة للأجبان والكحول، وأيضًا أستخدمه الرومان في علاج الملنخوليا، وأيضًا يستخدم في علاج أمراض الجهاز التنفسي وحالاته المتنوعة، كما أنه يستخدم أوراق الزعتر لتحضيره في المشروبات كالشاي، ويستخدم أيضًا في الطبخ، ويستخدم أيضًا في الزيت كمستخلص الزعتر، والزعتر يكون له استعمالات متنوعة، مثل إضافة رائحة الصابون، وأيضًا يكون مادة مزيلة لرائحة العرق، ويستخدم كمطهر كما أنه يطرد الحشرات.

أضرار الزعتر ومحاذير استعماله

الزعتر يكون آمنًا عندما يستخدم بكميات معقولة ومناسبة، وأيضًا يكون آمن عندما يستخدم كعلاج ودواء لفترة قليلة من الزمن، ولكنه يكون سببًا في بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، كما أن زيت الزعتر يعتبر آمنًا على الجلد، ولكن يسبب تهيج الجلد عند بعض الأشخاص، كما يشير إلى أنه لا توجد معلومات تكفي عن عدم استخدام الزعتر وزيته كدواء عن طريق الفم، ومن هنا فسوف نذكر أكثر الفئات التي يجب عليها الحرص والحذر من استخدام الزعتر.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الزعتر المطحون مع السمسم ؟

الأطفال

عندما يقوموا الأطفال بتناول الزعتر كمشروب مثلًا، فهذا يكون آمن عليهم ولكن بشرط أن يتناولونه بكمية مناسبة ومعتدلة، وهو آمن ولا بسبب ضرر عليهم عندما يؤخذ لفترات قصيرة في الوقت.

كما أنه لا توجد معلومات كافية في أن استخدام زيت الزعتر أو الجلد أو أخذه عن طريق الفم آمن أم لا.

الحوامل والمرضعات

أيضًا بالنسبة للسيدات للحوامل والمرضعات فعندما تتناوله السيدة الحامل بكمية كافية يكون آمن تمامًا، والعكس إذا تم تناول الزعتر بشكل أكثر من المعتاد فمن الممكن أن يؤثر عليها بشكل كبير، لذلك فننصح الأم المرضعة، والحامل لأنها لا تتناول الزعتر بكميات كبيرة.

اضطرابات النزيف

الزعتر يعمل على بطيء عملية تخثر الدم فلذلك أنه عندما يستخدم الزعتر بشكل كبير فإنه من الممكن أنه يزيد من خطر النزيف.

الحالات الحساسة لبعض الهرمونات

الزعتر يقوم بنفس عمل هرمون الأستروجين في الجسم، ولذلك فيجب أن تتوقف عن تناول الزعتر إذا كان هذا الشخص يعاني من أعراض الأمراض الحساسة لهرمون الأستروجين، حيث إنه إذا تعرض لهرمون الاسترواحين فسوف يزيدها خطرًا وسوءً مثل، سرطان الثدي، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض.

الجراحة:

لقد ذكرنا في السابق أن الزعتر يقوم بعملية تبطئ تخثر الدم، حيث أنه من الممكن أنه أثناء العمليات الجراحية أن يزيد من النزيف خلال العملية وبعدها، ومن هذا فقد ننصح بعدم تناول مشروب الزعتر قبل إجراء أي جراحات عملية بأسبوعين.

فوائد أخرى للزعتر

الزعتر له الكثير من الفوائد الصحية الجسم، حيث أنه يوجد به العديد من المركبات التي تسمى المبيدات، مثل، الثيمول ومن الممكن أن يعرف هذا الثيمول بأنه مواد تعمل على تدميرها للمواد التي تضر جسم الإنسان، ويوجد مركب الثيمول في مركبات أخرى مثل مركب الكارفاكرول، والذي يعطى فعالية بشكل قوى ضد الميكروبات، كما أن الزعتر له استخدامات وفوائد أخرى، ومن هذه الفوائد ما يلي:

شاهد أيضًا: فوائد الزعتر مع زيت الزيتون والسمسم

الزعتر يعالج ارتفاع ضغط الدم

  • لقد أشارت للبحوث العلمية التي أجريت في جامعة بلغراد في منطقة صربيا أن الزعتر البري يقوم بالعمل على خفض مستويات ضغط الدم.

الزعتر له فائدة كبيرة في الوقاية من سرطان الثدي وعلاجه:

  • يقولون الباحثون في علم الأورام في منطقة تركيا أن الزعتر يعمل على تحفيز موت الخلايا السرطانية في الثدي، ولذلك فإنه يمنع نمو الخلايا السرطانية في الثدي.

الزعتر يسيطر على السعال

  • الزعتر تستخدم كعلاج طبيعي في التخلص من السعال، كما أنه يساهم في الحد من المشاكل التي تحدث في الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية.

تقوية جهاز المناعة

  • الزعتر أيضًا يتكون من مجموعة من الفيتامينات التي تساعد الجسم على دعم جهاز المناعة بصورة كبيرة.
  • كما أن الزعتر يوفر كمية معقولة من هذه الفيتامينات، حيث أنه مصدر جيد في لفيتامين ج، وفيتامين أ.
  • كما أنه يحتوي على الكثير من المعادن مثل النحاس، والحديد، والمنغنيز.

مكافحة العدوى البكتيرية المنقولة بالغذاء

  • عندما درست مركز البحوث على الحيوانات في تأثير المضاد الميكروبات للكثير من الزيوت الأساسية التي تم استخراجها من الزعتر، فقد وجدوا في نبات الزعتر أنه يعمل كمادة طبيعية حافظة على الجسم من البكتيريا المنقولة والتي تتسبب في نقل العدوى والأمراض المختلفة.

الزعتر يعمل على التخلص من الحشرات

  • الزعتر يوجد به مادة الثيمول الذي يأخذونه لكي يصنع منه الكثير من المبيدات، كما أنه تستخدم في استهداف البكتريا، والفيروسات، وأيضًا أنه مهم للغاية في التخلص من الفئران والآفات الحيوانية.

تحسين المزاج

  • الزعتر يتم استخدام زيته في أغراض عطرية وعلاجية، لأنه يحتوي على العديد من المواد الفعالة مثل الكارفاكرول، حيث أن هذه المادة تعمل على تنشيط الخلايا العصبية بطريقة تعمل على تعزيز أو تقوية الشعور بالسعادة عندما يستخدم الزعتر بشكل منتظم.

الزعتر يعمل على ثبات زيوت الطهي

  • الزعتر من فوائده أنه يقوم على تثبيت زيوت الطبخ لأنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، لكي يحقق الاستقرار والثبات لزيت عباد الشمس، كما أن الزعتر يمنع تأكسد الدهون عندما نقوم بتحضير وتخزين الأطعمة ولذلك فقد يؤدي إلى قلة الجودة، والسلامة، والقيمة الغذائية الطعام.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد عسل الزعتر

Add Comment