سياحة وسفر

ما هي أعلى قمة في جبال الألب ومشهورة كثيراً

جبال الالب هي جزء من سلسلة جبال متقطعة، تمتد من جبال الأطلس في شمال إفريقيا إلى جنوب أوروبا وآسيا وما وراء جبال الهيمالايا، وجبال الألب هي أطول وأشهر جبال العالم، تمتد من شمال البحر الأبيض المتوسط ​​إلى الشمال الشرقي إلى فيينا، وتمتد بطول 750 ميلا وعرض أكثر من 125 ميلًا في أوسع مساحتها، وتغطي هذه الجبال مساحة كبيرة تبلغ 80 ألف ميل مربع، إنها المصدر الرئيسي للعديد من الأنهار الكبيرة في جميع أنحاء أوروبا، وواحدة من المناطق والمعالم السياحية الشهيرة، وفي بداية القرن العشرين تم تطوير العديد من المنتجعات ونوادي التزلج في جبال الألب، وسنتحدث في هذا المقال عن أعلى قمم جبال الألب.

قمم في جبال الألب الشهيرة

تنتشر جبال الألب في العديد من البلدان في أوروبا بما في ذلك النمسا وسويسرا وألمانيا وإيطاليا وبسبب بعض الاختلافات في القشرة الداخلية للأرض تشكلت هذه السلسلة منذ 10 ملايين سنة، ولديها أكثر من 100 قمة ومن أعلى هذه القمم قمة:

  • الجبل الأسود: وهي أعلى قمة في جبال الألب بارتفاع حوالي 16000 قدم، وتقع القمة بين فرنسا وإيطاليا، وتشتهر مونتينيغرو بالعديد من الرياضات الشتوية، ويزورها الكثير من السياح كل عام.
  • جبل روزا: يبلغ ارتفاعه 1450 قدمًا، وهو ثاني أعلى قمة في جبال الألب، ويقع بين سويسرا وإيطاليا وهو جبل مغطى بالثلوج بالكامل، ويوجد به الكثير من الأنهار الجليدية وهي منطقة سياحية تجذب السياح. .
  • جبل ماترهورن: جبل هرمي يقع بالقرب من جبل روزا، وهو ثالث أعلى جبل في جبال الألب، ويبلغ ارتفاعه حوالي 14692 قدمًا عن سطح البحر، ويتميز جبل ماترهورن بسرعة رياحه العالية ومنحدراته الشديدة، وأصبح منتجع تزلج وأحد المنتجعات السياحية الشهيرة.

شاهد أيضًا: اعلى قمة جبلية في الجزائر ومزايا جبل تاهات

أعلى قمة في جبال الألب

الجبل الأسود هي أعلى قمة في جبال الألب، وتحتل المرتبة 11 من بين أعلى القمم في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها أكثر من 4880 مترًا، وتقع الجبل الأسود بين وادي فالي داوستا في إيطاليا وهوت سافوي في فرنسا، نظرًا لتغير الطقس فهي من أكثر المناطق شعبية، فقد أصبح الصيف خيارًا شائعًا للمشي والتسلق بينما يعد الشتاء مكانًا رائعًا للتزلج، أقيمت أول دورة للألعاب الأولمبية الشتوية وسجل المتسلقون المشهورون جاك بلومات والدكتور مايكل باكارد أول صعود لقمة الجبل الأسود في 7 أغسطس 1786، ومنذ ذلك الحين تم تسجيل أكثر من 20 ألف متسلق كل عام، وفي عام 1946 بدأ نفق يؤدي إلى إيطاليا وافتتح مع فرنسا عام 1965، ويبلغ طوله الإجمالي 11 كيلومترًا.

أين تقع جبال الألب؟

  • سؤال “أين جبال الألب؟” لا بد من الإشارة إلى أن جبال الألب هي سلسلة جبال، وهي من أطول الجبال في أوروبا والعالم لأن جبال الألب بأكملها تقع في القارة الأوروبية من الغرب إلى الشرق، وتمتد ثماني دول بطول إجمالي يبلغ حوالي 1200 كيلومتر، وهي فرنسا وسويسرا وموناكو وإيطاليا وليختنشتاين والنمسا وألمانيا وسلوفينيا.
  • يعتقد الجيولوجيون أن هذه السلسلة الجبلية نتاج تغيرات طبيعية على مدى عشرات الملايين من السنين، وأعلى قمة في سلسلة الجبال على ارتفاع 844000 متر، وتقع القمة في جبال الألب الإيطالية.

أبرز المدن السياحية في جبال الألب

  • تعد جبال الألب من أكثر الوجهات السياحية شهرة في أوروبا والعالم، حيث تسجل أكثر من 120 مليون سائح كل عام، ومجهزة بالعديد من المنتجعات ونوادي الرياضات الثلجية، وتعتبر السياحة ركيزة مهمة لاقتصاد جبال الألب، بدأ الاستثمار السياحي في أوائل القرن التاسع عشر، وسافر السائحون إلى جبال الألب للاستمتاع بالمناظر الطبيعية والثلج عبر السكك الحديدية المبنية عليها.
  • تم إنشاء العديد من الفنادق والمنتجعات للمنتجعات السياحية، وتم إدخال الرياضات الشتوية في المنتجعات السياحية في بداية القرن العشرين، وأقيمت أول بطولة للتزلج في جبال الألب في سانت موريتز ومنذ ذلك الحين أصبح التزلج رياضة شعبية في جبال الألب، في عام 1908 تم بناء أول مصعد للتزلج، وبسبب الألعاب الأولمبية الثلاث التي أقيمت في جبال الألب وأصبحت هذه القمم ذات شعبية كبيرة وتم بناء العديد من التلفريك والمنتجعات لاستيعاب المناظر الطبيعية الخلابة لجبال الألب سياح.
  • بعد الإجابة عن السؤال: أين جبال الألب؟ من الضروري مناقشة موقع جبال الألب بعمق ولابد من الحديث عن أشهر المدن السياحية التي يجب على السياح زيارتها في هذه الجبال لأن جبال الألب ومدنها تتمتع بمناخ فريد، وهي تختلف عن تفاصيل أي مكان آخر في العالم، وفيما يلي شرح لأجمل وأشهر مدن عالم السياحة في جبال الألب:

مدينة إنترلاكن:

تقع إنترلاكن في جبال الألب السويسرية وهي إحدى الوجهات الشهيرة لخبراء الفن في القرن التاسع عشر، كما تشتهر المدينة بفنادقها الشهيرة بما في ذلك الفنادق التقليدية مثل فندق Royal St وفندق جورج وفيكتوريا جونغفراو.

مدينة أوستا:

تقع مدينة أوستا في الجزء الشمالي الغربي من تورين بإيطاليا، وتضم الآثار الرومانية القديمة لأوستا لأنها كانت إحدى القواعد العسكرية المهمة للجيش الروماني في العصور الوسطى، كما تعد المدينة أثرًا تشتهر هذه الآثار بوجودها وهي تقدم هذا التراث من خلال المسرح الروماني والأقواس والكاتدرائيات القديمة.

شاهد أيضًا: أسماء أعلى جبال في العالم العربي

مدينة شامبيري:

تقع مدينة شامبيري في منطقة جبال الألب الفرنسية، وتتمتع بإطلالة فريدة على نهر شارتروز في جنوب شرق فرنسا، وتعد المدينة موطنًا للسفر الجماعي والحفلات الموسيقية، كما أنها مرتبطة بالمناظر الخلابة وتتميز بآثار مثل Fontanel والتي تمثل لقاء الأفيال ذات الحجم الطبيعي على شكل صليب.

معلومات عن جبال الالب

  • تعد جبال الألب من أشهر المناطق الجبلية، حيث لا تنجرف مناظرها الخلابة وثلوجها على قمم معينة في الصيف والشتاء، ومن بين التلال الطويلة التي تجتاز النمسا وألمانيا وإيطاليا وسويسرا تعتبر مون بلان وماترهورن الأكثر شهرة.
  • ومع ذلك أكد الباحثون أنه مع زيادة مخاطر تساقط الصخور وحركة الأنهار الجليدية فإن تغير المناخ يمر بتغيرات هائلة ويبدو أن تغير المناخ يلقي بظلاله على هذه المنطقة السياحية العالمية.
  • قال جان بوتيل مرشد وباحث للجبال في جامعة اي تي اتش في سويسرا: “نظرًا لخطر سقوط الصخور لم يعد من الممكن هذه الأيام البقاء في المكان الذي اعتدنا عليه إقامة محطات استراحة لفترة طويلة”.
  • وأضاف الباحث السويسري: “أي شيء بحجم تفاحة ونصف يمكن أن تكون قاتلة”.
  • وأوضح أن الجبال تتغير باستمرار لكن “لا شك في أن سقوط الصخور الكبيرة سيزداد” وسبب هطول الأمطار أحدهما هو ذوبان طبقات التربة الصقيعية من الصخور والرواسب والتي عادة ما تتجمد على مدار العام.
  • وقالت جانيت نوزلر الخبيرة في المعهد الفيدرالي السويسري لأبحاث الثلوج والانهيارات الثلجية في دافوس: “إننا نشهد اتجاهًا واضحًا في ارتفاع درجة حرارة الجليد خاصة منذ عام 2010”.
  • في الصيف تذوب الأمتار القليلة العلوية من طبقة الجليد، وقال نويتزل: “الطبقة الذائبة لديها ميل واضح لتصبح أكبر” وأضاف بوتيل أنه بالإضافة إلى ذوبان الغطاء الجليدي، ويمكن أن يتسبب الجليد الذائب أيضًا في تدفق الماء إلى الشقوق وانفصال الجسم.

شاهد أيضًا: أين تقع جبال الهملايا ومما تتكون

هذه بعض المعلومات الهامة حول أعلى قمة في جبال الألب واسباب شهرتها وابز المعالم السياحية الموجودة بها، قدمناها لحضراتكم من خلال موقع معلومة ثقافية نرجو ان تنال اعجابكم.

زر الذهاب إلى الأعلى