ما هي أنواع أقمشة الفساتين

ما هي أنواع أقمشة الفساتين؟، تعتبر الفساتين من الأشياء المهمة عند النساء يستخدموها خاصة في المناسبات للكبار والصغار، وخصوصًا في فترة الصيف ورغم ذلك نجهل أيهم أفضل قماش، سنعرف ذلك من خلال ما هي أنواع أقمشة الفساتين.

نبذة عن الأقمشة

الأقمشة هي خطوط طولية وعرضية تنسج لتكون قطعة موحدة ومتماسكة وتسمى في الأصل النسيج وهي من الأشياء الأساسية في حياتنا، ولكن تختلف من دولة لأخرى في طريقة تفصيلها.

شاهد أيضًا: طريقة عمل الشنط بالقماش بدون خياطة

استخدامات الأقمشة

تستخدم الأقمشة في صناعات مختلفة وعديدة حيث تستخدم في صنع بناطيل وبلوزات وفساتين.

كما تدخل في الديكورات المنزلية مثل غرف النوم وأيضًا غرفة المعيشة وبعض التحف المصنعة من القماش، والزخارف والسجاد غيرها.

ما هي أنواع أقمشة الفساتين؟

الأقمشة كثيرة ومتعددة ولكن الفساتين لها أنواع معينة منها

1 – الشيفون الناعم

  • حيث انه ينقسم إلى قسمين الشيفون الطبيعي ويكون من الحرير أو من القطن وهذا النوع يكون سهل في الصباغة، والثاني فهو من الألياف مثل البوليستر ويكون صعب جدًا في طريقة صبغة.
  • وكل من النوعين ناعمين وخفيفين ويمتازون بالرقة، وكل هذا إذا كانوا مجتمعين في فستان يكون مظهره جميل وجذاب ولذلك ينصح عند خياطته بالرقة والحرص منعا من قطعها.
  • ومن أنواعه الكريب وأيضًا السيدتان وهما ثقيلان ويستخدموا في معظم الأوقات كبطانه للفساتين، ومنه أيضا الكريستال ويعد من أفضل أنواع الشيفون لأنه حرير صافي وطبيعي.

2 – الدانتيل

  • يتم صناعته من القطن أو الكتان وكذلك أيضًا من الحرير ويستخدم أما بآلات خاصة أو يدوية وشكله معروف من خلال وجود ثقوب في قماشته سواء ثقوب كبيرة أو صغيرة.
  • ويشكل به الفساتين بوضعه عليها كاملًا أو وضع بعض منه فهو يستخدم للزينة أيضًا مصنع شكل على الخصر أو الصدر أو في أطراف الفستان ولابد من استخدام الدقة عند خياطته.
  • كما له عدة أنواع كثيره وأشهرها الكوردية، وهو يستخدم بكثرة على فساتين الزفاف وعلى طرح الزفاف وعلى فساتين السهرات، وعلى الرغم من شفافيته فيعطي ميزه جميلة وشكل جذاب للفستان.

3 – قماش الجورجيت أو الكريب

حيث أن نوع القماش هذا مصنوع من الحرير، ولكنه مصنوع ملتوي حتى يخرج خشنًا وبه تجاعيد، وهو له نوعين نوع المزركش وعليه بعض الطبعات والنوع الآخر سادة وكلًا منهم يشتملان على البساطة.

4 – أقمشة الليكرا

معروف عن هذا القماش أنه مرن يتناسب مع كل المراحل وجميع الأحوال والأحجام ويستعمل في الفساتين بكمية كبيرة.

كما يدخل في كماليات الفساتين من زخارف وإكسسوار وأيضًا السترات الضيقة وهو نوعان نوع مطفي والنوع الآخر لامع.

5 – التل

هذا النوع من القماش يشبه الشبكة حيث أن فتحاته واسعة ويكون مطرز بخرز أو أشكال أخرى تعطيه جمالًا أكثر ويستخدم في عمل الطرح وفي فساتين الزفاف، كما أن له نوع لامع ونوع كرستال.

أفضل أنواع الأقمشة

1 – القطن

يتميز أقمشة القطن على أنه ناعم وملمس وسهل في الغسيل كما يتميز بامتصاص الماء والسوائل بطريقة سريعة وهو من الأقمشة التي يمكن استخدامها في جميع فصول السنة كما أن سعره مناسب ودرجة مرونته مرتفعة.

شاهد أيضًا: كيفية صنع ساتر الرضاعة من القماش يدويًا

2 – الكتان

يصنع هذا القماش من نبات الكتان وهذا يعني أنه من الأقمشة الطبيعية، كما أنه ينقسم إلى نوعين الخشن وهو ما يتم به تصنيع الحبال والصوف.

والنوع الآخر الناعم وهو ما يتم استخدامه في الملابس ويتميز بلمعانه ولكنه أقل من القطن في النعومة وهو قماش متين وقوي ومعروف عنه أنه يعيش لفترة طويلة كما أنه يتجعد بطريقة سريعة.

3 – الحرير الطبيعي

حيث يتم تصنيع هذا القماش من دودة القز وهو له طلبًا كثيرًا عليه كما يتميز بنعومته وخفيته ولمعانه القوي.

ويستخدم بكثرة في فساتين السهرة وفساتين الأفراح، وأنواعه كثيرة ومتعددة منها الشيفون وأيضًا الكريب وكذلك منه التفتا.

4 – الصوف

تعد من أهم الأقمشة في العالم وأشهرها حيث أنه مطلوبًا بشدة من قبل مصانع القماش حيث يستخدم في صناعة الملابس الشتوية للرجال وأيضًا النساء والأطفال، ويتميز تدفئته العالية على الرغم من أنه ليس ثقيلًا.

وأنواعه كثيرة ومتعددة ولكن أفضلها هو الكشمير حيث أن سعره مرتفع أيضًا ويليه بعده في المرتبة الموهير وهو ناعم ويمكن الحصول علية من جلد الماعز وأيضًا يأتي بعدهم المارينو ويأتي من جلد خرفان المارينو.

5 – المخمل والنايلون

  • هو نوع من القماش يتم تصنيعه طبيعي من القطن والصوف وأيضًا يتم صناعته صناعي من البوليستر، كما أنه يتميز بالنعومة والمظهر الجميل وأنه من الأقمشة الراقية.
  • بينما النايلون يتم خروجه بالصناعة وهو من البترول ويتميز بقوة متانته وأيضًا سهولة تنظيفه وهو لا يتجعد ولا يحتاج إلى كوي فهو من الأقمشة المريحة جدًا والعملية.
  • وكما أن أيضًا سعره رخيص في متناول الجميع وبعض المصانع تستخدمه كمادة أساسية خام لصناعة منتجاتهم بسبب صفاته التي ذكرناها في الأعلى والصفات التي لم تذكر.

6 – الفيسكوز البوليستر

يسمى الفيسكوز اسم الحرير الصناعي لأنه يشبه الحرير الطبيعي في كل صفاته ومميزاته ونعومته، ولكنه مصنوع من مواد مختلفة عن الحرير الطبيعي.

بينما البوليستر يتم تصنيعه من البوليمر الذي يخرج من البترول ولكي يكون مرن يتم خلطة مع الصوف، ويتميز بسهولة نظافته وأيضًا هو رخيص سعره، ولكن له ملاحظه وهو عدم لبسه في درجات الحرارة العالية.

ما هو قماش فيبران؟

هو نوع من أنواع القماش المصنوع من القطن وهو من الأقمشة المتينة، وله استخدامات عديدة، ويستخدم في الملابس وأيضًا في فرش المراتب والكراسي.

شاهد أيضًا: ما هي أدوات الخياطة واستخداماتها

وفي نهاية مقالتنا عن ما هي أنواع أقمشة الفساتين؟، نتمنى أن تكونوا استفدتم من بعض المعلومات الموجودة في المقال وكيف يمكننا اختيار الفستان الذي نرغب به من خلال، ما هي أنواع أقمشة الفساتين، ونحن في انتظار تعليقاتكم.

Add Comment