Categories
إسلام معلومات إسلامية

ما هي أهمية أسماء الله الحسنى.. 5 فوائد هامة لذكر الله تعالى

أسماء الله الحسنى

أسماء الله الحسنى وعددها 99 اسم، بها صفات الله تعالى تدل عليه سبحانه، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من أحصاها دخل الجنة، ومعنى أحصاها أي عرفها وحفظها وذكرها دائماً، فهذه الأسماء التي يدل كل اسم منها على صفة من صفات الله مهمة للغاية بالنسبة للمسلم أن يعرفها وأن يرددها ويذكرها في نفسه تضرعاً وخفية، في هذا المقال نتعرف على بعض الجوانب حول أسماء الله تعالى وعلاقة المسلم بها وكيف لابد من ترديدها وذكرنا لها لكي نحصل على فوائد عديدة.

ما هي أسماء الله تعالى الحسنى؟

إنها أسماء لله تعالى ذكرت في القرآن الكريم، وذكر منها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وهذه الأسماء يمكننا الدعاء بها والتضرع لله بها، فقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم أن لله بعض الأسماء التي يمكن الدعاء بها مثل اسم الله الأعظم والتي لا نعرف بالتحديد، ولكن هذا الاسم الذى به آراء كثيرة من العلماء قد يكون اسم الله مالك الملك ذي الجلال والإكرام وقد يكون آخر.

ولكن أسماء الله الحسنى يمكننا الدعاء بها جميعاً، فهي تحمل صفات الله مثل القادر والرحمن والرحيم والملك والقدوس والمهيمن والجبار وغيرها من الأسماء التي تدل على صفات الله، لذلك حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء بها والتضرع لله بها لكي يستجيب الله تعالى الدعاء.

ولكن هذه ليست الفائدة الوحيدة لمعرفة أسماء الله الحسنى، ولكن هناك العديد من الجوانب الأخرى حول أسماء الله الحسنى وأهميتها في حياة المسلم وهذا ما نتعرف عليه بعد قليل.

ما هي أهمية أسماء الله الحسنى والدعاء بها؟

أسماء الله الحسنى والدعاء بها من الأمور التي حثنا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذه الأسماء لها أهمية في جوانب متعددة ومنها ما نتعرف عليه في النقاط التالية:

  • علاج الخوف: من ذكر الله لا يخاف شيئاً في حياته أو مماته.
  • زيادة الرزق: يجب الدعاء بهذه الأسماء والتوسل بها لأنها وسيلة لزيادة أرزاقنا والبركة فيها.
  • إجابة الدعوات: إن التوسل لله بأسمائه وصفاته تجعل الله يجب الدعوات كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الطمأنينة: حيث أن ذكر الله باعث على الاطمئنان في القلب والسعادة والراحة النفسية.
  • سهولة الحياة: نواجه في حياتنا صعوبات كبيرة، ولكن بفضل ذكر الله تعالى تساعدنا اسماء الله وذكره عموماً على تسهيل الصعوبات في حياتنا.

إن حفظ وترديد أسماء الله الحسنى من الأمور التي تساعدنا في حياتنا ولها أهمية كبيرة، لذلك علينا أن نقرأ هذه الأسماء ونحفظها ونرددها لكي ننال الفوائد والجوانب الهامة التي تحدثنا عنها في هذا المقال.