ما هي أهمية الغذاء الصحي؟ 3 جوانب صحية هامة لحياتنا الطبيعية

أهمية الغذاء الصحي

الغذاء الصحي هو مجموعة متنوعة ومتكاملة من الأطعمة المتنوعة، وهذا الطعام له قيمة غذائية كبيرة لأجسامنا، حيث يزودنا بالطاقة والعناصر الحامية من الأمراض المختلفة، وهذه العناصر مثل الكربوهيدرات والفيتامينات والدهون والمعادن المختلفة، فما هي أهمية الغذاء الصحي؟ هذا ما نتعرف عليه بالتفصيل من خلال الجوانب التي نتعرض لها في هذا المقال.

ما هو أهمية الغذاء الصحي؟

الغذاء الصحي له العديد من الجوانب الهامة لأجسامنا، وهذه الأهمية تكمن أنه يحمينا من الأمراض أو تزويدنا بالطاقة المثالية والسعرات الحرارية للأنشطة المختلفة التي نقوم بها يومياً، وسنتعرف بالتفصيل على هذه الفوائد من خلال النقاط التالية:

أهمية الغذاء الصحي للصحة العامة
أول جوانب أهمية الغذاء الصحي، هي الصحة العامة، حيث تحتاج الصحة العامة للجسم العديد من العناصر وذلك للمساعدة على أداء الوظائف المختلفة، والتي تساعد على حماية الخلايا من جميع الجوانب البيئية، حيث يحتوي هذا الغذاء الصحي على العديد من العناصر الهامة مثل البروتينات والتي تساعد على إعادة بناء الأنسجة وتقوية الكتلة العضلية هذا إلى جانب تعزيز المناعة.

كما يحتوي الغذاء الصحي على الكربوهيدرات والدهون والتي تعطي طاقة للجسم، كما يجب أن يكون الغذاء الصحي غني بالفيتامينات والمعادن، وذلك للحفاظ على أداء وظائف الجسم المختلفة، هذا بالإضافة لمضادات الأكسدة، والتي تساعد على استخراج الطاقة من الغذاء، والمعادن المختلفة مثل الكالسيوم والفسفور الذين يحافظان على قوة العظام وصحته، والصوديوم والبوتاسيوم وهي من المعادن التي تحافظ على الجهاز العصبي للجسم.

أهمية الغذاء الصحي للوقاية من الأمراض المختلفة
تصيب أجسامنا العديد من الأمراض، إلا أنه مع الغذاء الصحي المثالي الذي يعمل على تزويد الجسم بكافة المعادن المختلفة والفيتامينات والتي تساعد بالحفاظ على الجسم من الأمراض المختلفة، فالغذاء الصحي على سبيل المثال يحمينا من بعض الأمراض مثل هشاشة العظام ولين العظام وضعفها، والحماية من الأورام السرطانية المختلفة، وأيضاً الحفاظ على القلب والشرايين والأوعية الدموية، وغيرها من الأمراض المختلفة.

الحفاظ على الوزن المثالي والتخلص من السمنة المفرطة
من المعروف أن الوزن الزائد أو السمنة الزائدة من ضمن الأمراض الخطيرة والتي لها مضاعفات خطيرة على الصحة العامة، لذلك يجب علينا ضبط الوزن والتخلص من السمنة الزائدة، وذلك لتقليل السعرات الحرارية المختلفة التي تدخل للجسم، وبالتالي فإن النصيحة الأهم هو تناول الغذاء الصحي والابتعاد عن المشروبات الغازية والسكريات والحلويات والدهون المشبعة الثلاثية، حيث يوصي الأطباء المتخصصين في التغذية والتخسيس بالتخلص من الوزن عبر الغذاء الصحي مثل الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة بشكل متوازن، كما يجب تناول مصادر البروتين المختلفة مثل اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان، وهذه الكميات المتوازنة سيكون لها أثر إيجابي على الوزن الخاص بك.

ما هي مكونات الغذاء الصحي؟

مكونات الغذاء الصحي مثل الأطعمة والمشروبات الطازجة والتي تحتوي على سعرات حرارية مناسبة للغاية، وهي تشمل:

  • مجموعة متنوعة من الخضروات داكنة اللون والخضروات النشوية والبقوليات والخضروات الحمراء والبرتقالية.
  • الفاكهة الكاملة.
  • الحبوب الغذائية الكاملة مثل الأرز والقمح ومنتجات الشعير والذرة وغيرها.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية تماماً من الدسم.
  • المنتجات البروتينية مثل اللحوم والأسماك والبيض والدواجن والبقوليات والمكسرات.
  • الابتعاد عن الزيوت المهدرجة.

في نفس الوقت ومع هذه العناصر الغذائية المتكاملة، يجب أن تبتعد عن العديد من الأطعمة المليئة بالصوديوم والسكريات والدهون المشبعة لأنها مصدر من مصادر السعرات الحرارية العالية والتي تضر الجسم بشكل كبير.

نصائح وخطوات لإتباع العادات الغذائية السليمة

هناك العديد من النصائح التي تساعدك على إمداد الجسم بكافة العناصر الغذائية الهامة والتي تحميك من الأمراض المختلفة، وهذه النصائح نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • الابتعاد عن العادات الغذائية غير السليمة والتي قد تؤدي للعديد من المشكلات الخاصة مثل الإفراط في تناول الطعام، وتناول الطعام بشكل سريع، وتناول الطعام على الرغم من عدم الشعور بالجوع، وتناول الطعام بالوضعية الغير طبيعية، مثل تناول الطعام بوضعية الوقوف، وتناول الحلويات وغيرها من الوجبات غير الصحية، كل هذه ضمن العادات الغذائية غير السليمة التي يجب الابتعاد عنها تماماً.
  • اكتب قائمة بالعادات السليمة في تناول الغذاء، وما هي الطريقة التي يجب أن تتناولها به، مع كتابة مكونات الغذاء الصحي كما تعرفنا عليه بالتفصيل من خلال النقاط السابقة.
  • البعد عن العادات الغذائية الغير سليمة خاصة عندما يتعرض الشخص لبعض الضغوط الشخصية والعاطفية أو أي عرض آخر يجعل تناول الطعام بإفراط أو الامتناع عن الطعام تماماً موجوداً لذلك علينا ضبط أنفسنا عند التعرض لهذه الأمور والجوانب النفسية.
  • شرب كمية وفيرة من المياه خلال اليوم، لأنها تعمل على حرق السعرات الحرارية، كما يمكنها من تقليل الشهية وتقليل السعرات الحرارية، لأن الفرد الذي يشرب كميات وفيرة من المياه يشعر بالامتلاء الشديد، وبالتالي يعمل هذا على تقليل الشهية مما يؤدي إلى التخسيس وتقليل الوزن.
  • اختيار الزيوت الصحي سواء للطبخ أو الطهي أو القلي، فهناك العديد من الزيوت الصحية غير المهدرجة أو المعالجة، ومن هذه الزيوت مثلاً زيت بذرة القطن، وزيت فول الصويا وزيت عباد الشمس، وزيت الكانولا والزيوت الدهنية وغيرها من هذه الزيوت التي تحتوي على عناصر مفيدة لجسم الإنسان.
  • تناول كمية وفيرة من الفواكه، حيث تحتوي الفواكه على نسبة عالية من الفيتامينات، والألياف ومضادات الأكسدة، مما يعني أن تناول الفاكهة يؤدي للتخلص والحماية من الأمراض المختلفة والتي قد تكون خطيرة على جسم الإنسان مثل القلب والسرطان والسكري وغيرها من الأمراض.

الغذاء الصحي له أهمية كبيرة لجسم الإنسان، خاصة عندما يتعلق هذا الغذاء الصحي بالعديد من العناصر التي يحتاجها الجسم، وقد تعرضنا للعديد من الجوانب الصحية للغذاء الصحي من خلال هذا المقال.

Responses