ما هي اسباب ظهور كيس على المبيض

ما هي اسباب ظهور كيس على المبيض، إن المبايض من الأجزاء التناسلية التابعة للمرأة، ويكون عددها اثنان ولكنها هامة جدًا للغاية بحيث نجد أن أي عضو في جسم الإنسان وجد لوظيفة محددة غرضها الحياة الصحية والسليمة للشخص، فنجد أن المبيض خاص بالمرأة، لهذا نجد أن له دوره المتعلق بالمرأة والذي يساعدها في تكوين الهرمونات الجنسية وأيضًا خاصة بإنتاج البويضات، ومن خلال هذا المقال سنعرف كل ما يخص ظهور أي كيس على المبيض وما يسببه للمرأة من تعب مستقبلي.

مما تتكون الأكياس على المبيض وهل هي خطيرة أم لا؟

  • نجد أن الأكياس التي تتواجد على المبيض يكون بها سائل لا يسبب أي مشاكل للمرأة ولا يوجد له أي خطورة، حتى وإننا نجد أنه عند التعرف على وجود كيس على المبيض فإن الطبيب لا يعطي للمريضة أي دواء في البداية.
  • بل إن الأمر يستغرق وقت لكي يرى الطبيب ما سوف يحدث، بحيث أننا نجد أن هذه الأكياس تنتهي بنفسها وتزول من دون أي تدخل خارجي، لهذا نجد أنها ليست ضارة إلا في حدود ضيقة للغاية.

شاهد أيضًا: أعشاب لتنشط المبايض وتساعد على حدوث حمل

ما هي الأسباب التي تؤدي لوجود هذه الأكياس على المبيض؟

  1. من الأسباب المعروفة الوصول إلى سن كبير لدى المرأة وهو سن اليأس.
  2. تعرض المرأة لسمنة مفرطة تتسبب في وجود أكياس على المبيض بشكل كبير وكثير أيضًا.
  3. التعرض للماء بكثرة في فترة نزول الدورة الشهرية.
  4. الوراثة من العائلة، فربما يكون هناك امرأة من العائلة لديها إصابة معروفة لأكياس المبايض بشكل كبير فأثر هذا على الأجيال.
  5. تناول أدوية معينة تزيد من فرص الإصابة بالتكيس في المبيض ومنها أدوية الاكتئاب.
  6. وجود مشاكل خاصة بالغدة النخامية، وهذا أدى إلى تكون هذا الكيس على المبيض.

ما هي الأكياس المرضية والتي يجب أن نقلق منها؟

هناك نوعين من هذه الأكياس يجب فهمها بشكل صحيح وهي:

  1. الورم الغدي الكيسي، ويكون هذا من خلال تواجد الخلايا التي توجد بجانب هذه البويضة، ونجد أن هذا الكيس ينمو بشكل كبير للغاية حتى أنه يتدخل إلى أي عضو مجاور لها.
  2. أكياس جلدانية، ونجد أنها تحتوي على العديد من الأشياء وليس سائل فقط مثل الدهون، والدم والشعر وكذلك العظام، وأيضًا نجدها تنمو بشكل كبير للغاية، ونجد أن هذه الأكياس لا تسبب خضة كبيرة عند سماع المرأة أن لديها كيس على المبيض، ولكن الأمر يختلف إن كانت هذه المرأة تشكو من ظهور عدة أكياس في أكثر من مرة، فهنا نجد أن القلق الذي تشعر به في محله ويجب أن يكون الأمر سريع لتجنب مضاعفات أشد خطورة.

شاهد أيضًا: مشروبات لتنشيط المبايض وتنظيم الدورة

ما هي الحالات التي تزيد من تكون هذه الأكياس؟

هناك حالات معروفة تجعل الإصابة بهذه الأكياس يزيد بشكل كبير، ومن هذه الأشياء هي:

  • قيام المرأة بالتدخين من دون توقف وبشكل مستمر.
  • فترة الحمل للمرأة يزيد من فرص الإصابة.
  • أدوية تساعد على علاج العقم ولكنها تتسبب في وجود أكياس على المبيض.
  • القصور الذي يلحق بالغدة الدرقية.

هل هناك علاج محدد للتخلص من هذه الأكياس؟

  • لا نجد أن هذا الأمر يبدو خطيرًا لأي امرأة مهما كان الأمر، بحيث نجد أن أي طبيب لابد من أن ينتظر على ظهور هذا الكيس ويراقبه في كل فحص.
  • فنجد أن نسبة كبيرة جدًا تشير إلى زواله من دون تدخل الطبيب واستخدام أي دواء، كذلك نجد أن الأمر بالفعل يحدث وأن الكيس يختفي من نفسه.
  • ولكن علينا معرفة أن هناك حالات ليست بهذه السهولة، ولكننا نجد أيضًا أن الحالة تكون غير مستقرة، فنجد أنها تكون عرضة للسرطانات بشكل كبير.
  • أيضًا تكون الأكياس لأكثر من مرة ولعدد كبير للغاية، ولهذا نجد أن تدخل الطبيب واجب في هذه الحالة، فيقوم باستخدام العلاج الذي يتناسب مع الحالة، بحيث نجد أن العلاج يمكن أن يمتد إلى أكثر من ذلك إن كان هناك تاريخ مرضي يدعوا إلى القلق أو وجود سرطانات من قبل.
  • فنجد أن الأمر لا يجب أن يكون به أي انتظار مهما حدث، ونجد أن الانتظار في هذا الوقت هو تدمير لهذه المرأة.

هل يمكن اللجوء للجراحة للتخلص من هذا الكيس؟

  • بالفعل يمكن أن يتم اللجوء إلى طريق الجراحة على الرغم من أن الكيس معروف بعدم ضرره، ولكن نجد أن المرأة التي يوجد بها هذا الكيس مرت بوجود سرطانات من قبل تجعل الأمر يشكل خطرًا عليها.
  • وربما يكون لديها العديد من الأكياس المتكونة في وقت قريب، ويكون هذا من خلال الاستئصال الذي يتم لهذه الأكياس، وربما يضطر الطبيب إلى الاستئصال للرحم إن تطلب الأمر كذلك للحفاظ على صحة المريضة إن رأى الطبيب أن هناك خطورة تلزم بزوال الرحم من الأساس.

شاهد أيضًا: أعراض متلازمة تكيس المبايض

لقد تناولنا من خلال هذا المقال السبب وراء ظهور الكيس على المبيض، كذلك تعرفنا على تكوين هذه الأكياس وما يوجد بها، وتعرفنا على الأكياس التي تجعلنا نقلق حيالها ونلجأ إلى الإسراع للطبيب، وأيضًا تعرفنا على الحالات التي نجد عندها تكون كبير للأكياس، وتعرفنا على العلاج المناسب للكيس المتواجد على المبيض، ومتى يجب أن نلجأ إلى الجراحة، لهذا ألممنا كل شيء حول هذا المقال للمعرفة الجيدة به وعدم الجهل بهذه الأكياس مرة أخرى لدى أي امرأة.

Add Comment