ما هي الألوان التي تتناسب مع اللون البنفسجي في الملابس

تحرض كل سيدة وفتاة على مظهرها وتحرص على أن تكون أنيقة وملابسها متناسقة، ولكن هناك بعض الألوان التي تحير كل سيدة وفتاة كي تختار لون أخر يتناسب معه ومن هذه الألوان هو اللون البنفسجي، هل تحتاجين عزيزتي القارئة أن تعرفي ما هي الألوان التي تتناسب مع اللون البنفسجي في الملابس وتتناسق معه؟ هل تبحثين على ألوان ترضي ذوقك وتكون مناسبة. إليك هذا المقال المفيد الذي يساعدك على اختيار ألوان الملابس بسهولة، تابعوا معنا الفقرات التالية وأتمنى أن ينال إعجابكم.

اللون البنفسجي في الملابس والألوان التي تتناسب معه

اللون البنفسجي هو مزيج من لونين وهما اللون الأحمر واللون الأزرق وهو لون من الألوان الطيفية، تم تسميته بهذا الاسم بسنة إلى اسم زهرة “البنفسج”.

يظهر اللون البنفسجي في نهاية الطيف المرئي لأنه من الألوان التي لديها طول موجي قصير وتردد عالي حيث يصل الطول الموجي إلى 380: 420 نانو ميتر.

  • اللون البنفسجي متدرج من اللون الأزرق البحري حيث إنه يوجد في المجموعة المقابلة للألوان الصفراء والبرتقالية والصفراء المخضرة.
  • واللون البنفسجي يميل إلى اللون الأرجواني واللون الأزرق، ويظهر هذا اللون نتيجة لمزج اللون الأزرق مع اللون الأحمر.
  • للون البنفسجي دلالة معينة في نفسية الإنسان، كما أن له دلالة تاريخية أيضاً.

شاهد أيضًا: ما هي أفضل الألوان لغرف النوم نفسيًا ؟

الدلالة التاريخية للون البنفسجي

  • كان قديماً يعتبر اللون البنفسجي رمز الملوك والنبلاء في قارة أوروبا حيث يمنع أن يرتدي عامة الشعب هذا اللون إلا من هم مقربين من العائلة المالكة.
  • يعرف هذا اللون أيضاً بأنه لون الاله عند القدماء المصريين وكان لهذا اللون قيمة كبيرة حيث إنه كان باهظ الثمن في عصر القدماء المصريين ويندر الحصول عليه وذلك لإن تكلفة الصبغة الخاصة باللون مرتفعة جداً.

الدلالة النفسية للون البنفسجي

  • لهذا اللون دلالة نفسية على كل إنسان حيث إنه يدل على الروحانيات والعبادات، ويدل أيضاً على احترام النفس والشعور بالرضاء والأمان، ويدل على التواضع والحكمة.
  • يساعد هذا اللون على تنشيط مراكز الفهم لدى الإنسان ويساعده على الوصول للأفكار العميقة، ويساعد الإنسان على معرفة المُثل العليا.
  • البنفسجي هو اللون المفضل عند المبدعين حيث يساعدهم على الاسترخاء والشعور بالهدوء ويساعدهم على التحكم في الانفعالات والعصبية.
  • يعتبر هذا اللون مهم ومفيد بالنسبة لمرضى الأمراض العصبية والنفسية.
  • هذا اللون يدل على العشق والحب ورمز للعشاق والمحبين.

الدلالة الشخصية للون البنفسجي

  • لمن يحب هذا اللون فأنه يعبر عن شخصيتهم الغامضة والتردد في اتخاذ القرارات في حياتهم.
  • بالنسبة لمحبي اللون البنفسجي الفاتح فهو يدل على رقة الإحساس ويعبر عن الشخصية المحبة الرقيقة.
  • أما بالنسبة لمحبي البنفسجي الغامق فهو يدل على إن شخصيته حزينة ومحبطة.

1- البنفسجي والأطعمة

هناك الكثير من الأطعمة التي تحمل هذا اللون وتتميز هذه الأطعمة بفائدتها العالية لجسم الإنسان، ومن أهم هذه الأطعمة:

التوت البري، البطاطا الحلوة البنفسجية، البنجر، كل هذه الأطعمة تحتوي على مادة الإنثوسيان التي تعتبر مضادات للأكسدة والتي لها دور مهم وفعال للحفاظ على صحة الإنسان حيث إنها:

  • تحافظ على تحسين الذاكرة وتقويها وتحمي من الإصابة بمرض الزهايمر، وتنشط الدماغ عند الأطفال.
  • تحسن من وظائف الجهاز الهضمي، وتقلل فرص الإصابة بالالتهابات والإجهاد التأكسدي.
  • مهمة جداً للرياضيين حيث إنها تحسن من الإداء الرياضي.

2- البنفسجي والزهور

الزهور البنفسجية لها لمسة ملكية تعطي انطباع الغموض والهيبة، تزيد من الأناقة، ومن هذه الزهور زهرة البنفسج والزنبق البنفسجي وزهرة اللافندر وياسمين البر والسحلية وزهرة السوسنة.

شاهد أيضًا: معلومات عن دائرة الألوان

3- البنفسجي والأثاث

هذا اللون من الألوان الغير مألوفة في عالم الأثاث والديكورات المنزلية رغم إنه من الألوان التي تساعد على الاسترخاء وتقلل من التوتر والضغوط الحياتية اليومية، لذلك نحن ننصح بعمل مساحة عند تصميم المنزل ونستخدم هذا اللون فيها.

  • من الممكن عمل ديكور منزلي بسيط مع استخدام أكثر من درجة لهذا اللون ثم نضع لوحة فنية أو قطعة ديكوريه خشبية بألوان متناسقة.

ما هي درجات اللون الأزرق

اللون البنفسجي وما يناسبه من ألوان أخرى في الملابس

هذا اللون في الملابس يدل على الجاذبية والفخامة، ولكن نحتار في كثير من الأحيان عند تنسيق اللون البنفسجي مع الألوان الأخرى، والسؤال الأهم هو “ما هي الألوان التي تليق مع هذا اللون حتى يظهر أناقته؟”

1- البنفسجي مع اللون الأبيض

اللون الأبيض واحد من الألوان التي تتماشى مع جميع الألوان فهو لون محايد، لذلك يليق الأبيض مع البنفسجي بكل درجاته، هذه الإطلال تعطي لمحة من الأنوثة، كما إنهما لونان مناسبان في ملابس السهرة والمناسبات فهما يزيدان من الأناقة.

2- البنفسجي مع درجاته

لا يُفضل عدم ارتداء الملابس بالكامل باللون البنفسجي حتى لا يصبح مظهر ممل وغير أنيق، لذلك يجب ارتداء قطعة واحدة من الملابس بهذا اللون، ولكن من الممكن الجمع بين اللون البنفسجي مع أحد درجاته، فمثلاً من الممكن ارتداء سروال من اللون البنفسجي الداكن مع قميص أو بلوزة من البنفسجي الفاتح مع حذاء وحقيبة بيضاء اللون.

3- البنفسجي مع اللون الأصفر

البنفسجي مع اللون البرتقالي أو اللون الأصفر هذا التناسق جريء وجذاب ويعتبر من الإطلالات الشبابية، فهو مزيج مناسب جداً للمواعيد الصباحية، ولكن ننصح بارتداء اللونين فقط ولا نضيف أي لون أخر معهما.

4- البنفسجي مع اللون الخوخي

البنفسجي مع اللون الخوخي أو مشتقات ألوان الباستيل، وهو مزيج مناسب للغاية لصاحبات البشرة السمراء.

5- البنفسجي مع اللون الرصاصي

البنفسجي مع اللون الرصاصي “اللون الرمادي” وهو مزيج مناسب لصاحبات البشرة البيضاء فيعطي لهن لمسة من الفخامة.

6- البنفسجي مع اللون الأزرق

من الممكن ارتداء قميص من الحرير بنفسجي مع بنطلون جينز أزرق، هذه الإطلالة مثيرة وتظهر أنوثتك، هذا المزيج هو من أفضل الاختيارات الذي يعجب الكثيرات كما ينصح به خبراء الأزياء فمن الممكن ارتداء فستان من الأزرق الفاتح وعليه سترة ناعمة من البنفسجي.

7- البنفسجي مع درجات البني

يوجد بعض درجات البني أو اللون البيج التي تتناسب مع درجات من اللون البنفسجي، من الممكن ارتداء فستان بنفسجي اللون مع حقيبة وحذاء بني أو ذهبي داكن، ومن الممكن أيضاً ارتداء سترة بنية مع قميص بلون بنفسجي زاهي.

8- البنفسجي مع اللون الفضي

هل ترغبين في إطلالة أنيقة وجذابة؟ من الممكن الجمع بين اللون البنفسجي مع اللون الفضي، من أفضل الإطلالات في فستان من اللون البنفسجي الداكن واللون الفضي، كما يمكن ارتداء سترة بنفسجية من قماش الحرير مع تنورة حريرية من اللون الفضي اللامع.

9- البنفسجي مع اللون الأسود

اللون الأسود من الألوان المحايدة التي تليق مع أي لون أخر حيث إنه يزيد من أناقة جميع الألوان، من الممكن ارتداء تنورة واسعة من اللون الأسود مع قميص أو بلوزة من الحرير باللون البنفسجي بأي درجة.

نصائح هامة

  1. ننصحكم بالابتعاد تماماً عن المكياج ذو لون البنفسجي غامق خاصة الأحمر شفاه.
  2. من الممكن ارتداء معطف طويل من هذا اللون ويكون مصمم من قماش عصري، ولكن في حالة إذا كنتي لا تفضلين هذا اللون ننصح بعدم ارتداء معطف مصنوع من الفرو من هذا اللون.

شاهد أيضًا: كيف اثبت اللون في الملابس ؟

تعرفنا في هذا المقال على الألوان التي تناسب اللون البنفسجي في الملابس فاختاري عزيزتي ما يناسب شخصيتك وحالتك النفسية، أتمنى أن يكون المقال مفيد ونرجو أن تشاركوه حتى يصل لعدد كبير من القراء، ننتظر منكم تعليقاتكم وتجاربكم الشخصية.

Add Comment