ما هي البروستات وما هي وظيفتها

ماهي البروستات وما هي وظيفتها

البروستاتا هي واحدة من أهم الأعضاء التي تتواجد في جسم الرجل الذكر حيث إن البروستاتا لها دور كبير في خروج البول من خلاله بعد الانتقال له من المثانة كما إنها لها دور واضح في إنتاج السائل المنوي والذي بدوره يعمل على نقل الحيوانات المنوية وإنتاجها بكميات كبيرة وواضحة وبالتالي لها دور كبير في عملية الإنجاب تلك بشكل واضح وبالتالي سوف نتعرف في موضوعنا التالي حول ما هي البروستات وما هي وظيفتها فتابعوا معنا فيما يلي كل التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع في موقعنا المتميز معلومة ثقافية.

البروستاتا ووظيفتها

  • تتواجد في العضو الذكري لدى الرجال والتي تلعب دور هام وحيوي من أجل أن تقوم بنقل البول هذا من المثانة إلى القضيب، كما إنه تتواجد في شكل وحجم حبة الجوز حيث تصل البروستاتا إلى الحجم المنضبط والطبيعي منها منذ عمر العاشرة وحتى عمر الـ 14 عامًا.
  • أهم الوظيفة التي تقوم بها البروستاتا تلك هي إفراز سائل معين تعمل على تغذية الحيوانات المنوية والمساهمة في إنتاجها حيث إن هذا السائل الذي يتم إفرازه، يكون حمضي ويتكون من عدة مكونات مثل حمض الستريك الذي يعمل على زيادة حموضة السائل هذا ومجموعة من الأيونات المختلفة والتي تتمثل في الصوديوم والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم.
  • السائل الذي يتكون من مجموعة من المكونات الهامة تلك يعمل على خروج السائل هذا الأبيض اللون إلى الأحليل من أجل إخراج السائل المنوي، خلال فترة عملية القذف حيث تخرج مع الحيوانات المنوية في شكل سائل منوي يطلق عليها أسم المني فالبروستاتا تلك تشارك حوالي من 15 إلى 30% من حجم السائل المنوي الذي يتم إفرازه.

شاهد أيضًا: علاجات تضخم البروستاتا الحميد

أهم فحوصات البروستاتا

  • هناك مجموعة من الفحوصات التي لابد من إجرائها من أجل الاطمئنان على صحة البروستاتا تلك وأيضًا من أجل التعرف على أي أمراض مصابة بها البروستاتا تلك، وبالتالي من أهم تلك الفحوصات التي لابد من إجرائها هي: –
  • تصوير البروستاتا بالموجات الفوق صوتية حيث يتم استخدام إجراء خاص بالموجات الفوق صوتية من أجل التعرف على أي مشكلات مصابة بها البروستاتا، سواءً من الداخل أو حتى من الخارج حيث يتم إجراء هذا الإجراء من خلال فحص الخزعة من أجل الكشف عن السرطان الذي من الممكن أن يصيب البروستاتا في حال قد وجد بالفعل.
  • فحص المستقيم والذي يفيد بشكل كبير في التعرف على مدى التهاب البروستاتا تلك ومدى تضخمها أيضًا وفي حال وجد بها أي تورمات أو تكتلات أو عقد، تلك التي من الممكن أن تصبح وتتكون في إنتاجها من أجل أن تصبح سرطانًا.
  • أخذ خزعة من البروستاتا ويتم الاعتماد على الحصول على تلك الخزعة في حال الرغبة للتعرف على مدى وجود سرطان أو تكتلات وتورمات بالبروستاتا، كما إنها تساعد في الكشف عن أي مشكلات كبرى من الممكن أن تكون مصابة بها البروستاتا حيث يتم إجراء الفحص هذا بكل سهولة من خلال إدخال إبرة مخصصة خاصة بسحب العينة تلك من خلال الدخول إلى المستقيم من أجل التعرف على نسيج البروستاتا والقيام بفحصها بشكل دقيق وقوي.
  • هناك مقياس قوي له دور كبير في الكشف عن وجود السرطان وليس وجوده فقط في البروستاتا ولكن أيضًا القدرة على تحديد مدى تطوره وشدته وحدته أيضًا، حيث إنه ستراوح فيما بين 2 إلى 10 وكلما زادت النسبة التي تظهر تلك حتى تصل إلى 10 فقد يدل ذلك على مدى شدة وحدة السرطان في البروستاتا ومدى وصوله إلى جسم المصاب به.
  • المستضد البروستاتا النوعي والمسئول عن الكشف حول مستوى البروتين الذي يتواجد في التحليل والذي يطلق عليه أسم المستضاد البروستاتي النوعي، والذي يتواجد في داخل غدة البروستاتا تلك وبالتالي حينما يتم إجراء التحليل عليها فينشأ عن ارتفاع معدلاتها ومستوياتها بأنها متضخمة أو يتواجد بها سرطان ما ومدى حدته وشدته أيضًا.

الأمراض التي تصيب البروستاتا

سرطان البروستاتا

وهو واحد من أهم السرطانات التي تصيب القضيب والتي تجعل البروستاتا تعاني من تضخم لابد من علاجه بشكل مبدئي ومبكر حتى لا تحدث أي مشكلات فيما بعد، ومن أهم مميزات هذا النوع من السرطان أنه يكبر ببطء ولا ينتشر بشكل سريع وخاصًة إذا ما تم علاجه بشكل مبكر فيمكن القضاء عليه بكل سهولة.

له مجموعة مختلفة من الأعراض التي تتسبب في حدوث مشكلات وآلام مختلفة والتي تتمثل في آلام الحوض والوركين وأيضًا مشكلات العظام المختلفة، مع آلام خلال فترة التبول تلك فهي مشكلة كبيرة ومؤلمة له.

تضخم البروستاتا

  • وهي مشكلة كبيرة تواجه البروستاتا والتي تتمثل في تورم البروستاتا تلك وضخامتها بشكل كبير وواضح وخاصًة عند إجراء الإشاعات والتحاليل اللازمة لها، ولها مجموعة من الأعراض التي تتمثل في حبس البول أو حتى سلس البول وعدم القدرة على التحكم به مع الحاجة الملًحة والمتكررة للتبول بشكل واضح حيث إن الهرمونات تكون متوترة به والتي تتسبب في حدوث مشكلة التضخم تلك والتي تساهم من زيادة حجمها.
  • التضخم الذي يصيب البروستاتا هو مشكلة كبيرة والتي تصل حجمها إلى حجم حبة الليمون ومن الممكن علاج تلك المشكلة من خلال استخدام الأدوية المختلفة، حيث يؤثر التضخم هذا على حجم الإحليل وبالتالي نجد الشخص المصاب يعاني من صعوبة إخراج البول من المثانة.
  • تضخم البروستاتا ليس له أي علاقة بسرطان البروستاتا فليس كل تضخم يكون سرطانًا حتى لا يقلق الشخص المصاب حيث إن هذا التضخم، من الممكن علاجه والتقليل من حجمه من خلال تناول الأدوية المخصصة لذلك وفي حال لم تجدي الأدوية نفعًا فيتم اللجوء إلى العلاج الجراحي من خلال اختيار ما يتناسب من الحالة الخاصة بالمصاب هذا وتحديد المناسب له.

شاهد أيضًا: علاج البروستاتا بالثوم والبصل

التهابات البروستاتا

هي واحدة من أكثر مشاكل الجهاز البولي شيوعًا والمنتشرة بشكل كبير حيث إنها تكون أكثر شيوعًا للشباب فيما قبل عمر الخمسين عامًا، ولا يوجد قلق من تلك الالتهابات حيث إن يجب أن يتم علاجها بالشكل المنضبط للتخلص من تلك المشكلة التي تتمثل في الالتهابات تلك ولكن أكثر ما هو مزعج في هذا النوع من المرض هو أنه قد ينتج عنه الشعور بالآلام المختلفة وخاصًة خلال فترة وعملية القذف والجماع أيضَا.

من الممكن أن يشعر المريض ببعض أعراض مختلفة والتي تتمثل في ارتفاع درجة حرارة الجسم وأيضًا مشكلات خلال التبول، والتي تكون نتيجة وجود عدوى أو بكتريا في المسالك البولية مع مشكلات في آلام الظهر مع مشكلات في فتحة الشرج وأيضًا مشكلات في القضيب وحدوث الانزعاج والآلام فيما بين منطقة كيس الصفن.

شاهد أيضًا: مضاد حيوي البروستاتا وأسعارها

في خاتمة حديثنا حول ما هي البروستات وما هي وظيفتها لقد قدمنا لكم كل تفاصيل الموضوع التي لها علاقة بالبروستاتا فهي واحدة من الأعضاء التي تعمل على المساهمة في عملية الإنجاب ودورها الواسع في إحداث مجموعة من الوظائف المفيدة لجسم الإنسان على رأسها إنتاج الحيوانات المنوية الذكرية ولكن من الممكن أن تصيب بمجموعة من الأمراض والتي لابد من علاجها للتخلص من مشكلاتها المختلفة لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير دمتم بخير.

Responses