ما هي الحدائق المعلقة وكم عدد أبوابها

ما هي الحدائق المعلقة وكم عدد أبوابها

ما هي الحدائق المعلقة وكم عدد أبوابها؟ هو ما سنتكلم عنه اليوم حيث أن حدائق بابل هي واحدة من عجائب الدنيا السبع، وقد تم بناؤها عام 600 قبل الميلاد كما تم ذكرها في العديد من الدراسات، وكان يُقال أنها شُرفات رائعة، وسوف نتحدث أكثر عن الحدائق المقال من خلال هذا المقال.

معلومات عن حدائق بابل المعلقة

  • إن الحدائق المعلقة من أهم عجائب الدنيا السبع، حيث أنها من التحف المعمارية الرائعة والجذابة لأنها ملعقة بالهواء وذلك بالاعتماد على عدد كثيرة من الأعمدة المصنوعة من الحجارة، وقد تم الاستعانة بأغصان النخيل ببنائها.
  • إن نبوخذ نصر الثاني قد دعم هيكل الحدائق، وقد زُرع بالحدائق الكثير من الأشجار والخضروات وأيضًا الفواكه، ويصل المياه إليها بواسطة المضخات المختلفة.

شاهد أيضًا : معلومات عن آثار اليمن القديمة

لماذا تم تسمية حدائق بابل المعلقة ؟

سمّيت هذه الحدائق بالمعلقة كونها بنيت شرفات المبنى وليس على الأرض، ولم يستخدم في بنائها الحبال أو الكوابل، بالرغم من أنّ ارتفاعها كان يقارب 24م، كما كان يحيطها سور بسمك 6.7م، وقد كان طوله حوالي 17م، علماً أن مساحتها بلغت حوالي 14864.5م2.

ما هي طريقة بناء حدائق المعلقة ؟

  • إن الحدائق المعلقة قد تم بناؤها من الطوب اللبن شديد الحرقة، مثل البيوت القديمة التي قد بُنيت بالعراق في ذلك الوقت، وفى تلك الوقت كانت العراق قاحلة ولكن الحدائق المعلقة كانت تحتاج مياه.
  • قام المهندسين القائمين ببناء الحدائق المعلقة باستعمال مادة تُسمى الغار من أجل عزل الطوب اللبن عن أي ماء يتم استخدامها برى الحدائق لأن المياه كانت تحتاج إلى مضخة من عجلتين متصلتين بواسطة سلسلة متعلق بها الدلاء الذي يقوم بسقي الحدائق.

موقع حدائق بابل

  • يُعد موقع الحدائق غير معروف بشكل مؤكد، لكن هناك العديد من الباحثين الذين أكدوا أن الحدائق تقع بالقرب من الفرات، والبعض الأخر يعتقد بأنها موجود قريبة من القصر الملكي ببابل الموجودة بالعراق.
  • إن الحدائق قد ثم بناؤها بعهد سميراميس وقد بُنيت على مدرجات، ويُقال أيضًا أنها بُنيت في عهد نبوخذ نصر الثاني.
  • يقول ستيفاني الدالي وهو دكتور بجامعة أكسفورد أن الحدائق المعلقة لم تكن ببابل بل أنها كانت بنينوي الأشورية، وقد بناها الملك سنحاريب.

شاهد أيضًا : معلومات هل تعلم عن الحيوانات

وصف الحدائق المعلقة

  • إن الحدائق المُعلقة قد تم بناؤها ببابل وهو مدينة عراقية، وكان ذلك بأمر من الملك نبوخذ نصر الثاني وكان ذلك بناءًا على رغبة زوجته، حيث أنها قد كانت بأرض خضراء ورأت بابل أرضها جافة.
  • قد شُكلت الحدائق بواسطة ملء الأعمدة الحجرية التي تكون مجوفة وهي على هيئة مُكعب، به تربة تتضمن تربة ينمو بها الكثير من النباتات، وهناك نباتات أيضًا من أماكن أخرى، ويتم سقيها بواسطة مضخات.
  • توجد بحدائق بابل بلاط حجري بالإضافة إلى الأعمدة وأيضًا النوافير المتواجدة في الكثير من الأماكن، وهى تُستخدم لري المزروعات.
  • يُقال أن نبوخذ قد قام ببناء الحدائق المُعلقة على شكل جبل، كما أنها كانت مبنية على الكثير من الحجارة وهذا الأمر كان نادرًا أن يحدث في تلك الفترة، كما أنها كانت مزروعة بالكثير من النباتات المتنوعة والتي كانت تحتاج إلى مياه وفيرة في هذه البيئة الصحراوية.
  • يُقال أنه كان يوجد مُحرك من أجل ضخ المياه وهذا المُحرك نابع من بئر أو نهر بشكل مباشر، لذا فإن أميديا كانت تسير في الغرف الباردة بسبب ظل النباتات أو ضخ المياه بالشرف وبالرغم من كل ذلك ولكن زالت هناك بعد الأقاويل التي تؤكد بأن هناك الكثير من المعلومات غير الواضحة عن هذه الحدائق.
  • الجدير بالذكر أن جميع الأوصاف التي نُشرت بخصوص حدائق بابل المُعلقة تقول بأن هذه الحدائق كانت تقع بمحيط القصر الملكي، ويُقال أنها كانت تُسقي من الري، وكانت شرفاتها مكونة من طبقات بمواد متنوعة منها الرصاص والقار وأيضًا القصب وذلك حرصًا على أن مياه الري لا تتسرب من المدرجات.
  • لقد قام روبرت كولدوي باكتشاف سلسلة لغرف الأساس، وأيضًا القناطر بالزاوية الشمالية بقصر بابل.

ما هي الحدائق المعلقة وكم عدد أبوابها ؟

  • كما ذكرنا سابقًا أن حدائق بابل المعلقة إحدى عجائب الدنيا، حيث أنها تتمتع بمنظر الخلاب والسحر الذي يُدخل السعادة على كل شخص ينظر إليها، كما أن هذه الحدائق تتكون من 3 شرفات تكون مُعلقة على عدة أعمدة يبلغ ارتفاعها 75 قدم عن سطح الأرض.
  • إن الحدائق تحتوي على 8 أبواب، وبوابة عشتار هي أكبر بوابات الحدائق وأشهرها، كما أن الحدائق يحيط بها خندق ضخم وهو مائي كان يتم استخدامه من أجل صد أي هجوم خارجي.
  • يُقال أن الحدائق لم تكن مُعلقة كما يظن البعض، ولكن أُطلق عليها ذلك لأن النباتات والزهور تنمو بها، وأيضًا تنمو على الشرفات الخاصة بالقصر الملكي، حيث أن النباتات التي كانت تنمو بها كانت تصل إلى 600 قدم، وهذا جعلها تظهر على أنها مُعلقة، كما أن هذه الحدائق تحتوي على الكثير من الأشجار والخضروات.

ما هو سبب انهيار الحدائق المعلقة ؟

إن إنهيار الحدائق المُعلقة يرجع إلى حدوث زلزال بهذه المنطقة وقد جعلها بمثابة أنقاض يغطيها الرمال، لذا فإنه صار تحديد مكان الحدائق المعلقة من الأمور الصعبة.

شاهد أيضًا : معلومات في الثقافة العامة قيمة جدًا

في ختام موضوعنا عن ما هي الحدائق المعلقة وكم عدد أبوابها ؟ حيث أن هذه الحدائق من عجائب الدنيا لأنها قد بُنيت بتصميمات جذابة تجعل كل من ينظر إليها يُشاهد جمال وروعة لا مثيل لها، أتمنى أن يكون الموضوع قد أعجبكم ونحن ننتظر مشاركاتكم الرائعة.

Add Comment