ما هي العنصرية؟ 4 من أشكالها تؤثر على المجتمع واستقراره

ما هي العنصرية؟ 4 من أشكالها تؤثر على المجتمع واستقراره

العنصرية

العنصرية هي من الأمراض الاجتماعية التي انتشرت في جميع بلدان العالم، وهذه العنصرية عبارة عن ممارسات يقوم بها البعض ضد البعض الآخر، وينتج عنها العديد من الأمور التي تهدد أمن المجتمع واستقراره في أحيان كثيرة، ولها أنواع وأشكال عديدة، وهذا ما نتعرف عليه بالتفصيل خلال السطور القليلة القادمة.

ما هي العنصرية؟

تعرف العنصرية على أنها بعض الممارسات الخاطئة والتي تتم من خلال معاملة مجموعة من الناس معاملة خاطئة ضد أناس آخرين، مثل التمييز على اساس الدين والعرق واللون، كما توجد عنصرية وتمييز بسبب العادات والتقاليد أو بسبب سطوة الأغنياء على الفقراء أو بسبب أماكن السكن التي يعيش فيها البعض ولا يعيش فيها البعض الآخر، وهناك العديد من الأشكال والألوان لهذه العنصرية.

العنصرية احتاجت العالم اليوم

بالرغم من التقدم الكبير الذي يعيشه العالم اليوم، إلا أن العنصرية مازالت موجودة، ويقوم بها البعض ضد البعض الآخر، ومن أمثلة العنصرية التي تجتاح العالم في الوقت الحالة، عنصرية الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، والعنصرية التي يمارسها البيض ضد السود، وغيرها من الأشكال التي تنتشر في العديد من بلدان العالم، حتى أننا نجد ان العنصرية توجد في بلدان متقدمة وديمقراطية مثل الولايات المتحدة ومثل فرنسا وألمانيا وغيرها من البلدان المتقدمة، حيث تمارس بعض المنظمات هناك عنصرية بغيضة ضد الأقليات الدينية والعرقية والإثنية والعنصرية ضد السود وغيرها من الأشكال.

ما هي أشكال العنصرية؟

هناك العديد من أشكال العنصرية مثل التمييز الفردي، وهي العنصرية التي تمارس ضد الأفراد، مثل اضطهاد أفراد بعينهم وحرمانهم من الحقوق ، وكذلك التمييز المؤسسي، وهي العنصرية في المؤسسات الاجتماعية والتمييز بين العاملين وإعطاء حقوق لفئات معينة على حساب فئات أخرى، وكذلك التمييز القانوني حيث تفرض قوانين جائرة وظالمة على فئة لخدمة مصالح فئة أخرى في المجتمع.

وهناك العديد من النتائج الوخيمة التي تحدث بسبب هذا التمييز، حيث يعتبر هذا التمييز مقدمة للغضب الشعبي ضد سياسات العنصرية، وكذلك الحقد الطبقي والمجتمعي والذي يهدد استقرار الجميع.

أنواع التمييز العنصري

صنّف المتخصصين في الدراسات الاجتماعية التمييز العنصري لأربعة أقسام وهم:

تمييز عنصري مباشر
وهو عبارة عن صورة عنصرية بغيضة بطرق تتسم بالدونية وتفضيل أشخاص على أشخاص آخرين، وهذه المعاملة ينتج عنها العديد من النتائج الخطيرة للفرد والمجتمع.

تمييز عنصري غير مباشر
وهو بسبب القوانين التي تفرض على بعض فئات بعينها في المجتمع، ولكن بشكل غير مباشر، ولكن هذه القوانين تؤدي بشكل آخر للعنصرية والتمييز.

المضايقات
هو نوع من التمييز يتم من خلال المضايقة لبعض الفئات أو تجاهلها تماماً وإهمالها وتهميشها، مما يشعرهم بالإهانة والضغط والآلام النفسية.

التظلم
وهي عبارة عن تمييز عنصري يتم من خلال التفرقة في التعامل سواء في أماكن العمل أو في التميز في حل المشكلات والشكاوى.

التمييز والعنصرية هي من الأمراض الاجتماعية التي يجب على الجميع التخلي عنها من أجل أمن واستقرار المجتمع، فالبلدان التي تشهد عنصري على شفا حفرة من النار تكاد تلتهم الجميع.

Responses