ما هي النشويات وأين توجد في النظام الغذائي؟ 4 معلومات غذائية عن النشويات

ما هي النشويات وأين توجد؟

النشويات هي إحدى مجموعات الكربوهيدرات التي توجد في النظام الغذائي اليومي، حيث توجد العديد من الأنواع لهذه النشويات إلى جانب الكربوهيدرات الأخرى بالإضافة للألياف والسكريات، فما هي النشويات وأين توجد بالتحديد بالنسبة للغذاء اليومي الذي يجب أن نعتمد عليه؟ هذا ما نتعرف عليه خلال السطور القليلة القادمة.

ما هي أنواع النشويات؟

هناك العديد من أنواع النشويات، فالنشويات من الأساس توجد في الغذاء اليومي مثل الخضروات والبطاطس والحبوب الكاملة وغيرها، إلا أنها تختلف بالتحديد بين نشويات مقاومة ونشويات سريعة الهضم، وأخرى بطيئة الهضم، وغيرها من النشويات الأخرى، في النقاط التالية نتعرف أكثر على النشويات وأنواعها:

نشويات سريعة الهضم، وهي تلك النشويات التي تمتص بشكل سريع في جزء من الأمعاء الدقيقة، حيث توجد النشويات هذه في الأثنى عشر وتمتص فيها، حيث تؤدي بدورها إلى ارتفاع في مستويات الجلوكوز في الدم بشكل سريع للغاية، وفي العادة يتم تناول النشويات سريعة الهضم، بعد نوبة من نقص السكر في الدم، وبالتالي تؤدي إلى زيادة الجلوكوز، كما تحدث العديد من تلف الخلايا والأنسجة والأعضاء المختلفة في الجسم.

ومن النشويات سريعة الهضم في النظام الغذائي اليومي: البقوليات والبذور والحبوب الكاملة، وذلك لأنها من النشويات التي تكون عالقة في جدران الخلايا الليفية للطعام الذي يتم تناوله يومياً.

أما النشويات البطيئة بالنسبة للهضم، فهي تلك النشويات التي تهضم في الأمعاء ببطء شديد، حيث يساهم هذا في توفير الجلوكوز في الدم، بشكل مستمر ولكنه بطيء في نفس الوقتـ، بينما يحدث توفير للطاقة لفترات طويلة للغاية بالمقارنة مع النوع السابق من النشويات سريعة الهضم في الأمعاء.

ومن النشويات التي تنتمي لهذا النوع، الأطعمة النيئة، وهذا نجده في تناول الطعام وخاصة الفاكهة النيئة مثل الموز النيء والذي يختلف في التركيبة عن الموز الناضج.

من ناحية أخرى؛ فهناك النشويات المقاومة وهي تلك النشويات التي لا يستطيع الجسم هضم هذه النشويات، لذلك لا يمكن استخدامها مصدر للطاقة، بل إنها تعبر في الجهاز الهضمي إنا بالشكل الكامل، أو بالشكل الجزئي.

وهذا النوع نجده عند تسخين الأطعمة النشوية ثم تبريدها مثل البطاطس والأرز، حيث تتحول هذه النشويات من نشويات عادية سريعة الهضم أو بطيئة الهضم إلى نشا مقاوم بسبب طهي هذه الأطعمة ثم تبريدها.

كيف نحصل على وجبات النشويات؟

هل تريد الحصول على الأغذية التي تحتوي على النشويات؟ هناك العديد من الأطعمة التي يوجد فيها جميع أنواع النشويات سواء النشويات المقاومة، أو النشويات سريعة وبطيئة الهضم، وهذه الوجبات على سبيل المثال هي:

  • كوب من الشوفان: حيث توجد كمية النشويات فيها حوالي 47 غرام تقريباً.
  • كوب من الدقيق: يوجد فيه حوالي 82 غرام تقريباً.
  • كوب من الدقيق المصنوع من حبوب القمح الكامل: يحتوي على 69 غرام.
  • كوب من دقيق الذرة: يوجد فيه حوالي 117 غرام.
  • عبوة من النودلز سريع التحضير: 48 غرام.
  • كوب من المعكرونة المحضرة المصنوعة من القمح: 30 غرام.
  • حبة متوسطة من البطاطس: 30 غرام.
  • كوب من الأرز البني: 50 غرام.
  • 100 غرام من الخبز الفرنسي: 44 غرام.

ما هي الأطعمة التي لا توجد فيها النشويات؟

لابد أن تعرف عزيزي القارئ، أن هناك العديد من الأطعمة التي توجد فيها النشويات، وهو ما تناولناه من خلال النقاط السابقة، فما هي تلك الأطعمة الخالية من النشويات؟

هناك بعض الأطعمة الخالية من النشويات، وهذه الأطعمة مثل اللحوم بأنواعها، حيث لا توجد النشويات بها، أو توجد بها كمية قليلة، ومن هذه اللحوم على سبيل المثال، لحوم الدجاج أو اللحوم البيضاء منزوعة الجلد، لحم الديك الرومي، والسلامي والجبن القريش المصنوع من اللبن قليل الدسم، والننق، والسلامي وغيرها من المأكولات المصنوعة من اللحوم.

كذلك توجد عدد من الدهون الصحية الموجودة في الزيوت وغيرها، حيث توجد بها سعرات قليلة، وهذا يعني أن غرامات النشويات فيها قليلة للغاية، حيث تفتقر النشويات وجودها في زبدة الفول السوداني وتتبيلة السلطة مثل مزيج الخل الطبيعي والزيت، وزيت الزيتون والزيت النباتي والأفوكادو وغيرها من الأطعمة.

النشويات وعلاقتها بالتخسيس وتنزيل الوزن

يجب تقليل النشويات من الغذاء اليومي، لكي يتم خسارة الوزن، حيث ينصح الأطباء دائماً بتقليل استهلاك مصادر الكربوهيدرات بأنواعها المختلفة، حيث يتم تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها في الجسم، وبالتالي فإنه يجب أن يكون طعام متوازن مثل الطعام الذي يحتوي على البروتينات والدهون والفيتامينات بمقادير متوازنة حتى يتم تقليل استهلاك السعرات الحرارية وبالتالي تقليل الوزن وخسارته بشكل سريع، وذلك ما يحدده الطبيب لكل حالة على حدة وعلى حسب الحالة الصحية لمن يريد التخسيس، وذلك من خلال وصفة طبية واستشارة حول النظام الغذائي اليومي الذي يتم تناوله يومياً.

في هذا المقال؛ تعرفنا على النشويات، وهي أحد أنواع الغذاء الهام للغاية، وقد تعرفنا على أنواع النشويات وعلى أهميتها بالنسبة للجسم، وغيرها من المعلومات الطبية عن النشويات، لذلك النصيحة الأهم هي تقليل هذه النشويات ومعرفة المفيد منها والاستفادة منها للجسم.

Responses