ما هي تقنية المعلومات؟

ما هي تقنية المعلومات؟

ما هي تقنية المعلومات

تقنية المعلومات هي نظام خاص بأنظمة المعلوماتية في عالم الحاسوب، وهذا النظام يقوم بدراسة الوضع العام والقيام بالتحسين والتطوير حتى يصار الى الانتاجية المثالية في العمل. تهتم تقنية المعلومات بالحاسوب من كافة ناحية التطبيقات التي يعمل عليها ويقوم بتحسين الأمور التقنية كلها داخل النظام المعلوماتي لأي مؤسسة او شركة للمحافظة على جهوزية البيانات والمعلومات الضرورية المتوافرة للمنظمات من بداية نشأتها الى تاريخ اليوم.

في كل شركة او منظمة او اي مؤسسة صغيرة او كبيرة نجد اليوم قسم خاص بتقنية المعلومات وذلك بهدف تنظيف العمل من الناحية المعلوماتية والاشراف الدائم والتحديث المتواصل والصيانة الفورية الجاهزة لاعادة تشغيل اي عطل طارىء على النظام المعلوماتي داخل هذه المنظمات والمنشآت الخاصة والعامة الصغيرة او الكبيرة. فمن شأن هذا النظام رعاية المخزون ورعاية البيانات والتطبيقات والبرامج الموجودة داخل الحواسيب وصيانتها دائما حيث تكون المسؤولية برمتها على الكيان المعلوماتي الذي يدير العملية المعلوماتية داخل الشبكة التكنولوجية التي تربط الجهاز البياناتي والمعلوماتي مع بعضها البعض داخل الشركة.

تقنية المعلومات في العصر الحالي

يعتبر اختصاص قائم بحد ذاته حيث تتم دراسته في الجامعات وهو من الشهادات التي تخول صاحبها الحصول على راتب مناسب وجيد، وفي الفترة الأخيرة أصبح متوافرا جدا بسبب كثرة الطلب على هذا القطاع في الحياة العملية. يساهم النظام المعلوماتي ببناء فعال لجهاز التقني ومن مهامه المتعددة الكثير:

  • التخطيط والتنفيذ لكل التقنيات التي يجب تطبيقها للوصول الى نظام متكامل معلوماتي.
  • متابعة احدث التقنيات المعتمدة في انظمة المعلومات الحديثة في العالم.
  • اعداد تصاميم جاهزة للتنفيذ تهدف الى تطبيق التكنولوجيا التي تتطور من الشبكة المعلوماتية.
  • التنسيق الدائم داخل القسم المعلوماتي والعمل بشكل جماعي واتحاد الجهود من اجل التخطيط الاستراتيجي لحماية النظام المعلوماتي.
  • المواصلة والملاحقة والمتابعة الدائمة والمراقبة اليومية لنظام المعلومات في المنظومة.
  • ادخال التقنية الحديثة كلما طرأ التحديث المتطور في عالم التقنية المعلوماتية لاسيما التقنيات التي مرت عليها تجارب وخضعت لفحص شامل قبل تطبيقها.
  • صيانة النظام المعلوماتي وحمايته من القرصنة بشكل يومي وادارة نظام الحماية للجهاز المعلوماتي والشبكة والبيانات كلها عبر نظام حماية يتجدد ويتطور من وقت لآخر.
  • ادخال التطبيقات الحديثة الى ميدان العمل المعلوماتي ليجعله اكثر تطورا واكثر تماشيا مع تطلبات وطبيعة العمل.

قاعدة بيانات الحاسوب المركزي

  • قاعدة البيانات تهتم بالتقنية ومختلف مجالاتها لادارة المعلومات ودراسة التطوير الممكن وتطبيقه في العمل بالاضافة الى التصميم والتخطيط وتنفيذ الخطط المدروسة بدقة متناهية بالاضافة ايضا الى دعم النظام المعلوماتي الذي يعمل على الحواسيب وتربطه شبكة قوية.
  • الهدف من قاعدة البيانات هو توسيع المهمات واجراء دراسات تمكن من جعل العمل اكثرفعالية وانتاجية من الناحية التقنية بحيث يسهل في نظام البيانات وكيفية استخراجها وكيفية ادخالها وكيفية حمايتها والحفاظ عليها واستخراج التقارير التي تعمل على الاختصار وعلى رفع مستوى العمل بشكل خاص.

Responses