ما هي تقنية ثلاثية الأبعاد ؟

ما هي تقنية ثلاثية الأبعاد

ما هي تقنية ثلاثية الأبعاد؟، تعني الأبعاد الثلاثية، هو أي شيء له عرض وارتفاع وطول، بيئتنا المادية ثلاثية الأبعاد ونتحرك كل يوم في مجال ثلاثي الأبعاد، يستطيع البشر إدراك العلاقة المكانية بين الكائنات بمجرد النظر إليها لأن لدينا تصور ثلاثي الأبعاد، واليوم سوف نتعرف على هذه التقنية بالتفصيل.

معني ثلاثي الأبعاد

  • بينما ننظر حولنا، تشكل شبكية العين في كل عين صورة ثنائية الأبعاد لمحيطنا ويعالج عقلك هاتين الصورتين في تجربة بصرية ثلاثية الأبعاد.
  • ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن وجود رؤية في كلتا العينين (الرؤية مجسمة أو مجهر) ليست هي الطريقة الوحيدة للرؤية ثلاثية الأبعاد.
  • حيث يمكن للأشخاص الذين لا يمكنهم رؤيتهم إلا بعين واحدة (رؤية أحادية) أن يدركوا العالم ثلاثي الأبعاد، إنهم ببساطة يفتقدون إحدى الأدوات التي يمكن رؤيتها بأبعاد ثلاثية، لذا فهم يعتمدون على الآخرين دون التفكير في الأمر.

اقرأ أيضًا: 7 خطوات لتعلم الرسم ثلاثي الأبعاد واحترافيته في وقت قصير

فيما يلي بعض الأدوات التي يستخدمها البشر في إدراك العمق:

  • الرؤية المجسمة: حيث أن العينان توفران صورًا منفصلة قليلاً؛ الكائنات الأقرب تظهر منفصلة أكثر من الأشياء البعيدة.
  • الإقامة: أثناء تركيزك على جسم قريب أو بعيد، فإن العدسات الموجودة في عينيك تتغير جسديًا، مما يوفر دليلًا على مدى المسافة البعيدة للكائن.
  • المنظر: أثناء تحرك رأسك من جانب إلى آخر، تظهر كائنات أقرب لتحرك أكثر من كائنات بعيدة.
  • معرفة الحجم: إذا كنت تعرف الحجم التقريبي لكائن ما، فيمكنك تحديد حجم المسافة تقريبًا بناءً على حجمها، وبالمثل، إذا علمت أن كائنين متماثلين في الحجم، ولكن يبدو أن أحدهما أكبر من الآخر، فسوف تفترض أن الكائن الأكبر أقرب.
  • المنظور الجوي: نظرًا لأن الضوء مبعثر عشوائيًا عن طريق الجو، فإن الأجسام البعيدة تبدو أقل تباينًا من الأجسام القريبة، وتظهر الكائنات البعيدة أيضًا أقل تشبعًا في الألوان ولديها لون طفيف مشابه للخلفية (عادة ما يكون أزرقًا).

ما هي تقنية ثلاثية الأبعاد؟

  • لتمثيل العالم ثلاثي الأبعاد على سطح مستو (2D) مثل شاشة العرض، من المستحسن محاكاة أكبر عدد ممكن من أدوات الإدراك هذه.
  • على الرغم من أنه لا توجد حاليًا طريقة لمحاكاة كل هذه العناصر في نفس الوقت، إلا أن الفيديو يستخدم مجموعة، على سبيل المثال، يتم التقاط المنظور الجوي وحجم الألفة تلقائيًا بواسطة كاميرا الفيديو.
  • في مشاهد المجموعة الاستشارية لإندونيسيا (CGI)، يجب إضافة المنظور الجوي بحيث تظهر الأجسام البعيدة بشكل أقل وضوحًا (وهذا ما يسمى مسافة الضباب).
  • بالطبع، تعد إضافة الصور المجسمة (صورة منفصلة لكل عين) بمثابة تحسن كبير، لدرجة أن معظم الناس يعتقدون أن الأفلام المجسمة هي ثلاثية الأبعاد، وراها الآخرين على أنها ثنائية الأبعاد.
  • تحتوي صورة الفيديو التقليدية ثنائية الأبعاد على عرض وارتفاع، لكن من الناحية الفنية ليس لها عمق، أي أن كل شيء في الصورة يتم تقديمه على نفس المسافة من المشاهد.
  • ومع ذلك، فإن المشاهد ينظر إلى الصورة على أنها ثلاثية الأبعاد عن طريق اللاوعي باستخدام التقنيات المذكورة أعلاه، تمامًا مثل تصور الأشخاص المكفوفين الستريو للعالم الحقيقي.

شاهد أيضًا: ما هي أدوات الرسم بالفحم والتظليل بالتفاصيل

كيف يعمل الفيديو ثلاثي الأبعاد؟

  • يضيف الفيديو ثلاثي الأبعاد رؤية مجسمة، مما يعني أنه يتم عرض صورتين منفصلتين في وقت واحد، واحدة لكل عين، هذا يمثل مشاكل فنية هائلة وهذا هو السبب في عدم وجود نظام مثالي بعد مرور 100 عام تقريبًا على إنتاج أول فيلم ثلاثي الأبعاد.
  • النموذج ثلاثي الأبعاد يعرض صورة أو عنصر في نموذج يبدو أنه موجود فعليًا بهيكل محدد، بشكل أساسي، يسمح بعرض العناصر التي تبدو مسطحة للعين البشرية بشكل يسمح بتمثيل الأبعاد المختلفة، تشمل هذه الأبعاد العرض والعمق والارتفاع.
  • التصوير ثلاثي الأبعاد هو عملية خلق وهم للعمق في صورة ما، وهي عملية يمكن إرجاعها إلى أوائل القرن الخامس عشر في عمل ليوناردو دا فينشي.
  • فيما يتعلق بالتطبيقات الصناعية، فإن التطورات التكنولوجية وأساليب الفحص المتخصصة قد سمحت للمستخدمين بالحصول على بيانات ثلاثية الأبعاد دقيقة وخالدة بشأن الأشياء، من خلال توفير صورة ثلاثية الأبعاد لأغراض الاختبار.

الصور ثلاثية الأبعاد

التصوير ثلاثي الأبعاد هو تقنية لتطوير أو خلق وهم للعمق في صورة ما، أصبح التصوير ثلاثي الأبعاد عاملاً مفيدًا جدًا للتطبيقات الصناعية للمساعدة في عمليات مراقبة الجودة.

التصوير هو عملية معالجة البيانات ثنائية الأبعاد إلى تنسيق ثلاثي الأبعاد، مما يؤدي إلى وهم العمق، تستطيع العديد من التقنيات المختلفة المساعدة في هذه العملية، من أجل تطوير عرض ثلاثي الأبعاد لأغراض الفحص والاختبار.

ومن أبرز الأنواع الشائعة من التصوير الصناعي ثلاثي الأبعاد ما يلي:

1. ضوء مهيكل ثلاثي الأبعاد

هو ضوء مهيكل وهو عملية استخدام ضوء أبيض أو ملون مركّز يتم التقاطه بعد ذلك بواسطة كاميرا متخصصة وقراءته في برنامج لالتقاط الميزات الخارجية لكائن يتم تحويله بعد ذلك إلى سطح قائم على المضلع.

2. التصوير بالليزر ثلاثي الأبعاد

المعروف أيضًا باسم المسح الضوئي بالليزر ثلاثي الأبعاد، التصوير بالليزر ثلاثي الأبعاد هو عملية التقاط البيانات باستخدام أشعة الليزر التي تتعرض لسطح كائن، تطور البيانات الملتقطة عرض ثلاثي الأبعاد بمساعدة برنامج.

3. التصوير المقطعي المحوسب

التصوير المقطعي (CT) هو أسلوب اختبار إشعاعي، حيث يستخدم مصدر الأشعة السينية لاختراق المواد والتقاط شرائح التصوير المقطعي بالأشعة السينية ثنائية الأبعاد بتزايدات محددة مسبقًا لكائن يدور 360 درجة.

أثناء تدوير الكائن والتقاط صور الأشعة السينية ثنائية الأبعاد، يتم استخدام برنامج متخصص لإعادة بناء الصور ثنائية الأبعاد وتطوير عرض ثلاثي الأبعاد للكائن، والذي يتوفر لمزيد من تحليل الأجزاء الداخلية والخارجية.

4. التصوير بالأشعة السينية ثلاثية الأبعاد

الأشعة السينية ثلاثية الأبعاد هي عملية لالتقاط صور الأشعة السينية ثنائية الأبعاد من زوايا مختلفة من كائن ما، والتي يمكن استخدامها لإعادة بناء وإنشاء وهم العمق، لغرض الأشعة السينية ثلاثية الأبعاد، يتم عرض صور الأشعة السينية ثنائية الأبعاد وتحليلها بشكل مستقل للتركيز على مناطق معينة من الكائن.

ثلاثي الأبعاد رسم

يتم تعريف الفن ثلاثي الأبعاد بأنه وصف الصورة التي توفر هذا الإدراك للعمق، عندما تصبح الصورة ثلاثية الأبعاد تفاعلية بحيث يشعر المستخدم بالمشاركة في المشهد، تسمى التجربة الواقع الافتراضي، عادة ما تحتاج إلى عارض إضافي في متصفح الويب لديك لعرض الصورة ثلاثية الأبعاد والتفاعل معها.

ألعاب ثلاثية الأبعاد

  • في الوقت الحاضر، تم دمج تقنية ثلاثي الأبعاد في كل أنواع التكنولوجيا تقريبًا وأي جانب من جوانب عالم التكنولوجيا، لذا فلا عجب الآن أن هناك أيضًا ألعاب ثلاثية الأبعاد تجعل تجربة الألعاب أكثر واقعية وإثارة.
  • لتحقيق الإبداع في لعبة رسومات الألعاب ثلاثية الأبعاد، استخدم التصوير ثلاثي الأبعاد للبيانات الهندسية وأيضًا خوارزميات مختلفة، لخلق إحساس عميق وثلاثي الأبعاد لجميع الشخصيات وأيضًا البيئة الموجودة في اللعبة.
  • غالبًا ما يطلق على هذا النوع من أنواع الرسومات نماذج ثلاثية الأبعاد، لأنها تمثل جميع الكائنات في الواقع.
  • تم تطبيق هذه التقنية لأول مرة على الألعاب في حوالي عام 1990 عندما تم طرح عدد قليل من ألعاب الكمبيوتر، والتي كانت تحمل اسم ألعاب ثلاثية الأبعاد وكان لها شخصية ثلاثية الأبعاد تحركت على خلفية ثابتة.

قد يهمك أيضًا: أهم الإختلافات والفروق بين هندسة الديكور والتصميم الداخلي

وفي نهاية المقال عما هي تقنية ثلاثية الأبعاد ؟، يمكن القول إن هذا النظام فعال للغاية ويسمح للجمهور بالشعور وتجربة فيلم مختلف تمامًا، لكنه أيضًا مكلف للغاية للتثبيت، لأنه يتعين عليك إنشاء تكاليف يناسب هذا.

Add Comment