ما هي ثورة المعلومات وتأثيرها في التطورات العلمية

تعريف ثورة المعلومات

كل ما يعرف بالثورة هو الانتفاضة والانقلاب على الواقع الحالي، وهذا الواقع يكون ممل نوعا ما او يعاني من مشاكل كثيرة تؤثر على التطور والتقدم الى الامام وتحسين مختلف المجالات التي كانت ما قبل الثورة في وضع شبه مزري.

أما ثورة المعلومات فلا تختلف عن هذا الوضع بالمفهوم او بالمصطلح المعروف للثورة بشكل عام، ولكنها تميل ناحية الأرقام، حيث ان التطور والثورة تدخل في مجال المعلوماتية والشبكات الخاصة بالنظم المعلوماتية والتقنيات الموجودة. وثورة المعلومات تطال أيضا حقل الاعلام حيث البث المباشر وطريقة التواصل عبر الشاشات الالكترونية التي أيضا تشملها الثورة وتدخل اليها لتحدث وتطور فيها وتجعلها اكثر تقنية وأكثر تفاعلا وتنظيما وتسهيلا.

وصلنا في هذا العالم الى عصر يعتمد على التكنولوجيا وعلى المعلومات بشكل كبير ودقيق، بحيث باتت التكنولوجيا الحالية والعصرية هي في تطور دائم وليس تطور مرحلي، اي كنا سابقا نتطور من مرحلة الى مرحلة وكان فيها شيء من البطىء اما اليوم فقد أصبحت بتطور سريع ومتواصل يوما بيوم.

ما هي عناصر الثورة في المعلومات

  • هناك عناصر هامة لثورة المعلومات الهادفة الى التحول الكلي الى عصر الثورة في المعلومات، ويمكن تشبيه الواقع الحاصل في ثورة المعلومات من عصر بدائي الى عصر حديث او من العصر الحجري الى العصر الحديث.
  • تتمركز الثورة في المعلومات في الثورة في الأفكار الجديدة والثورة في الانقلاب وحب التغيير والتجديد واختيار الطريق الانسب والاسهل للوصول او لتحسين الانتاجية في العمل وفي العطاء.
  • التطور في العقل البشري هو الثورة المتجددة الدائمة التي تهدف الى جعل كل الوسائل قريبة وفي خدمة البشر، فالعقل البشري هو المدبر للثورة وهو مخترعها وهو في تطور دائم ومتواصل لجعل الحياة اكثر ليونة واكثر تقنية وبرمجة واكثر تنظيما وتداولا.
  • في التكنولوجيا تطور يطال كل القطاعات التي تتطور المعدات والآلات وتنظمها وتجعلها اكثر افادة واكثر انتاجية واكثر ملائمة للمجتمع ككل، وصحيح ان عصر المكننة تخلى عن كثير من اليد العاملة ولكن هذا لا يعني بأنها من السلبيات فقد عاد وتطور هذا القطاع واحتاج ليد عاملة من نواح اخرى.
  • من أبرز عناصر الثورة في المعلومات هي تطور المجتمع الدولي الذي بني على أساس نظام معلوماتي متقن وعلى اساس معلومات وعلى شبكة من الاتصالات التقنية الفعالة والتي تخلق نوع من التواصل المنظم فيما بين البشر بمختلف مجالات حياتهم التقنية والعملية والعلمية والاجتماعية والمدنية وغيرها.
  • من عناصر ثورة المعلومات خلق نوع من التواصل الفعال في العلاقات المنظمة ما بين البيئة وما بين الانسان.
  • خلقت ثورة المعلومات نظام بين المجتمعات المختلفة وقاربت وجهات النظر فيما بينها البعض بعد انفتاح العالم على بعضه بشكل عام، حيث لم تعد الحدود الجغرافي ما بين الدول تشكل عائقا في التواصل الديموغرافي او التواصل اللغوي والايدولوجي.
  • لم تعد الأديان تشكل عائقا أمام التواصل ما بين المجتمعات وما بين الدول بوجود ثورة المعلومات القائمة فقد خلقت حلقة من التواصل والاحتكاك المباشر الذي جعل هذه العلاقات تصبح أكثر ليونة وأكثر انفتاحا.

شمولية ثورة المعلومات

  • تشمل عناصر الثورة في المعلومات على كل من البدن والفكر والحدس.
  • تسهل الثورة في المعلومات حركة التسوق وسهولة الاستبيان والمعرفة.
  • انفتاح عالمي في الاسواق التجارية.
  • تجاوز الحدود الجغرافية ما بين الدول وفي التبادل التجاري والمجتمعي القائم.
  • انفتاح الشعوب على بعضها البعض وتطور العلاقات وبناء معلومات متنوعة حول مختلف الشعوب التي يتم التواصل معها.
  • تقصير المسافات بين الدول عن طريق تبادل تقنية المعلومات.

ما مدى أهمية ثورة المعلومات

تعتبر ثورة المعلومات عنصرا هاما وفعالا في ظهور احدث التقنيات المتبعة في الحياة، وقد ساهمت هذه الثورة في زيادة الانتاج وفي الادارة الجيدة للثروات الطبيعية الموجودة في الحياة، وفي الاستخدام الجيد في الموارد البشرية المتفوقة واستثمارها لتطوير الحياة العملية اكثر فأكثر. وتستخدم ثورة المعلومات العقل المدبر لتطوير وتنمية الاقتصاد وجعله أكثر سهولة حيث ان الاعتماد على المكننة ساهمت في جعل الامور اكثر سهولة واقل تعقيدا ولا تستغرق الكثير من الوقت كما كانت سابقا.

كما ان العالم الرقمي هو عالم سريع الاندماج وسريع العطاء ويساهم في تطوير النظام المعلوماتي وتفعيله كما يساهم في جعل البيانات اكثر سهولة في المعالجة وطرق الاستبيان والوصول الى نتائح فعالة وسريعة.

تخطت ثورة المعلومات بالتكنولوجيا كل العوائق في الزمان والمكان. وما أحدثته من تطورات بالاعتماد على عالم الفضاء أحدث نقلة نوعية، حيث ان الأقمار الاصطناعية ساعدت على التطور وعلى تحديث العالم من خلال التكنولوحيا الحاصلة، فالصورة والصوت من خلال البث عبر الشاشات ونقل الأحداث العالمية الحاصلة والتواصل الجاري في نفس اللحظة في مختلف بقاع الأرض، فهذه الثورة المعلوماتية جعلت من بقاع الأرض البعيدة قريبة جدا عبر هذا التواصل السريع.

تطورات في ثورة المعلومات

  • تمكنت ثورة المعلومات من السيطرة على الجوانب المختلفة في الحياة وأهم هذه الجوانب هي الاقتصاد العالمي والامن القومي والصناعة العالمية التي استحدثت بقوة بعد دخول الثورة المعلوماتية اليها.
  • السهولة التي احدثتها تناولت عمليات الانتاج والتصنيع وسهولة الحصول على السلع ومختلف الخدمات المتوافرة.
  • الزيادة في الاستثمار نتيجة التكنولوجيا في عالم الاتصالات والالكترونيات والحواسيب.
  • التنظيم والسرعة في التنفيذ والاداء في كل القطاعات التي شملتها ثورة المعلومات.
  • التطور في مجالات الحياة المختلفة الاقتصادية الطبية الصناعية والسياسية والثقافية.
  • التنظيم عبر شبكات قوية تصل الفروع مع بعضها البعض حتى ولو كانت في اكثر من بلد.

ثورة المعلومات وتأثيرها في المجتمع

تركت ثورة المعلومات بصمات هامة في المجتمع حيث انها اظهرت الفرق الكبير بين وجودها وعدمه، لا سيما بعدما اصبح الاعتماد عليها قويا ولا يمكن الاستغناء عنها، كما ساهمت في زيادة عمليات الانتاج ما احدث تنمية قوية في مختلف المجالات وسمحت للمرأة بأن تشارك بقوة في المجتمع، كما أثرت على طريقة العيش من خلال توافر الخدمات المختلفة التي سهلت التواصل وسهلت طريقة العيش.

احدثت تطورا سريعا وتغييرا مستمرا في المجالات الاقتصادية التي تهتم بمختلف انواع الوظائف وانواع المهن وحتى ظهور مهن اخرى جديدة.

Responses