ما هي حقوق الوطن وواجبات المواطن نحو وطنه؟

ما هي حقوق الوطن وواجبات المواطن نحو وطنه؟

الإخلاص للوطن

الوطن يضم الكل، الوطن يجمع كل الفئات، الوطن يحضن الكبير والصغير، الوطن لا يتخلى عن الفقير ولا يترك اليتيم ولا يهمل أي مواطن ينتمي إليه، الوطن مثل الأم يعطي ويعطي دون مقابل.

ولكن هل يا ترى ليس له حقوق؟ أو هل يتوجب علينا حمايته كما هو يحمينا ويراعينا ويضمنا ويعطينا كل ما يملك؟

أجل إن الوطن بحاجة لمساعدتنا وهو من دوننا أيضا لا يستطيع النهوض ولا يستطيع التطور ويصبح ضعيفا وغير قادر على حمايتنا طالما نحن نهمله ونتجاهله ولا نهتم به.

للوطن حق الإخلاص والرعاية، للوطن حق علينا بالاهتمام والعناية والصون والدفاع.. كل منا بحاجة لوطنه والوطن بحاجة اليه.

حقوق الوطن

ان الوطن يقدم لنا المأوى ويقدم لنا الرعاية والخدمات المختلفة التي تقينا البرد وتقينا الحر وتقينا الشر وتقينا الخطر بجميع أشكاله، ويتمثل الوطن بالسلطات التي تمسك الحكم وتقوم بتنظيم واقرار القوانين التي من شأنها رعاية أمور المواطنين وحمايتهم.

كلما كان اهتمام المواطنين بوطنهم كلما كان الوطن بألف خير. وكلما كان المواطن قادر على اختيار السلطة المناسبة التي يثق بها ويثق بأن يسلمها زمام الأمور وادارة شؤون الوطن بطريقة مثالية شريفة ونبيلة وخالية من الغش ومن السرقة ومن أعمال الاحتيال والمحاصصة وتقسيم الرشوات، كلما عاد ذلك بالمنفعة الشخصية والعامة على المواطن وكلما كان الوطن بالفعل بألف خير.

حماية الوطن

ربما حماية الوطن هنا تكون موجبا على المواطن المعني بحق بتحمل اختياراته في انتقاء السلطات المناسبة لتتمركز على قمة الهرم في ادارة الوطن وشؤون الوطن الداخلية والخارجية. وواجب المواطن بالفعل أن يقرر هو مصير الوطن عبر اختياره في الاستحقاق الحاصل في البلاد عند عملية الانتخابات الشخص المناسب الذي يمثل الوطن والذي يملك شعار الوطن فوق أي اعتبار، فعملية الاختيار هنا دقيقة للغاية حيث أن المؤتمن على هذا الموضوع هو الوطن والخيارات لا مزح ولا جدال فيها حيث يجب ان تقام بنزاهة ورصانة ستنعكسان حتما بايجابية او بسلبية على الوطن ولهذا لا يجب التلاعب او الاستهانة في هذا الموضوع حيث أنه برمته بين يدي المواطن الذي ينبغي عليه ان يحسن الاختيار في تسليم زمام الأمور الى الشخص المناسب فعلا والذي يستحق فعلا ان يكون نزيها ليتحمل أمانة الوطن العظيمة.

Responses