ما هي ديناميكية الجماعة الحيوية؟ 3 من أهم خصائص الجماعة على سطح الأرض

ما هي ديناميكية الجماعة الحيوية؟ 3 من أهم خصائص الجماعة على سطح الأرض

ديناميكية الجماعة الحيوية

ما هي الجماعة الإنسانية التي نعيش داخلها؟ إننا لا يمكن فهم الجماعة بدون ما يعرف بـ ديناميكية الجماعة الحيوية، وهي عبارة عن وسائل لفهم طبيعة الجماعة البشرية وكيف تفكر، والتأثير فيها وكيفية التفاعل المتبادل بينها وبين الجماعات الأخرى، بل التفاعل بين أفرادها داخلياً، ومن المعروف أن المجتمع البشري، ما هو إلا جماعة كبيرة متعددة الأعراق والديانات والثقافات، وسوف نتعرف أكثر على ديناميكية الجماعة الحيوية وخصائصها الهامة من خلال السطور القليلة القادمة.

ما هي أهم خصائص الجماعة الحيوية؟

هناك العديد من الخصائص التي تؤثر في بناء الجماعة، ومنها الخصائص التي وضعها أحد علماء الاجتماع الذي يعرف بالعالم بونر، فقد وضع 3 خصائص هامة لفهم كافة سلوكيات الجماعة الحيوية وكيفية التأثير فيها، بل كيفية تفاعل هذه الجماعة مع الجماعات الأخرى، وهذه الخصائص هي:

الكثافة الحيوية للجماعة
هذه الكثافة هي عبارة عن عدد من الكائنات الحية في كل وحدة مساحة.

  • توزيع الجماعة من حيث المكانة.
  • توزيع الجماعة المقصود به طبيعة انتشار المجموعة داخل منطقة مكانية محددة.
  • النطاق الحيوي للجماعة.

يعتبر من أهم خصائص ديناميكية الجماعة الحيوية، وذلك لأنه يعتمد على الأنظمة البيئية المتعددة، والتي تعيش في أكثر من مكان، حيث تعتبر بعض الجماعات لا تستطيع توسيع النطاق لجماعتها والسبب هو عدم القدرة على التكيّف مع الظروف اللاحيوية المتواجدة في نطاق التوسع الجديد.

وهناك العديد من العوامل المؤثرة في ديناميكية الجماعة، وهذه العوامل نتعرف عليها بعد قليل.

عوامل تؤثر في ديناميكية الجماعة

إذا تحدثنا عن أهمية خصائص ديناميكية الجماعة، فهناك عوامل مؤثرة في الجماعة بشكل عام، وهذه العوامل مثل:

  • عوامل لا تعتمد على عدد الأفراد الخاصة بالجماعة ولا وحدة المساحة، كما لا تعتمد على المتغيرات المناخية، ولا الانخفاض والارتفاع في درجات الحرارة ولا المظاهر المناخية الأخرى مثل الفيضانات والأعاصير وغيرها من المظاهر.
  • عوامل تعتمد على الكثافة العددية، وتلك هي العوامل التي تعتمد على بعض الأمور الهامة للجماعة مثل زيادة عدد الأفراد والكثافة السكانية في أماكن محددة، واستخدام واستغلال الموارد وغيرها من العوامل المختلفة.

وإلى جانب هذه العوامل؛ هناك أيضاً معدل نمو الجماعة، ويقصد به بعض العوامل الهامة في نمو سكان هذه الجماعة البشرية، مثل تقدير عدد المواليد في مدة زمنية معينة، وتقدير معدل الوفيات والهجرة الداخلية والخارجية وغيرها من العوامل الهامة في النمو السكاني.

في هذا المقال؛ تعرفنا على العديد من العوامل المؤثرة في ديناميكية الجماعة والتي تساعد بلا شك على معرفة ديناميكية الجماعة وكيفية تأثيرها في المجتمع بشكل عام، ومدى تفاعلها مع الجماعات الأخرى، فهل ترى هذه العوامل مؤثرة بالفعل في الجماعة التي تنتمي إليها؟

Responses