ما هي زبدة الشيا وما فوائدها

ما هي زبدة الشيا وما فوائدها

ما هي زبدة الشيا وما فوائدها، زبدة الشيا من أكثر المستحضرات التجميلية استخدامًا في الآونة الأخيرة وهذا إن دل يدل على أن لها العديد من الفوائد الطبيعية التي سعى الإنسان للبحث عنها، واستغلالها حتى يقوم بمساعدة نفسه أولاً، وبالتأكيد أنه من النادر على الإنسان اكتشاف شيء من الطبيعية لديه جميع هذه الخواص والفوائد ولا يقوم باستغلالها، ولهذا ظهرت زبدة الشيا التي تعمل على إعطائنا العديد من الفوائد ولا يخلف عنها أي أعراض جانبية قد تؤثر علينا، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال عن ما هي زبدة الشيا وما فوائدها.

ما هي زبدة الشيا؟

  • زبدة الشيا هي من أفخم أنواع الزبدة التي تستخدم في تحضير الكثير من مستحضرات التجميل وتم استخراج هذه الزبدة بطريقة تقليدية، حتى يستطيع الإنسان الانتفاع من جميع الخواص والعناصر الغذائية الموجودة بها، فإذا قام الإنسان باستخراج هذه الزبدة بطريقة الذوبان الكيميائي قد يعرض ثمرة شجرة الشيا لفقد جميع المكونات العلاجية الخاصة بها وأيضًا الترطيبة فتصبح بلا أي قيمة.

شاهد أيضًا: استخدامات زبدة الشيا الافريقية

نشأة زبدة الشيا

  • نشأة زبدة الشيا واشتهرت في غرب قارة أفريقيا وعرفت الشجرة التي تقوم بإنبات الثمار التي يقوم الإنسان باستخراج زبدة الشيا منها بالكثير من الأسماء، ومن هذه الاسماء فيتيلاريا بارادوكسسا وأطلقوا عليها أيضًا شجرة الكاريت، ولكي يقوم بالتخصيص أكثر قاموا بإطلاق اسم شجرة الشيا عليها.

ما المميز في شجرة الشيا؟

  • تعرف شجرة الشيا انها تعيش دائمًا في الأماكن التي تشتهر بالرطوبة لذلك هي على الدوام مزدهرة خضراء اللون لكن إذا تم وضعها في جو قاحل وصحراء تبذل الاوراق الخاصة بها وتبدأ في التساقط.
  • تتميز أيضًا هذه الشجر أنها تنبت العديد من الثمار صغيرة الحجم وتصنف ضمن بعض المكسرات ويطلق عليها الجوز، ومن هذا الجوز يتم استخلاص زبدة الشيا الأصلية التي يسرع لشرائها الكثير من الأشخاص، حتى يقوموا باستغلال جميع الفوائد التي تعطيها للإنسان.

آلية عمل استخلاص زبدة الشيا من ثمار شجرة الشيا

  • بالتأكيد إذا أردت أن تتعرف عن ما هي الطريقة التي يمكن للإنسان أن يقوم باستخراج هذه الزبدة، وهي في حالتها الطبيعية دون التأثير على أي من خواصها عليك القيام بمتابعة هذه النقاط:

أولاً يقوم المواطنين الأصليين في أفريقيا باتخاذ استخراج زبدة الشيا كصنعة جيدة لهم وانتشرت فيما بينهم وراحوا النساء يعملوا على صنع العديد من الوصفات الخاصة بالبشرة والشعر، وبما أن هذه الصناعة شهيرة قاموا باستخراجها عن طريق طريقتين، وهما:

الطريقة التقليدية الأولى يقوموا هؤلاء الأشخاص بالقيام باستخلاص زبدة الشيا عن طريق جعل الثمار الرطبة ومن هنا يستطيعوا الحصول عليها من الثمار دون القيام بأي خطوات أخرى.

لكن الطريقة التقليدية الثانية يقوموا بها في عدة خطوات منتظمة، حتى يستخلصوا كل زبدة الشيا من مسحوق ثمار شجرة الشيا وإليكم الخطوات:

يقوم المزارعين بحصد جميع الثمار عند تمام النضوج ويعملوا على تنظيفها من أي شوائب ثم يقوموا بتجفيفها في الشمس وبعد ذلك يقومون بطحنها إلى أن تصل لملمس البودرة.

بعد ذلك يقوموا بوضع أواني ضخمة به ماء مغلي على موقد مشتعلة ويقومون الآن بوضع بودرة ثمار شجرة الشيا ينتظروا إلى أن تندمج هذه البودرة جيدًا، ومن هنا يستطيعوا القيام باستخلاص الزبدة، وفصلها عن الماء بطريقة تقليدية بحتة لا تدخل فيها أي من التكنولوجيا أو الآلات فيها لأنهم إذا قاموا بالدخول فتستنفذ الكثير من الخواص الطبيعية والفيتامينات والمعادن الموجودة في تركيب زبدة الشيا نفسها.

بعد أن قاموا باستخلاصها من الماء يقوموا بتعليبها جيدًا، حتى لا ينفذ إليها أي هواء ثم يقومون بتصديرها.

ملحوظة: زبدة الشيا الأصلية شحيحة الظهور في الأسواق، لذلك يجب عليك أن تحظر عند قيامك بشراء زبدة الشيا لأنك ممكن أن تتعرض للعديد من عمليات النصب والاحتيال مع الكثير من التجار الذين يقومون ببيع زبدة الشيا المغشوشة أو المستخرجة بطريقة آلية وبالطبع لن تكون بها أي فائدة.

ما هي الخواص العلاجية التي توجد في تركيب زبدة الشيا؟

  • قام الله بإعطاء زبدة الشيا هذه العديد من الخواص العلاجية التي يحتاجها العديد من الأشخاص، فهي لا تحتوي على فيتامينات فقط بل تحتوي أيضًا على معادن وعلى أحماض دهنية والكثير من مضادات الالتهابات، ومضادات الأكسدة التي تعمل على حماية جسم الإنسان من التعرض لأي مشاكل جلدية قد تصيبه.
  • لا تحتوي أيضًا على هذه الخواص فقط، بل تحتوي على العديد من الخواص المرطبة التي تحتاجها العديد من النساء، لكي يقللوا من المناطق الخشنة التي يتعرضوا للحصول عليها أثناء حياتهم اليومية فتأتي هذه المادة المرطبة وتعمل على التقليل من كل هذه الأشياء.

ما هو المميز في زبدة الشيا؟

  • المميز في زبدة الشيا أنها خفيفة على جلد الإنسان وهذا يحدث بسبب احتوائها على الحمض الدهني الأوليك الذي يعطيها جميع الخواص للزبدة الحيوانية أو زبدة الطهي، فتستطيع النفاذ إلى أعماق جلد الإنسان لكي تقوم إعطائه الرطوبة الكافية، وتعويضه عما يفقده من أنسجة تالفة.
  • بل المميز في زبدة الشيا أيضًا أنها تعمل على الحد من تعرض الإنسان للإصابة بالجفاف العام.
  • أيضًا تقوم بالقضاء على جميع الجذور الحرة التي قد تصيب الإنسان بالعديد من الأمراض التي هو في غنى عنها، وتقوم بالتخلص منها بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة التي تقف لهذه الجذور بالمرصاد، بل تعمل أيضًا على تثبيط حركة نموها وتمنعها من الانتشار في جسم الإنسان.

شاهد أيضًا: زبدة الشيا للجسم

فوائد زبدة الشيا

زبدة الشيا لديها الكثير من الفوائد التي لا حصر لها فبفضل المكونات العلاجية والوقائية التي توجد بها تجعل الإنسان يشعر بأنه بخير على الدوام لذلك ينصح العديد من أطباء الطب البديل على استخدام هذه الزبدة، لأنها تقوم بفعل الأشياء التالية:

  • بسبب مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة تجعلها تحتوي على العديد من المسكنات العلاجية التي تقوم بتسكين آلام المفاصل والعظام التي أصابها الالتهاب.
  • تقوم أيضًا زبدة الشيا على التقليل من آلام الأشخاص الذين يعانون من أمراض الروماتيزم.
  • أيضًا يقوم بالتقليل من ألم التهاب المفاصل الناجم عن تعرض الإنسان للإصابة باختفاء الغضاريف الزلالية التي توجد بين المفاصل، فعند اختفاء هذه الغضاريف الزلالية نتج عنها احتكاك بسن عظمتي المفصل، فتكون تأكل وبالتالي يشعر الإنسان بالكثير من الآلام بسبب هذه الالتهابات.
  • تقوم زبدة الشيا أيضًا بالعمل على وقاية الإنسان من التعرض للإصابة باحتقان الأنف، لأنه بمجرد ان يقوم الإنسان بوضع كمية صغيرة جدًا من الزبدة داخل الأنف، فتقوم على حل مشاكل الالتهابات الموجودة في الأنف، وتقوم ايضًا بتطهير الأنف من أي طفيليات صغيرة قد تهاجمها.

زبدة الشيا والتقليل من معدل الكوليسترول في الدم

  • بسبب احتواء زبدة الشيا على حمض دهني يسمى الأستياريك فهو قادر على القيام بالقضاء على جميع الدهون التي تخزن داخل الجسم وبالتالي الكوليسترول الضار سيتأثر بهذا الحمض فيعمل على الذوبان.
  • تقوم أيضًا زبدة الشيا لعلاج الكثير من الأمراض التي يعاني منها الجهاز الهضمي مثل الإسهال، ويعمل على حل هذه المشكلة عن طريق الدخول إلى الأمعاء وجعلها تتحرك بطريقة منتظمة لكي تصلح من هذا الخلل.

شاهد أيضًا: سعر زبدة الشيا الاصلية

من هنا نستطيع أن نقول لكم أننا قد انتهينا من نقل جميع المعلومات تقريبًا التي توجد بداخل زبدة الشيا، ونرجو أن تكونوا استمتعوا معنا بقراءة هذا المقال.

Add Comment