ما هي طريقة استعمال بذور الكتان للتنحيف .. 4 نصائح غذائية لمقاومة التنحيف

ما هي طريقة استعمال بذور الكتان للتنحيف .. 4 نصائح غذائية لمقاومة التنحيف

طريقة استعمال بذور الكتان للتنحيف

بذور الكتان من البذور ذات الفائدة العظيمة للغاية، حيث يمكن إدخال هذه البذور في النظام الغذائي للاستفادة منها، وهذا ما أكدته بعض الدراسات الحديثة، حيث تم اكتشاف العديد من الفوائد لبذور الكتان، ومن الجوانب الصحية الرائعة حول بذور الكتان، مساعدتها على خسارة الوزن والتخسيس، وذلك لأنها غنية بالألياف الطبيعية، وهو ما يسبب الشعور بالامتلاء طوال الوقت، في هذا المقال؛ نتعرف على أهم طريقة استعمال بذور الكتان للتنحيف، والنصائح الغذائية التي تساعد على هذا الأمر.

لكل من يعاني من السمنة المفرطة .. إليكم طريقة استعمال بذور الكتان

السمنة المفرطة ليست مجرد شكل محرج يعاني منه الشخص، حيث الدهون المتراكمة في عديد من مناطق الجسم، وترهلات كثيرة في أنحاء الجسم، بل من ضمن أخطارها، معاناة الشخص السمين أو البدين بجوانب صحية خطيرة للغاية منها على سبيل المثال التعرض للإصابة بأمراض مثل: تصلب الشرايين- مرض ضغط الدم المرتفع- مرض السكري- آلام المفاصل والالتهابات- هشاشة العظام ومضاعفاته- النقرس، وغيرها من الأمراض المختلفة.

وقد بيّنت الدراسات المختلفة أن بذور الكتان تساعد على علاج مرض السمنة، بسبب أليافها الغذائية التي تعتبر من أهم العناصر الغذائية التي تجعل الفرد ممتلئ بالعديد من العناصر التي تساعده بالشبع والامتلاء، وبالتالي تقليل كميات الأكل الذي يتناوله، وهو ما يقلل السعرات الحرارية.

ومن هذه الدراسات التي أكدت على فائدة بذور الكتان لهذا الأمر دراسة في عام 2017م أجراها بعض العلماء، وتم نشرها في مجلة Obesity Reviews وهذه الدراسة أكدت على أن استعمال بذور الكتان في النظام الغذائي من شأنه خفض مؤشرات كتلة الجسم ومحيط الخصر بشكل ملحوظ، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

أما عن طرق استخدام بذور الكتان في علاج السمنة المفرطة، فقد قام العديد من أطباء التغذية بوضع بعض الطرق من أجل ذلك نجدها في النصائح التالية:

تناول بذور الكتان مباشرةً
من خلال طحن هذه البذور تماماً، يمكن تناول هذه البذور للاستفادة من جميع العناصر الغذائية التي توجد في هذه البذور، حيث لا يمكننا الاستفادة منها وهي صحيحة دون طحن، حيث يجب طحنها قبل تناولها كما ينصح أطباء التغذية بشأن ذلك.

إضافة البذور إلى الطعام
يمكن الاستفادة من عناصر بذور الكتان من خلال إضافة بذور الكتان المطحونة على الأطعمة المختلفة مثل إضافته على العصير الطازج، أو إضافته على الحليب أو الحساء، ويمكن إضافته على الأطعمة الجاهزة، وهذا يعني الاستفادة بعناصر غذائية توجد في الطعام الذي يتم تناوله بشكل كامل، بفضل بذور الكتان.

إضافة بذور الكتان للخبز
يمكن إضافة بذور الكتان للخبز، من خلال إنقاص كمية الدقيق المستخدم في التجهيز للخبز، وإضافة نفس المقدار من مسحوق بذور الكتان المطحون، وبالتالي تدخل بذور الكتان ضمن عناصر صناعة الخبز والفطائر والمخبوزات المختلفة، وهي الطريقة التي تساعد على تناول بذور الكتان يومياً بسبب الخبز التي يتم تناول الإفطار به في الصباح.

احفظ بذور الكتان في منطقة جافة وباردة ومظلمة
ينصح أطباء التغذية بضرورة التخزين الجيد لبذور الكتان، حيث يجب أن يتم حفظ بذور الكتان في منطقة باردة ومظلمة، وذلك لأن طريقة التخزين هذه تحفظ الأحماض الدهنية من التأكسد، ولذلك فإن طريقة التخزين هذه تساعد على الاستفادة الكاملة من عناصره، وهناك طريقة هامة وهي تخزينها في الثلاجة ثم خروجها من الثلاجة قبل استعمالها وإضافتها على الطعام مباشرةً.

محاذير طبية لاستعمال بذور الكتان

هناك بعض المحاذير الطبية التي يحذر منها أطباء التغذية، ومن هذه المحاذير:

  • أن بذور الكتان غير الناضجة تحتوي على بعض العناصر السامة، وقد تسبب عسر الهضم بسبب ذلك بعد استعمالها، كما تؤدي للعديد من المضاعفات الخطيرة على الجسم بسبب ذلك.
  • يجب تجنب تناول ما يعرف بمكمّلات بذور الكتان خلال فترة الحمل للنساء، وذلك لأن الأبحاث لا تعرف بالتحديد مدى فائدتها أو أضرارها، وهو ما جعل الأطباء ينصحون بعد تناول بذور الكتان خلال فترة الحمل إلا بعد إشراف طبي دقيق.
  • يجب شرب كميات وفيرة من المياه عند استهلاك بذور الكتان المطحونة أو الصحيح، وذلك لن الجسم لا يقوم بهضم الألياف الطبيعية الموجودة في بذور الكتان بسهولة، لذلك يجب تناول المياه حتى لا تحدث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، حيث تسبب بذور الكتان آلاماً في المعدة بعد تناولها عند بعض الحالات.

بذور الكتان لها العديد من الفوائد حسب الدراسات الحديثة، إلا أن أفضل استفادة ممكنة لها هي علاج مرض السمنة المفرطة، حيث تعتبر أحد العناصر الغذائية التي تساعد مرضى السمنة المفرطة من خسارة جزء كبير من أجسامهم وخسارة الوزن في وقت قياسي وهذا ما حاولنا إيضاحه من خلال هذا المقال.

Responses