ما هي عاصمة سويسرا بالعربي؟

ما هي عاصمة سويسرا بالعربي؟

ما هي عاصمة سويسرا بالعربي؟ هذا سؤال رائع، ويبدو أن معظم الناس يعتقدون أن الإجابة هي زيورخ أو حتى جنيف؛ كما أنه بينما تعد جنيف مركزًا كبيرًا للسياسة الدولية، فهي ليست عاصمة هذا البلد الأوروبي في الواقع، تعد سويسرا دولة بلا عاصمة رسمية ونحن كل ما في الأمر أننا سنغوص في القليل من التاريخ والحقائق الممتعة المتعلقة بعاصمة سويسرا التي ليست عاصمة حقيقية! تابعوا موقع معلومة ثقافية للتعرف على ما هي عاصمة سويسرا بالعربي؟

ما هي عاصمة سويسرا؟

  • يتفاجأ الكثير من الناس عندما يسمعون أن مدينة بيرن هي العاصمة السويسرية، حيث يقولون بالتأكيد أن زيورخ الصناعية أو جنيف الدولية ستكون أكثر منطقية؛ ولكن من أجل تجنب تركيز القوة تحديدًا، تم اختيار بيرن كـ “المدينة الفيدرالية” قبل حوالي 170 عامًا.
  • برلين، لندن، مدريد، موسكو، براتيسلافا، ريكيافيك – بغض النظر عن حجمها أو قوتها، فإنه تتبع كل دولة أوروبية تقريبًا نفس القاعدة: تصبح أكبر مدينة هي العاصمة؛ لكن ليس سويسرا؛ في الواقع، بيرن هي خامس أكبر مدينة سويسرية فقط، حيث يسبقها في ترتيب الأكبر كلاً من: زيورخ، جنيف، بازل، لوزان؛ وحتى من حيث المناطق، فإن بيرن أقل أهمية بكثير من التجمعات السكانية في زيورخ أو بازل أو جنيف.
  • على عكس العديد من البلدان، لم يكن لسويسرا عاصمة حقيقية لسنوات عديدة؛ وكان هذا لأنه كان لفترة طويلة اتحادًا كونفدراليًا، اتحادًا كانتونات مستقلة مجمعة معًا في كيان أكبر، ولكن بدون وحدة حقيقية.

شاهد أيضًا: معلومات عن اكبر مدينة من حيث السكان في سويسرا

تاريخ وضع عاصمة سويسرا

  • منذ إنشاء الاتحاد عام 1291م وحتى سقوط نظام Ancien Régime في عام 1798م، كانت عاصمة سويسرا أساسًا حيث التقى البرلمان الفيدرالي، أعضاء الكانتونات الأعضاء في الاتحاد، وناقشوا القضايا المشتركة.
  • بعد غزو نابليون عام 1798م، حولت جمهورية هيلفتيك القصيرة (1798م-1803م) أفكارها المركزية إلى ممارسة من خلال إنشاء عاصمة للدولة الجديدة، في البداية في أراو ثم لوسيرن؛ واستمرت هاتان بضعة أشهر فقط.
  • ولوضع حد للمشاكل التي كانت تهز جمهورية هيلفتيك، أعاد نابليون مفهوم الكانتونات المستقلة من خلال قانون الوساطة في عام 1803م، ثم تم الترحيب بالدايت الفيدرالي في ستة “كانتونات توجيهية” (فريبورغ، سولوتورن، لوسيرن، بيرن، زيورخ، بازل) لمدة عام واحد في كل مرة على أساس التناوب.
  • تم الاحتفاظ بهذا النظام بعد الاستعادة، التي أعقبت نهاية عصر نابليون، ولكن مع ثلاثة كانتونات توجيهية فقط: زيورخ ولوسيرن وبيرن.
  • تم إنشاء الدولة الفيدرالية السويسرية في عام 1848م، وعادت مسألة العاصمة إلى الظهور؛ وفي 28 نوفمبر 1848م، أيدت غالبية أعضاء البرلمان الفيدرالي الجديد بيرن كعاصمة للبلاد – قبل زيورخ ولوسيرن، كما أن جنيف لم تكن أبدا في السباق.

السبب في اختيار بيرن عاصمة لسويسرا

  • تقديراً لأهمية التوازن، لم يرغب السياسيون في إعطاء وزن كبير لزيورخ، التي كانت القوة الاقتصادية للبلاد؛ كما كانت لوسيرن أيضًا غير واردة، بعد أن عارض بشدة إنشاء دولة فيدرالية؛ ومع ذلك، عرضت بيرن موقعًا مركزيًا، ودعم الكانتونات الناطقة بالفرنسية والعقارات اللازمة – مجانًا.
  • لكن، بعد كل ما سبق، لم يرد في أي مكان أن بيرن هي العاصمة الرسمية لسويسرا؛ إلا أن هناك قانونان – المادة 32 من قانون الجمعية الاتحادية والمادة 58 من قانون تنظيم الحكومة والإدارة – يذكران ببساطة أن “الجمعية الاتحادية تجتمع في بيرن” و “المقر الرسمي للمجلس الاتحادي والإدارات والمستشارية الاتحادية هي مدينة بيرن”.
  • لكن من الناحية العملية، مع وجود البرلمان والحكومة والسفارات الأجنبية، فإن بيرن هي بالفعل عاصمة سويسرا.

معلومات حول مدينة بيرن

  • تعد مدينة بيرن ثاني أكبر كانتون في سويسرا من حيث عدد السكان، بينما تعد مدينة بيرن رابع أكبر مدينة في سويسرا من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 144,000 (في عام 2020م) مواطنًا.
  • اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية في بيرن، في حين أن اللغة الألمانية هي اللغة الأكثر استخدامًا؛ تم إدراج المركز التاريخي لمدينة بيرن كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1983م.
  • أصل اسم بيرن غير محدد؛ فكما سمع من الأسطورة المحلية، اختار مؤسس المدينة أن يسميها على اسم أول حيوان صادفه أثناء فورة صيد والتي كما يوحي الاسم، وكان دبًا؛ كما تم وضع اسم بيرن على اسم فيرونا، إحدى مدن إيطاليا، وكانت هذه المدينة الإيطالية تُعرف باسم بيرن في العصور القديمة؛ في عام 1980م، تم شرح نسخة أخرى من أصل المدينة بعد اكتشاف لوحة Bern Zinc، ومن المفترض في الوقت الحالي بشكل صحيح أن اسمه ناتج عن اسم موقع موجود بالفعل لمصدر سلتيك؛ خلال تلك الأوقات، في أوائل عشرينيات القرن الثاني عشر على وجه الدقة، كان الدب رمزًا لشعب سويسرا؛ لقد شكلت جزءًا كبيرًا من ختمهم ومحكمتهم وأيضًا تقليد الناس لتربية الدببة الحية التي يعود تاريخها إلى أواخر خمسينيات القرن الخامس عشر.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة سويسرا وأهم الاماكن السياحية والفنادق بها

مكانة مدينة بيرن

  • عندما أصبحت سويسرا دولة في عام 1848م، تقرر ألا يكون للبلد عاصمة رسمية في محاولة لمنح كل إقليم في البلاد أهمية متساوية؛ ومع ذلك، تم اختيار بيرن لاستضافة مقر الحكومة الفيدرالية للبلاد في هذا الوقت، مما يجعلها عاصمة غير رسمية؛ ومع ذلك، لم يتم تسمية بيرن كعاصمة في دستور البلاد.
  • وفي حين أن الحكومة قد تكون موجودة في بيرن، يمكن العثور على العديد من الخدمات الهامة الأخرى المنتشرة في جميع أنحاء البلاد، على سبيل المثال، مدينة لوزان ذات الأغلبية الفرنكوفونية وهي موطن المحكمة الفيدرالية العليا في البلاد، بينما تقع المحكمة الجنائية الفيدرالية في بلدة بيلينزونا ذات الأغلبية الإيطالية؛ ويتم وضع هذه المباني في مدن مختلفة من أجل تضمين جميع المجتمعات اللغوية في سويسرا بطريقة عادلة ومتساوية قدر الإمكان؛ واللغات الثلاث المستخدمة في سويسرا هي الفرنسية والإيطالية والألمانية.

الجغرافيا والمناخ في مدينة بيرن

  • تقع بيرن على الهضبة السويسرية في كانتون بيرن، إلى الغرب قليلاً من وسط سويسرا وعلى بعد 20 كم (12 ميل) شمال جبال الألب في بيرن؛ ويشكل الريف المحيط ببيرن بواسطة الأنهار الجليدية خلال العصر الجليدي الأخير؛ والجبلين الأقرب إلى بيرن هما جورتن بارتفاع 864 م (2,835 قدمًا) وبانتيجر بارتفاع 947 م (3,107 قدمًا)؛ وموقع المرصد القديم في بيرن هو نقطة منشأ نظام إحداثيات CH1903 عند 46 ° 57′08.66 ″ شمالاً 7 ° 26′22.50 ″ شرقًا.
  • تضاريس المدينة غير متساوية حيث تحتوي على مناطق عالية جدًا مثل Kirchenfeld، ومناطق داخلية منخفضة جدًا مثل Matte؛ كما يتضح من إحصائيات عام 2009م، تبلغ مساحة المدينة حوالي 51.62 كيلومتر مربع؛ علاوة على ذلك، يتم استخدام 20٪ من المساحة للأغراض الزراعية بينما 33٪ محاطة بالأراضي الحرجية؛ وتستحوذ المستوطنة على المساحة الأكبر حيث يُنظر إلى 45٪ من الأرض على أنها مشغولة بالمباني والطرق.
  • تشغل المسطحات المائية مساحة تبلغ حوالي 0.16 كيلومتر مربع، وهذه المسطحات المائية، وخاصة الأنهار والجداول، هي الموردين الأساسيين للمياه في المنطقة.
  • وفقًا لتصنيف كوبن للمناخ، تتمتع بيرن بمناخ قاري رطب (Dfb) قريب جدًا من مناخ محيطي (Cfb).

دول أخرى بدون مدن عواصم رسمية

  • سويسرا ليست الدولة الوحيدة في العالم التي ليس لديها عاصمة مباشرة؛ لا يوجد في ناورو، وهي دولة جزرية صغيرة تقع في جنوب المحيط الهادئ، عاصمة رسمية؛ بدلاً من ذلك، يتم استخدام مدينة يارين، وهي أكثر مدن الجزيرة كثافة سكانية، كعاصمة غير رسمية.
  • سيناريو فريد آخر هو دولة جنوب إفريقيا، التي تضم ثلاث عواصم في المجموع؛ وفي حين أن بريتوريا هي العاصمة التشريعية لبريتوريا، فإن كيب تاون هي العاصمة التشريعية وبلومفونتين هي العاصمة القضائية.

شاهد أيضًا: عاصمة سويسرا الإدارية

في نهاية مقال ما هي عاصمة سويسرا بالعربي؟، على الرغم من عدم وجود عاصمة رسمية لسويسرا، إلا أن بيرن هي في الواقع مقر الحكومة السويسرية، بينما قبل عام 1848 بعد الميلاد، كانت زيورخ وبرن ولوسيرن تتبع نظامًا غذائيًا فيدراليًا لمدة عامين، ولكن في عام 1848م، تقرر أن تستضيف مدينة بيرن في كانتون بيرن منذ ذلك الحين مقر الحكومة؛ وعلى الرغم من الإشارة إليها باسم المدينة الفيدرالية والعاصمة الفعلية لسويسرا، إلا أنها ليست كذلك رسميًا!

Responses