ما هي علامات الترقيم واستخداماتها؟ 9 علامات لها استخدامات عدة

ما هي علامات الترقيم واستخداماتها؟ 9 علامات لها استخدامات عدة

علامات الترقيم واستخداماتها

علامات الترقيم في اللغة العربية لها استخدامات عديدة، فهي عبارة عن علامات اصطلاحية تكتب أثناء الكلام، وتوجد في نهاية الكلمة مثل النقطة والفاصلة وعلامة التعجب والاستفهام وغيرها من العلامات، وهذه العلامات نتعرف عليها بالتفصيل وعلى استخدامتها خلال السطور القليلة القادمة.

ما هي علامات الترقيم؟

حسب ما ورد في القاموس المحيط، فإن علامات الترقيم ما هي إلا علامات اصطلاحية تكتب أثناء الحديث وفي نهاية الجملة مثل النقطة والفاصلة وعلامة التعجب وغيرها من العلامات، وهذه العلامات تكتب لتكون عملية الكتابة والحديث محددة ونتعرف من خلالها على طريقة الكلام والنبرات الصوتية في القراءة وتسهيل فهم المعاني.

سبب تسمية علامات الترقيم

سميت علامات الترقيم بهذا الاسم تعبيراً عن الدلالة على العلامات والرموز والنقوش الموضوعة في الكتابة، وقد كانت قديماً هذه العلامات والنقوش تستخدم في تطريز المنسوجات والنقوش المستخدمة في الأقمشة، كما كان علماء الرياضيات لفظ الرقم والأرقام وذلك لبيان الإشارات المخصصة للأعداد.

علامات الترقيم واستخداماتها

علامات الترقيم لها استخدامات عديدة، وهذه العلامات مثل النقطة وعلامة التعجب وغيرها، وسنتعرف على هذه العلامات خلال النقاط التالية:

النقطة علامة من علامات الترقيم .. تعرف على استخداماتها
التنقطة ( . ) تكتب عند نهاية الجملة سواء كانت الجملة فعلية أو اسمية أو مركبة وغيرها، فإذا كتبت أي جملة في اللغة العربية، فإن كتابة الجملة ضرورية لإنهاء الكلام، أو إنهاء هذه الجملة.

وبعد إنهاء الجملة يمكنك بداية جملة جديدة بعد العلامة المرقمة، والتي تبدأ بسطر جديد حتى لو لم تكن الجملة مكتملة المعنى، كما يمكن كتابة النقطة بين حرفين أو في الأسماء، مثل قولنا ق.م أو قبل الميلاد، فهذين حرفين لهما رمز قبل الميلاد في السنوات، ويمكنك كتابة النقطة بينهما بشكل عادي.

الفاصلة والفاصلة المنقوطة
الفاصلة ترسم هكذا ( ،) وهذه الفاصلة تكون في هيئة عديدة مثل أنها توضع مجموعة من الجمل تكون مؤلفة من الكلام التام من الفائدة لغرض معين، وهناك العديد من الأمثلة، كما أن الفاصلة توضع بين الكلمات المتشابهة في الجل كما تأتي بعد المناداة مثل المناداة بين الأسماء ثم كتابة الجملة بعد الاسم.

كما تستخدم بين أنواع الشيء وأقسامه، مثل قولنا فصول السنة الأربعة هي: صيف، خريف، ربيع، شتاء.

أما الفاصلة المنقوطة فهي تختلف عن الفاصلة، فهي تكتب ( ؛) ولها العديد من الاستخدامات في الجملة العربية مثل بين الكلام المفيد بين الجمل الطويلة التي تتألف من مقطعين، حيث نكتب في المقطع الأول جملة لا تبين المعنى ثم الفاصلة المنقوطة، وكتابة الجملة التي تبين معنى المقطع الأول.

كما يمكن أن تبين السبب، وذلك في الجملة السببية أو التي تبين سبب المقطع الأول، بحيث يكون في المقطع الأول كتابة جملة، ثم المقطع الثاني تكون نتيجة للسبب أو سبباً للمقطع الأول مثل ان نقول في هذا المثال: احذر من السرعة؛ حتى لا تتعرض لمشاكل على الطريق أو حوادث لا قدر الله. وهكذا هناك العديد من الأمثلة على هذا الأمر.

النقطتان الرأسيتان
لها العديد من الاستخدامات، فهي ترمز بالرمز ( : ) حيث يمكنك عزيزي القاريء أن تستخدمها في موضع القول والمتحدث وما بينهما، وهناك بعض الأمثلة على ذلك، مثل أن نقول قال أبي: احذر من الإهمال.

كما توضع النقطتان الرأسيتان في العديد من المواضع الأخرى مثل الشيء وأجزائه، كذلك توضع قبل ذكر المثال، مثل قولنا بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً.

وهناك العديد من الأمثلة الأخرى التي يمكن ذكرها في هذا المجال.

الأقواس الهلالية
هناك العديد من الأقواس الهلالية مع استخدامات لكل منها، فالأقواس الهلالية هي ( ) والتي توضع بين الجمل المعترضة في وسط الحديث، كما يمكن أن توضع في ألفاظ التفسير والإيضاح وألفاظ الاحتراس وغيرها من الاستخدامات الأخرى للأقواس الهلالية.

وإلى جانب الأقواس الهلالية هناك ما يعرف بالأقواس القرآنية، وهي التي توضع قبل آيات القرآن الكريم في الأمثلة المختلفة، وهذه الأقواس هي } { حيث يمكن وضع بين هذين القوسين أي آية كريمة من آيات القرآن الكريم.

وإلى جانب النوعين السابقين، فهناك القوسين المعكوفين، وهما ] [ وتوضع في العديد من المواضع خاصة في الكلام الخارج عن السياق والبعيد عن أصل الكلام الجاري في النصوص، كما تستخدم في العديد من الأبحاث والدراسات أكثر من غيرها من الاستخدامات.

علامات التنصيص
هذه العلامات لها العديد من الاستخدامات، وشكل علامات التنصيص هي ” ” وهي العلامة التي تستخدم في الاقتباسات في الكلام مثل أن نقول قول من أقوال الحكماء والكتّاب أو الشعراء وغيرها من الأقوال في سياق الكلام والحديث، مثل قول طه حسين مثلاً في هذا الموضع ” إنتشار الوباء فى غير مشقة وإنتشار الفساد الخلقى وإنتشار الرشوة وإنتشار السرقة وتقطيع الصلات بين الناس وإنتشار الظلمة في الضمائر والقلوب , وإنتشار اليأس حتى من روح الله وإنتشار الذلة والمسكنة والهوان وإنتشار الإذعان للظلم والإستسلام للعسف والإنقياد للإستبداد والإستخفاف بالحرية والكرامة والإزدراء لكل ما يجعل الإنسان إنسانا”

علامة التعجب
تعتبر علامة التعجب من أهم العلامات في اللغة العربية، ولها استخدام وحيد عند التعجب والاندهاش في سياق الحديث وهي ترمز بالشكل التالي : ! وتسمى بعلامة التعجب أو الانفعال، حيث يمكن استخدامها عند الانفعال والعصبية في كتابة الكلام والتي تعبر عن عاطفة الغضب أو الاندهاش والتعجب كما تدل على بعض المشاعر مثل التهكم والسخرية والحزن والتحذير والفرح والحزن وعلى مشاعر عدة، وقد تنوب عن النقطة في نهاية كتابة الجملة في النهاية.

علامة الاستفهام
وهذه العلامة تكتب بهذا الشكل ( ؟ ) وتستخدم دائماً في الجملة الاستفهامية وتنوب عن النقطة في نهاية الكلام، ولكن في الجملة الاستفهامية، فهي أداة الاستفهام.

الشرطة أو الوصلة
وترسم بين علامات الترقيم بهذا الشكل ( – ) ولها العديد من الاستخدامات مثل وضعها في ركني الجملة في حال كان الركن طويلاً، كما تكتب بين العدد والمعدود، ويمكن أن تكون في هذا الموضع كعناوين في بداية الجملة أو السطر، وفي حال إذا كان العدد لفظاً أو رقماً فهذا يمكن من خلاله استخدام الشرطة أو الوصلة.

علامة الحذف
وهي آخر علامات الترقيم معنا في هذا المقال، وهذه العلامة يرمز لها بالشكل هذا …. وتستبدل مكان الكلام المحذوف من العبارة المعينة، مثل أن نقول بنى مدينة القاهرة ….. أو كان أول خلفاء الدولة العباسية الخليفة ….. وعلى القارئ أن يفهم أن هناك محذوفاً من الجملة عندما يرى هذه النقاط أو ما يعرف بعلامة الحذف.

علامات الترقيم في اللغة العربية لها العديد من الاستخدامات، وقد تعرفنا في هذا المقال؛ على العديد من هذه العلامات واستخداماتها بالتفصيل، لذلك يجب أن نستخدم هذه العلامات بالتفصيل مع جميع الاستخدامات، لكي تفصّل المعنى وتوضحه سواء في الكتابة أو عند القراءة.

Responses