ما هي فوائد الشوفان للبشرة

ما هي فوائد الشوفان للبشرة

الشوفان من النباتات المهمة، يعتبر بداية ظهوره في شمال غرب أوروبا، وبعد ذلك تم زراعته في أغلب الدول، وله للفوائد الكثيرة، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات، والمواد المعدنية، كالحديد، وله أهمية كبيرة على البشرة، ويدخل في العديد من الماسكات والوصفات التي تعمل على نقاء البشرة، يساعد أصحاب البشرة الدهنية في التخلص من الدهون الزائدة، والحبوب والرؤوس السوداء التي تظهر لديهم.

نبذة عن الشوفان

يعد الشوفان من النباتات العشبية، ذات الفصيلة النجيلية، وهي لا تحتوي على الجلوتين، ويتميز بأن له الكثير من الفوائد، والاستخدامات، حيث إنه ذات قيمة غذائية مرتفعة، وهو من أهم الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة.

وفي بداية زراعة الشوفان كان الغرض من زراعته، هو غذاء للماشية، إلا إنه أصبح وجبة أساسية عند بعض الدول، وظهرت بعد ذلك ظهر له الكثير من الفوائد، ويتميز بأن زراعته سهلة، ومنتشرة.

ويدخل الشوفان في الكثير من الصناعات، مثل صناعة الخبز، للشوفان أهمية كبيرة حيث إنه يحتوي على فيتامينات عديدة منها فيتامين ب1، والحديد والفوسفور، ويساعد الشوفان في إذابة أملاح الزيوت في الجسم والتخلص من الزائدة منها، لأنه يحتوي على الفيورفورال.

وإن أهمية وفوائد الشوفان تظهر في البشرة، حيث إنه يدخل عمل العديد من الماسكات، ويعالج الحبوب والرؤوس السوداء، ويمد البشرة بالنضارة والحيوية.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الشوفان للجسم وكيفية استعماله؟

أهمية الشوفان للبشرة

للشوفان أهمية كبيرة على البشرة، والوجه، وذلك بسبب:

  • احتوائه على الأحماض الأمينية، ولهذه الأحماض أهمية كبيرة، حيث أنها تعمل على تجديد الخلايا في البشرة، وبهذه الأحماض يصبح الشوفان منظف ومقشر للبشرة، والوجه.
  • يقلل الشوفان من الالتهابات، والحكة التي تظهر على البشرة، فهو يساعد في تهدئة البشرة.
  • تتمكن البشرة من امتصاص الأحماض الموجودة في الشوفان، وذلك يساعد في إعادة أنسجة الوجه، والقضاء على البثور، ويحول البشرة من تالفة إلى بشرة نقية، لأنه يساعد في التخلص من الجلد الميت بالوجه.
  • عندما يوضع على بعض من المواد الأخرى يصبح الشوفان علاج للبشرة من الحساسية والطفح الجلدي، الذي يظهر على الوجه.
  • من مكونات الشوفان مادة السابونين، وهذه المادة تساعد في التنظيف العميق للوجه، والبشرة.
  • يدخل الشوفان في الكثير من الوصفات والماسكات، التي تساعد البشرة في الحصول على نضارتها وتألقها.
  • يناسب الشوفان البشرة بكل أنواعها، سواء كانت دهنية ، أو جافة، أو أي نوع من أنواع البشرة.

فوائد الشوفان للبشرة

يتميز الشوفان بفوائده العديدة للبشرة، ويستخدم في علاج الكثير من البثور التي تظهر على الوجه، ومنتشر جدًا بين النساء، والفتيات في استخدامه للبشرة، ومن فوائد الشوفان للبشرة:

  • يساعد الشوفان في تنظيف البشرة، ويعمل على تفتيحها، وإعطائها اللون الوردي.
  • يعمل الشوفان على تقشير البشرة، وخاصة البشرة الدهنية، ويخلصها من الجلد الميت، ويجعل البشرة نقية.
  • تظهر فوائد الشوفان على البشرة في المساعدة في التخلص من حب الشباب، والرؤوس السوداء، وخاصة في الأنف.
  • يمنع الشوفان وجود ترهلات في البشرة.
  • يساعد الشوفان في التخلص من جميع المشاكل التي تظهر على الوجه.
  • يستخدم الشوفان كمرطب طبيعي للبشرة.
  • الشوفان يعالج الجديري المائي، ويعالج أيضًا لدغات الحشرات لدغات الحشرات.
  • يعمل الشوفان على إزالة الهالات السوداء تحت العين، ويساعد في تقليل الورم والاحمرار في البشرة، أي بقع تظهر على الوجه، يزيل الدهون من البشرة.
  • يسد المسامات في الوجه، ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة في الوجه.

وصفات الشوفان للبشرة

للشوفان وصفات كثيرة، يمكن استخدامها للبشرة، تصنع في المنزل، ومن هذه الوصفات:

الشوفان والليمون والخل للبشرة:

يساعد هذا القناع على تفتيح البشرة، بسب وجود الليمون، ويساعد في شد البشرة، ويتم عمله عن طريق، وضع ربع كوب ماء دافئ، عليه ثلاثة ملاعق من الشوفان، وملعقة من العسل، وملعقة من الخل، ويخلط حتى يصبح عجينة، ويدلك به البشرة، ثم يغسل بالماء الدافئ.

الشوفان والتفاح والليمون للبشرة:

يستخدم في هذا القناع الشوفان المسلوق، مع بياض بيضة، وملعقة من الليمون، ونصف تفاحة مهروسة، وبعد خلط المكونات يوضع على الوجه، 15دقيقة، ويغسل بالماء الدافئ، هذا القناع مفيد للبشرة الدهنية، حيث إنه يعمل على إزالة الخلايا الميتة.

الشوفان والموز للبشرة:

يتم عمل قناع الشوفان عن طريق تسخين معلقتان حليب في الميكروويف، وتهرس الموز ويضع عليها الحليب، وثلاث ملاعق من الشوفان، وعند الحصول على خليط متجانس، يتم وضعه على البشرة، ويترك لمدة ثلاثون دقيقة، ويغسل بالماء الدافئ.

الشوفان وزيت الزيتون للبشرة:

للحصول على هذا القناع، يوضع بياض بيضة على ملعقة من الشوفان، وملعقة من زيت الزيتون، ويتم خلطه جيدًا ثم وضعه على البشرة حوالي 15دقيقة، ويغسل بالماء الدافئ.

شاهد أيضًا: استخدامات دقيق الشوفان في الحلويات

الشوفان للبشرة الدهنية

إن البشرة الدهنية لها الكثير من العيوب، فيظهر عليها لكثير من الزيوت الزائدة، وتكون المسام أكثر اتساعًا، ويظهر عليها الكثير من الحبوب والرؤوس السوداء، فيبحث أصحاب البشرة الدهنية على أقنعة ووصفات تحل هذه المشاكل، ويعتبر الشوفان من أكثر المواد ذات النتائج الفعالة مع البشرة الدهنية.

يستخدم الكثير من النساء الشوفان في تنظيف البشرة الدهنية، وذلك عن طريق مزج الشوفان وصفار بيضة، واللبن، ملعقة ليمون، ويتم تقليبهم جيدًا، ثم يوضع على البشرة، ويمسح بقطعة قطن مبللة بماء الورد.

يساعد الشوفان البشرة الدهنية في التخلص من الدهون الزائدة الموجودة في البشرة، والرؤوس السوداء. الموجودة في الأنف.

يعمل الشوفان على إزالة الجلد الميت من الوجه، ويخلص البشرة الدهنية من الترهلات، ويقشر الشوفان البشرة الدهنية، وذلك عن طريق، خلط الشوفان مع العسل والليمون، يتم تدليك البشرة بحركات دائرية.

يساعد في تفتيح البشرة الدهنية، عن طريق مزج الشوفان بماء الورد ولبن، وليمون، ويوضع على البشرة، وعند استخدام هذه الوصفة باستمرار من مرتين لثلاث مرات في الأسبوع، نحصل على بشرة نقية.

الشوفان في علاج حب الشباب والرؤوس السوداء

إن حب الشباب من الأشياء المزعجة لدى الكثير من الأشخاص، فهم يعانون من حب الشباب، وتسبب الكثير من الإحراج، وعدم الثقة بالنفس والمظهر، وهي تظهر بكثرة في مرحلة الشباب.

والرؤوس السوداء توجد بكثرة عند أصحاب البشرة الدهنية، لأنها عبارة عن إفراز زيادة في الغدد الدهنية، فتظهر الرؤوس السوداء، وهذه الرؤوس تعمل على سد المسام، ولابد من الحفاظ على البشرة بطريقة مستمرة حتى لا تظهر هذه الحبوب.

يعد الشوفان من المواد الطبيعية التي تساعد على تنظيف البشرة والتخلص من الحبوب والرؤوس السوداء، فهو ذات المفعول السحري، في التخلص من حب الشباب، والرؤوس السوداء ومن طرق استخدام الشوفان:

  • مزج ملعقتين من الشوفان مع العسل، وملعقتين من الحليب، والقليل من الليمون، هذا المزيج يدهن به البشرة يساعد في القضاء على حب الشباب.
  • يتم مزج الشوفان مع عصير الخيار ويدهن به البشرة، يترك خمسة عشر دقيقة، فيساعد على التخلص من الرؤوس السوداء.

شاهد أيضًا: حبوب الشوفان الكاملة

تعرفنا على أهمية الشوفان للبشرة، وإنه غني بالفيتامينات، والمعادن والحديد، التي تمد البشرة بالعناصر الأساسية، التي تحتاجها، وهناك الكثير من الوصفات التي يمكن عملها منزليًا، واستخدامها، وللشوفان الكثير من الفوائد التي تساعد في نقاء البشرة، وتصبح خالية من أي عيوب.

Add Comment