ما هي فوائد العدس الأسود

ما هي فوائد العدس الأسود

ما هي فوائد العدس الأسود، تحصل هذه الحبوب على صبغة عميقة داكنة من تركيزات عالية من الانثوسيانين، وهي نفس المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الفواكه ذات اللون الأزرق الأرجواني مثل العنب البري والخوخ والكرز، الانثوسيانين هي مركبات قوية يجري التحقيق فيها حاليا لخصائصها المعززة للذاكرة ومكافحة السرطان، عدس البيلوغا الأسود، الذي اشتهر باسمه لأن الخرز الصغير اللامع يشبه الكافيار، غني بالبروتين والألياف مثل جميع أنواع العدس ويعتبر نبات العدس الأسود من النباتات البقولية ويتميز هذا النوع بالتكلفة المنخفضة والقيمة الغذائية العالية، ويتميز بسهولة تحضيره، ويوجد من نبات العدس أنواع كثيرة والتي سنذكرها لكم بهذا الموضوع، وعندما تطهي العدس قد تنقسم فلقته إلى فلقتين ويعد من المصادر الأساسية للحديد والكربوهيدرات وعنصر الكالسيوم، ويحتوي على كميات قليلة من كلاً من (الكوليسترول و الدهون)، ويمكنكم متابعة المزيد عن ما هي فوائد العدس الأسود من خلال موقع معلومة ثقافية.

شاهد أيضًا: أنواع العدس وفوائده

أنواع نبات العدس

يوجد لنبات العدس العديد من الأنواع

  • نبات العدس الأحمر.
  • العدس الأصفر.
  • العدس الأخضر.
  • العدس البني.
  • العدس الأسود.
  • العدس البرتقالي.

القيمة الغذائية لنبات العدس الأسود

فقط نصف كوب من العدس الأسود المطبوخ يحتوي على حوالي 12 جرامًا من البروتين و9 جرامات من الألياف، وهو مزيج قوي من العناصر الغذائية يساعد على إبقائك ممتلئًا وتنشيطًا وخلافًا للحبوب النشوية، لا تحتاج العدس المجفف للنقع المسبق وتطهى بسرعة في 15 إلى 25 دقيقة فقط.

فوائد نبات العدس الأسود

يساعد نبات العدس الأسود في الحفاظ على مستوى الكوليسترول بالدم في الجسم

حيث أن نبات العدس الأسود قد يحتوي على الألياف التي تساهم في تنظيم وتثبيت مستوى الكوليسترول والدهون بالدم.

يحافظ نبات العدس الأسود على مستويات السكر بالدم في الجسم

حيث أن نبات العدس الأسود قد يحتوي على الألياف التي قد تحافظ على مستوى السكر بالدم.

يساعد نبات العدس الأسود في الحفاظ على صحة القلب

حيث أن نبات العدس الأسود قد يحتوي على عنصر البوتاسيوم، والذي قد يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والشرايين، ويمنع من حدوث الجلطات والسكتة القلبية.

شاهد أيضًا: فائدة العدس الأخضر

يساعد نبات العدس الأسود في الحماية من خطر الإصابة بمرض السرطان

حيث أن نبات العدس الأسود قد يحتوي على عنصر البوتاسيوم، والذي قد يمنع من خطر الإصابة بجميع أنواع مرض السرطان.

يساعد نبات العدس الأسود في الحفاظ على صحة العظام والأسنان

حيث أن نبات العدس الأخضر قد يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والتي تساعد في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها، وتحمي من خطر الإصابة بهشاشة العظام وتحمي الأسنان من التسوس.

يساعد نبات العدس الأسود في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

حيث أن قشور نبات العدس الأسود قد تمنع من خطر الإصابة بالإمساك والإسهال، وتحافظ على ليونة العدة كما أنها تمنع من خطر الإصابة بالقولون العصبي أو سرطانه ويمنع من الإصابة بعسر الهضم.

يساعد نبات العدس الأسود في انخفاض وزن الجسم

حيث أنه يحتوي على نسب قليلة من الكوليسترول والدهون، وذلك قد يساعد في الحفاظ على قوام الجسم ورشاقته، ويمنع من خطر الإصابة بالسمنة المفرطة بالجسم.

يساعد نبات العدس الأسود في علاج أنيميا الدم بالجسم

حيث أن نبات العدس الأسود قد يحتوي على نسبة عالية جداً من عنصر الحديد، والذي قد يساعد في حماية الجسم من مرض فقر الدم (الأنيميا).

يساعد نبات العدس الأسود في دعم الأعصاب

حيث أنه قد يحتوي على فيتامين (ب)، والذي قد يساعد في حماية وتقوية الأعصاب.

أضرار نبات العدس الأسود

يوجد لنبات العدس الأسود أضرار عند تناولك له بكميات كبيرة هي:

  • وبسبب احتوائه نبات العدس الأسود على نسبة عالية من الألياف، يمكن له في حالة الإكثار من تناوله أن يصيب البطن بالانتفاخ.
  • نبات العدس الأسود يحتوي على المركبات المضادة للتغذية، ويمكن التخلص من هذا المضاد من خلال نقع نبات العدس الأسود بالماء لفترة طويلة.
  • قد يحتوي نبات العدس الأسود على اللكتين وهو من أنواع البروتينات التي توجد بنبات العدس الأسود، والذي يساعد في مقاومة عملية الهضم والذي قد يؤثر ذلك على جميع الخلايا المبطنة بالأمعاء.
  • يوجد بنبات العدس الأسود حمض الفايتك الذي يعمل على الإضعاف من امتصاص كلاً من الزنك والكالسيوم والحديد.
  • قد يمنع من تناول نبات العدس الأخضر في حالة إذا كان لديك تفول بالدم أو (فقر الدم الانحلالي)، والذي يحدث بسبب نقص بأنزيم الجلكوز سته بكريات الدم الحمراء، حيث أنها قد تتسبب لك بتخثر بالدم.

كيفية عمل العدس في نظامك الغذائي

إضافة العدس إلى السلطة الخاصة بك تعد البذور المغطاة قليلاً طريقة رائعة لزيادة البروتين في وعاء الخضروات بلا الدجاج المشوي، لعمل ذلك أضف العدس إلى الماء المغلي واتركه على نار خفيفة لمدة تتراوح بين 20 و25 دقيقة، أو حتى يصبح طريًا بعد ذلك، بمجرد أن يبردوا قليلاً، أضفهم إلى سلطتك!

اصنع حساء العدس يمكنك تناول شوربة العدس الكلاسيكية وجميع مزايا الحساء الساخن، بالإضافة إلى ملء البروتين والألياف لتبقيك ممتلئًا لفترة طويلة بعد الانتهاء. الجمع بين العدس غير المطبوخ مع الخضار المفضلة لديك، والأعشاب، والأوراق المالية المختارة، واتركها على نار هادئة حتى تنضج.

شاهد أيضًا: ما فوائد العدس الأحمر

كانت هذه نبذة عن ما هي فوائد العدس الأسود، حيث يمكنك التعرف على جميع أنواع العدس وفوائد العدس الأسود وطريقة تحضيره بشكل سليم ومغذي، ويمكنكم التعرف على الأضرار الناتجة عن تناوله بكميات كبيرة.

Add Comment