ما هي معايير وأسس اختيار الألبسة ؟

ما هي معايير وأسس اختيار الألبسة ؟، الملابس من الأمور التي يهتم بها العديد من الأشخاص، ويرغبون في تنسيق الملابس بحيث تبدو عليهم أجمل، لذلك فإنهم يشاهدون خبراء الموضة، حتى يتمكنوا من تنسيق ملابسهم، وملائمتها مع أجسادهم.

ما هي معايير وأسس اختيار الالبسة؟

يوجد عدد من المعايير والأسس التي بناء عليها يتم اختيار الملبس بالنسبة للإنسان ومن أهم معايير اختيار الملابس، هو تقسيم الجسم لعدد من الأشكال واختيار كل ما يناسبها:

1_ شكل الساعة الرملية

  • هو يعتبر بمثابة الشكل الذي يشير إلى الجسم المثالي، ويتميز هذا الجسد بكونه يمتلئ به الدهون في منطقة الكتفين، بالإضافة إلى منطقة الفخذ، وكذلك المنطقة السفلى من الأرداف.
  • وهذا الجسم عند اختيار ملابس له، لابد أن يتم إظهار جماله، ويتم ذلك من خلال اختيار الفساتين التي لها خصر متميز، بالإضافة إلى أهمية اختيار الملابس التي تتميز بنعومتها، ولبس البنطال الذي يضيق من أعلى، ويتسع الى الأسفل.
  • كما يفضل أن ترتدي التنورة القصيرة، والتي توضح جمال الساقين.

شاهد أيضًا : أشهر ماركات الملابس في مصر

2_ الشكل الكمثرى

هذا الجسم من الأجسام التي تتميز بكون أكتافها ضيقة، كما أن القياس الخاص بالأرداف، والفخذ أكبر من الأكتاف، لذلك يفضل أن تقوم المرأة باختيار نوعية الملابس التي تعمل على عدم إظهار عدم التناسق.

ويتم اختيار الملابس التي تعمل على إظهار الخصر، مع عدم إظهار مناطق الورك، كما يفضل أن يتم اختيار الملابس التي يوجد بها بعض الزخارف على الكتف.

3_ الجسم المقلوب

هذا الجسم يشبه شكل الفراولة، حيث يتسم بعرض الأكتاف، بحيث تكون أكبر من الفخذ والأرداف، بالإضافة إلى ابتسامة بالصدر الكبير الممتلئ، بالإضافة إلى نحافة الخصر.

ويفضل أن ترتدي المرأة بالملابس ذات الألوان الفاتحة، لتخفي عرض الأكتاف، مع الحرص على اختيار الجينز الذي يتسم بالخصر العالي.

4_ شكل التفاحة

هذا الشكل يتسم بكون المرأة رفيعة من الأسفل، لذلك يفضل أن يتم اختيار الملابس ذات الألوان الغامقة، وخاصة اللون الأسود، حتى لا توضح تناسق الجسم.

أسس اختيار الملابس

يوجد مجموعة من الأسس التي يتم بناء عليها اختيار الملابس، حيث يجب النظر إلى عدد من القواعد قبل أن يتم اختيار الملابس وهي:

1_ الحجاب

الحجاب هو الزي الرسمي للمرأة المسلمة، لذلك يجب أن يتم اختيار الملابس تبعاً للالتزام التام، والاحتشام.

كما أن اختيار الحجاب يعتمد على المناخ، وشكل وجهها، بالإضافة إلى الزي المتعارف عليه في البلد التي تسكن فيه.

2_ الموسم

  • بالطبع فإن المواسم يختلف فيها ارتداء الملابس، فالطقس يجبر المرأة أن ترتدي الملابس وفقاً لطبيعته.
  • حيث أن ملابس الشتاء تختلف عن ملابس الصيف، كما يجب على المرأة قبل أن تخرج من منزلها أن تتعرف على الطقس وتقلباته، حتى لا ترتدي ملابس خفيفة في الشتاء القارص، أو ملابس دافئة في الحرارة المرتفعة.
  • كما يجب أن تحرص المرأة على أن يكون نظرتها للملابس تعتمد على الموسم التي فيها، فلا يمكن أن تشتري الملابس بمجرد الإعجاب بها، فلابد أن تفكر في الاستفادة منها في الطقس.

شاهد أيضًا : كيفية التخلص من كهرباء الملابس

3_ المناسبة

المناسبات يتحدد عليها تحديد نوعية الملابس، حيث أن نوع المناسبة هي من تجبر المرأة على اختيار ملبس معين، بالطبع تختلف ملابس السهرات التي تكون في فترات الليل، عن ملابس السهرات في فترات النهار.

لذلك فإن المرأة يفضل أن ترتدي ملابس بعيدة كل البعد عن اللون الأبيض في مناسبات الزفاف، بالإضافة إلى ضرورة ارتداء ملابس تتميز بالاحتشام، عند حضور مناسبات تتميز بالجدية.

4_ لون البشرة

  • لون البشرة يعتبر عامل أساسي في اختيار الملابس ونوعيتها، يوجد 3 فئات من الأشخاص، يتم تصنيفهم تبعاً للون التي تأخذه بشرتهم، وهو اللون المحايد، واللون البارد، واللون الدافئ.
  • وهذه الفئات لها دور رئيسي في اختيار الألوان الخاصة بالملابس، والتي تليق مع هذه الألوان.
  • وقبل أن يتم اختيار الملابس لابد أن تقوم بالتحديد الصحيح لبشرتها، فإذا كانت البشرة تتميز باللون الخافت، فعليها باختيار الألوان الدافئة.
  • وفي حالة كانت البشرة باردة، فإنها تختار الألوان الباردة، أما في حالة كانت البشرة ذات لون محايد، فإن كل الألوان تتماشى مع هذا اللون.

 عنصر العمر في تحديد نوعية الملابس

العمر يعتبر من الأسس التي يجب أن يتم تحديد نوعية الملابس التي يتم ارتداؤها، بالطبع تختلف الملابس التي يتم ارتداؤها في سن معين، عن مراحل عمرية أخرى.

فالمرأة في سن الشباب يختلف طريقة اختيارها للملابس عن المرأة التي تتعدى هذه المرحلة، ويتم اختيار الملابس تبعاً للعمر كالتالي:

1_ مرحلة العشرينيات

هذه المرحلة هي مرحلة اختيار مزيج الألوان، مع الإكسسوار، كما يتم اختيار ملابس تقوم وتنسيقها مع بعضها البعض.

كما تفضل المرأة في هذا العمر أن تقوم بارتداء التنورات مع القمصان المختلفة، كما تفضل التغيير في أنماط اللبس، فلا يفضل أن تقوم بارتداء نفس النوعيات من اللبس، ولكنها تفضل التغيير دائماً.

2_ مرحلة الثلاثينيات

في هذه المرحلة، تكون المرأة على دراية بشكل جسدها، وما يتناسب معها من أنواع وأشكال، وألوان، بالإضافة إلى قدرتها على تمييز ما يناسبها، ومالا يناسبها، حيث أنها أصبحت أنضج من المرحلة السابقة.

 3_ فترة الأربعينيات

في هذه الفترة تقوم المرأة باختيار الملابس التي تتميز بجودتها المرتفعة، بالإضافة إلى ضرورة اختيار الملابس التي تتسم بالأناقة والجمال، والبعد عن الملابس القصيرة.

4_ فترة الخمسينيات

يفضل أن تبتعد المرأة عن الصراع الذي يحدث بين الملابس، وخاصة في الألوان الشديدة، ويفضل أن يتم اختيار الألوان التي تتميز بالدكانة، والنعومة، مع إمكانية ارتداء الإكسسوار بألوان فاتحة.

5_ فترة الستينيات

يفضل أن يكون المعطف الذي يتم ارتداؤه من الملابس ذات الطراز الرفيع/ بالإضافة إلى اختيار الملابس الكلاسيكية.

شاهد أيضًا : كيفية عمل ربطة العنق

وفي نهاية رحلتنا حول هذا الموضوع مع ما هي معايير وأسس اختيار الألبسة؟ وما تشمله من معلومات حول المعايير التي يتم بناء عليها اختيار الملابس وارتدائها، نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم، وفي انتظار تعليقاتكم وأسئلتكم القيمة.

Add Comment