ما هي مواصفات الضبع

ما هي مواصفات الضبع

الضبع هو حيوان شرس مشهور بإنتشاره ومعيشته في قارة أفريقيا والبراري وتركيا والهند، وهو من شعبة الفقاريات والثدييات كما أنه يلد ويقوم بإرضاع أبناءه، فما هي أهم صفاته ومواصفاته هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

الصفات الجسدية للضبع

الضبع هو من الحيوانات التي نجدها تنشط في الليل فقط وهي تعيش بشكل منفرد أو في جماعات صغيرة وقليلة العدد وهو ذو صوت مخيف والذي يطلق عليه العواء كما إنه صوت مزعج، يفضل الضباع العيش في الأماكن المكشوفة والصخرية أو الأماكن الزراعية التي لا يوجد بها أشجار كثيفة.

هو يمتلك جسد ممتلئ ذو شكل مائل من الخلف حيث نجد أقدامه من الأمام أعلى من أقدامه الخلفية مع رأس كبير وعنق غليظ، لديه ظهر محدب الشكل مع عيون منحرفة مع أنياب غليظة وقوية مع أضراس أمامية تمكنه من تناول الطعام.

شاهد أيضًا: صفات حيوان الأسد

أنواع الضبع

والضبع له أنواع متعددة وهي الضبع البني والضبع المخطط والضبع المنقط

الضبع المنقط :

هو من أكثر الضباع أنتشارًا وشيوعًا حيث نجد وزنه يتراوح بين 40 إلى 86 كيلو جرام أما طوله فهو حوالي من 1.2متر إلى 1.8متر، ونجد أوزان الإناث من هذا النوع هي أكبر بنسبة 10% عن وزن الذكور من هذا النوع.

الضبع البني :

هو من النوع الثاني الأكثر إنتشارًا بعد الضبع المنقط ووزنه حوالي من 34 إلى 72.6 كبلو جرام أما طوله فهو حوالي من 130 إلى 160 سم، والضباع البنية تتسم بشعرها الأشعث أو المجعد والكثيف والذي يميل لونه إلى البني الداكن أو الأسود.

ينمو الشعر على الرقبة ونجده قصير عند الساقين والوجه والأذنين، ويتسم هذا النوع بالذيل القصير مع الأرجل الأمامية التي تعد أطول وأقوى من الأرجل الخلفية.

الضبع المخطط :

هو له شعر رمادي طويل ولون فم أسود كما إن وزنه حوالي من 26 إلى 41 كيلو جرام ونجد جسمه مخطط مع خطوط سوداء على الرأس والجذع والساقين، وطول الضبع المخطط حوالي من 100 إلى 115 سم.

طعام الضبع

هو من الحيوانات الآكلة للحوم حيث إنها تنشط طوال الليل وتنام طوال النهار وهي تخرج في الليل للبحث عن الطعام واصطياد الفرائس، كما إنها تعتمد بشكل كبير على الحيوانات الميتة أو الجيف في طعامها والعظام والحيوانات ذو الأحجام المختلفة.

يتسم الضبع بأن لديه فك قوي يمكنه من هضم عدد كبير من العناصر الغذائية مع إمتلاكه لنظام هضم خاص به وهي تلتهم الأواني المصنوعة من الألومنيوم، كما إنها لا تستطيع هضم الحوافر والشعر والقرون.

هناك أنواع من الضباع تتناول النمل الأبيض وتلك الأنواع هي الضباع الخاصة بالأرض فهي تتناول الحشرات وخاصة النمل الأبيض ويصل تناولها إلى حوالي 30  ألف نملة بشكل يومي، وعلى الرغم من أن النمل الأبيض سام إلا إنه لا يؤذي الضباع أبدا ولا يؤثر به.

شاهد أيضًا: أخطر 10 حيوانات في العالم

طريقة صيد الضبع

يتم صيد الضباع من أجل تحنيطها فقط أو حماية الماشية والإنسان من شرهم لأن لا يوجد أي إستفادة من لحمها نظرًا لأن لحمه لا يؤكل.

الصيد بالبندقية :

يتم ذلك من خلال مجموعة من الصيادين اثنين أو أكثر من خلال توجههم إلى أماكن تواجد الضباع مع حفر حفرة بمقاس معين بالقرب من جحر الضبع في النهار، حيث إنه لا يتحرك في النهار مع وضع أكياس بها حيوانات ميتة في أكياس وشقها حتى تظهر منها الرائحة.

يقوم الصيادون بالنوم لأن عملية الصيد قد تستغرق حوالي ليلة أو ليلتين وبعد وضع اللحوم لهم في النهار يتم ربط حبل حول الحفرة مثبت مع علب من الحديد وحينما يأتي الضبع في الليل من اجل تناول هذا الطعام، يتم إرتطامه بالخيط الشفاف ويصدر أصواتا مما يجعل الصيادون ينتبهوا له ويقوموا بتصويب أسلحتهم عليه وقتله.

الصيد بالتخدير :

في حال الرغبة في صيد الضباع أحياء يتم اللجوء إلى إلى تلك الطريقة والبعد عن الطريقة الأولى من خلال وضع مجموعة من الحيوانات الميتة أو الجيف من خلال رشه بالمواد المخدرة ووضعها بالقرب من الضبع، في ذلك الوقت يأتي الضبع ويأكلها ويصبح غير قادر على الحركة تمامًا.

يتم ربط الضبع بجنازير من الحديد من قوائمه الأربعة مع وضع قضيب من الحديد في فم الضبع وربط فمه من خلال حبل متين وقوي، وذلك من أجل الحماية من عضة الضباع حينما يذهب مفعول المخدر.

إناث الضباع

هي حيوانات إجتماعية حيث إنها تعيش في مجموعات والمجموعة الواحدة تصل إلى حوالي 80 ضبعًا والضباع المنقطة نجد الإناث فيها أحجامها أكبر من الذكور كما إنها تكون هي المسيطرة على القطيع، أما الضباع البنية اللون أو المخططة نجد فيها سيطرة الذكور على الإناث.

من الجدير بالذكر ولادة الضبع حوالي من 2 إلى 4 ضباع صغيرة ونجد الإناث منهن في المجموعة الواحدة يقوموا برعاية الصغار، يعتمد الصغار في طعامهم على حليب الأم وتصل تلك الفترة إلى ستة شهور أو سنة على حسب ولا يتناولوا أي شئ أخر غير الحليب.

شاهد أيضًا: أنواع النمور في العالم

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بصفات وسمات الضباع، لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

Add Comment