Register
A password will be e-mailed to you.

متى يبدأ التكبير في عيد الفطر؟ 5 أمور يجب أن يفعلها المسلم قبل صلاة العيد

متى يبدأ التكبير في عيد الفطر؟ 5 أمور يجب أن يفعلها المسلم قبل صلاة العيد

متى يبدأ التكبير في عيد الفطر؟

التكبير أحد السنن لعيد الفطر المبارك، وهو أن يكبر المسلم بصيغة التكبير ويحمد الله تعالى على نعمه الكثيرة ومنها انتهاء فريضة الصيام ليسأل الله بذلك أن يغفر الله له ويتقبل الشهر الكريم في ميزان حسناته، في هذا المقال نتحدث بالتفصيل عن صلاة عيد الفطر المبارك والسنن المستحبة في يوم الفطر ونجيب على السؤال الهام متى يبدأ التكبير في عيد الفطر؟ وما هي صيغة التكبير وغيرها من المعلومات.

متى يبدأ التكبير في يوم عيد الفطر المبارك

إن التكبير سنة إلهية قال عنها الله تعالى: وَلِتُكْمِلُواْ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ، أي أنه على المسلم بعد انتهاء الصيام والدخول في شهر شوال يقوم بالتكبير سراً وجهراً في المنازل والأسواق والمساجد، وذلك من غروب اليوم الأخير من رمضان سواء يوم 29 أو يوم 30 كما يقول العلماء.

ويستمر التكبير سواء سراً او جهراً حتى بعد انتهاء صلاة العيد في صبيحة يوم الفطر الأول من شوال، أما صيغة التكبير فهي: الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

أما حكم التكبير فهو عند جمهور العلماء في جميع المذاهب سنة كما يستحب أن يرفع الرجال صوتهم بالتكبير، بينما يبقى سراً للنساء في كل مكان.

الحكمة من عيد الفطر عند الفقهاء

إن عيد الفطر هو أحد الأعياد الإسلامية الهامة، ولقد أوضح العديد من العلماء والفقهاء من كافة المذاهب مشروعية وحكمة عيد الفطر وتتمثل هذه الحكمة في:

  • تحقيق التكافل بين المسلمين، حيث إن الإسلام فرض على الصائمين أن يخرجوا زكاة الفطر للفقراء في يوم العيد، وهي فرض على كل المسلمين سواء غني أو فقير ليغنوا الفقراء عن السؤال، وذلك امتثالاً لقول الله تعالى: وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ*لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ.
  • تحقيق البعد الاجتماعي المتمثل في صلة الأرحام في زيارة الأقارب والتودد إليهم.

سنن قبل صلاة العيد

ولقد سنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من السنن التي نفعلها قبل صلاة العيد وهي:

  • التطيّب ولبس الملابس الجديدة.
  • الاغتسال.
  • تناول التمر قبل الذهاب لصلاة العيد.
  • التكبير سراً وجهراً
  • إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد.

وبعد عمل هذه السنن الخروج إلى الساحات العامة او المساجد من أجل أداء صلاة عيد الفطر وسماع الخطبة بعد الصلاة.

إن عيد الفطر من الأعياد الهامة عند المسلمين، فهو له مكانة دينية عظيمة لديهم، وذلك بعد انتهاء شهر رمضان وفريضة الصيام، لذلك يجب الحرص على عمل بعض السنن الاحتفالية التي تزيد من طاعة الله والاحتفال بسعادة على نعمة الله وفضله.