متى يكون وقت السحر؟ 3 من أهم فوائد العبادة في وقت السحر؟

متى يكون وقت السحر؟

متى يكون وقت السحر؟ إنه الوقت الذي يتنزل فيه الله عز وجل نزول يليق بجلاله الكريم العظيم إلى السماء الدنيا، ينادي هل من داعِ أجيب له، هل من مستغفر فأغفر له، فهو وقت جليل عظيم، لابد من استغلاله، فما هو وقت السحر وما هي الفوائد التي تعود على المؤمن خلال وقت السحر خاصة إذا قام وتعبد فيه؟ هذا ما نتعرف عليه خلال السطور القليلة القادمة.

ما هو وقت السحر؟

وقت السحر هو الثلث الأخير من الليل، وهذا يختلف في فصل الشتاء عن الصيف، ففي الشتاء يكون الثلث الأخير من الليل أو وقت السحر، هي ساعات الليل الأخيرة قبيل الفجر، وكذلك في الصيف، ولكن في الشتاء نظراً لأن الشتاء عدد ساعات الليل أطول فيه يكون هناك متسعاً للصلاة والعبادة في الثلث الأخير وهي الثلاث ساعات التي تسبق طلوع الفجر، أما في الصيف بسبب قصر الليل، تكون الساعة الأخيرة من الليل هي وقت السحر العظيم.

والسحر وقتاً عظيماً كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغله أحسن استغلال ما بين الاستغفار والدعاء والصلاة وتلاوة القرآن الكريم، وهكذا كان دأب الصالحين من الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، ثم التابعين لهم بإحسان، وهناك جملة من آيات الله في القرآن الكريم، وجملة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تذكر وقت السحر وتؤكد على أهمية العبادة فيه.

وهناك العديد من فوائد العبادة خلال وقت السحر، وهذا ما نتعرف عليه خلال السطور القليلة القادمة.

ما هي أهم فوائد وقت السحر؟

هناك العديد من الفوائد لوقت السحر سواء في الجانب النفسي والروحاني بل والصحي أيضاً، وهذه الفوائد هي:

  • الحماية من الأمراض النفسية المختلفة، وذلك لأن قيام الليل والتواصل الروحي في الصلاة يقينا من الآفات النفسية والاجتماعية المختلفة.
  • صلاة قيام الليل لها العديد من الجوانب الصحية مثل الحماية من التهابات الغضاريف والوقاية من زيادة مستوى السكر في الدم وزيادة الكورتيزول في الدم.
  • صلاة قيام الليل تساعد المؤمن على صفاء نيته والبعد عن المعصية والقرب من الله تعالى واستجابة الدعاء.

هذا إلى جانب العديد من الأمور الأخروية، فصلاة قيام الليل وتلاوة القرآن في وقت السحر والاستغفار والذكر من ضمن الأمور التي تساعد على نيل الدرجات العلى في الجنة بإذن الله تعالى، لذلك لا يجب على المسلم تفويت هذه اللحظات والساعات الغالية يومياً، وسيجد أثرها في نفسه مع المواظبة عليها.

وقت السحر هو الوقت الذي يتنزل فيه الله تعالى، ويستجيب لعباده المؤمنين فيه، وقد تعرضنا في هذا المقال للعديد من الجوانب المختلفة حول هذا الوقت.

Responses