متى ينتظم نوم الرضيع في الليل

متى ينتظم نوم الرضيع في الليل سؤال تسأله كثير من الأمهات عند ولادتها لطفلها خاصة في التجربة الأولى للحمل والولادة لذلك عليك التعرف سيدتي على أن الطفل حديث الولادة ينام ما بين 17 إلى عشرين ساعة خلال اليوم ولكن على فترات متقطعة حيث لا يكمل ساعة أو ساعتين مستغرقًا في النوم خاصة خلال أول أسابيع الولادة.

متى ينتظم نوم الرضيع في الليل

في الأشهر الأولى الثلاثة بعد الولادة لا ينتظم الطفل في نومه حيث يحتاج إلى أن ينام كثيرًا لمدة تصل إلى 17 ساعة على مدار 24 ساعة.

ولا ينام الطفل طوال هذا الوقت وإنما ينام على فترات متقطعة ساعتين إلى أربع ساعات على الأكثر حيث يستيقظ للرضاعة ثم ينام مرة أخرى.

كذلك أيضًا بعد وصول الطفل إلي سن السنة والانتظام في نومه قد يتعرض لتغيرات فسيولوجية كالتسنين والزحف تقلل من فترات نومه.

ويبدأ الانتظام في النوم تدريجيًا بعد 3 أشهر من الولادة كالتالي:

شاهد أيضًا: ما هي عدد ساعات النوم الصحي حسب العمر

انتظام نوم الطفل من الشهر الثالث إلى الشهر السادس

بعد سن الثلاث شهور وتخطي الطفل مرحلة حديث الولادة يبدأ نومه بالإنتظام تدريجيًا بحيث تقل فترات النوم في فترة النهار وتزداد في فترات الليل.

ويختلف انتظام النوم لدى الأطفال من طفل لأخر فبعض الأطفال تتأخر حتى تصل إلى سن الأربعة أشهر، فيبدأ الطفل الرضيع في الشهر الرابع بالحاجة إلى حوالي 5 مرات للنوم أثناء النهار.

وفي سنة أربعة أشهر سوف يكون الطفل مستيقظًا أغلب أوقات النهار فيمكن تنظيم النوم بعد سن 4 شهور ولكن يفضل بعد 6 شهور.

أما في سن 6 شهور ينام الطفل ليلًا أكثر بكثير من النوم بالنهار وقد ينام من مرتين إلى ثلاثة بالنهار وقد يكون وقت النوم في نفس الوقت فلا داعي للقلق.

انتظام نوم الطفل من الشهر السادس حتى الشهر التاسع

في عمر 7 شهور يبدأ كثير من الأطفال في الانتظام في نومهم ويحتاج جسم الطفل في هذا الشهر إلى أن ينام مرتين أو ثلاثة نهارًا.

بينما في الشهر الثامن يمكن أن ينام مرتين بالنهار مرة في الصبح والأخرى بعد الظهر.

وقد يحدث للطفل عدةً اضطرابات أثناء النوم ما بين الشهر الثامن والشعر التاسع بسبب التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في جسم الطفل ومنها التسنين والزحف وغيرها.

وقد يحصل الطفل على رضعة واحدة في الليل لكي يستعد لعملية الفطام ولكن من الممكن أن يزيد الفطام من مرات صحيان الطفل ليلًا وقلة نومه.

انتظام نوم الطفل من الشهر العاشر وحتى سن سنة

معظم الأطفال في هذا العمر ينامون طوال الليل ولا يستيقظون، ويتناولون الطعام طوال النهار ولا يتناولون شيئًا ليلًا ولكن عند بعض الأطفال يحتاجون إلى تناول كوب حليب ليلًا.

عند سن 10 شهور يحتاج بعض الأطفال إلى النوم مرة أو مرتين في النهار وعند وصولهم لسنة سنة ينامون مرة واحدة فقط في النهار.

في هذا العمر قد يكون لكل طفل جدول للنوم وإذا لم يكن له جدول للنوم فيجب عمل جدول لتنظيم نومه مع ضرورة التأكد من عدم نوم الطفل لفترة كبيرة في النهار حتى لا تؤثر على نوم الطفل أثناء فترة الليل.

والجدول في هذا السن يساعد الطفل على تنظيم نومه مع أخذ قسطًا كافيًا من النوم وتدريجيًا ينظم الطفل نومه حسب هذا الجدول وصولًا إلى سن المدرسة.

بعض النصائح لتنظيم نوم الطفل

تبحث كثير من الأمهات وتتساءل متى ينتظم نوم الرضيع في الليل وإليك مجموعة من النصائح إذا قامت الأم بإتباعها فإنها تساعدها على تنظم نوم طفلها:

  • في الأسابيع الأولي بعد الولادة يجب تعويد الطفل على النوم أكثر فترة ممكنة حتى لو أن ينام الطفل علي فترات متقطعة بسيطة بحيث لا يظل الطفل مستيقظًا أكثر من ساعتين.
  • تعليم الطفل وتعويده على التفرقة بين النهار والليل فعند استيقاظه بالنهار على الأم مداعبته واللعب معه بالألعاب وتعريضه لسماع الأصوات الموجودة داخل البيت، بينما إذا استيقظ في الليل فإنها تقوم بهدهدته حتى ينام مع توفير جو هادي لا يوجد فيه أصوات لمساعدته على النوم.
  • عند حاجة الطفل للنوم فإنه يقوم ببعض الحركات التي تدل على حاجته للنوم بس فرك أعينه والبكاء بشدة وشد أذنيه فيجب مساعدته على النوم.
  • يجب تغير الحفاظ قبل النوم مع تغير ملابس الطفل ودهن جسمه بزيت قبل النوم مع خفض إضاءة الغرفة وذلك لتعويده على النوم من خلال ممارسة هذه العادات باستمرار علامة على النوم.
  • يفضل تعويد الطفل على النوم في مكانه وليس في أحضان أمه حتى لا يستيقظ ليلًا أو نهارًا باحثًا عنها.

شاهد أيضًا: اضرار النوم أمام المروحة والمكيف

سر نوم الأطفال

متى ينتظم نوم الرضيع في الليل فهناك مجموعة من الأسرار إذا قامت بها الأم فإنها تساعدها في الإجابة على هذا السؤال وهي كالتالي:

  •  عند شعورك بأن الطفل في حالة من النعاس وليس نائمًا، فعليك بوضعه مباشرةً في مهده على السرير.
  • ملاحظة حركات وإشارات الطفل فإذا أحست بالأم بأن الطفل يفرك في عينيه أو يحك أذنيه فعليها بوضع الطفل على ظهره على السرير.
  • تغيير روتين قبل النوم باستمرار للطفل كتغير حفاظته مرة وأخري إعطائه حمامًا منعشًا قبل النوم هذه العادات تساعده على النوم بشكل أسرع.

لماذا لا ينتظم نوم الأطفال حديثي الولادة؟

نظام دورة النوم الخاصة بحديثي الولادة أقل بكثير جدًا من دورة نوم الشخص الكبير البالغ، فدورة النوم للرضيع صغيرة وقصيرة تجعله يستيقظ باستمرار حيث فترة النوم في بعض الأحيان لا تتعدي ربع ساعة تقريبًا.

ساعات النوم لحديثي الولادة حتى سنتين

لكل طفل دورة نوم خاصة به وإليك ساعات النوم التي يحتاجها الأطفال حسب أعمارهم المختلفة:

  • الأطفال حديثي الولادة ينامون بمعدل 16 ساعة، 8 إلى 9 ساعات في الليل، و8 ساعات في النهار.
  • الأطفال عمر الشهر، ينامون بمعدل15.5 ساعة، 8 الى 9 ساعات في الليل و7 ساعات في النهار.
  • الأطفال عمر ثلاثة شهور، ينامون 15 ساعة، منهم 9 إلى 10 ساعات في الليل، و4:5 ساعات في النهار.
  • الأطفال عمر ست شهور، ينامون 14 ساعة، منهم 10 ساعات في الليل، و4 ساعات في النهار.
  • الأطفال في عمر تسع شهور، ينامون 14 ساعة، 11منهم ساعة في الليل، و3 ساعات في النهار.
  • الأطفال عمر سنة، ينامون 14 ساعة، 11 ساعة في الليل، و3 ساعات في النهار.
  • الأطفال عمر سنة ونصف، ينامون 13.5 ساعة، 11 ساعة في الليل، و2.5 ساعة في النهار.
  • الأطفال عمر سنتين، ينامون 13 ساعة، 11 ساعة في الليل، وساعتين في النهار.

شاهد أيضًا: اضرار نوم الرضيع على الوسادة قبل عمر سنتين

فمتى ينتظم نوم الرضيع في الليل؟ فمع مرور ثلاث أشهر بعد ولادته يبدأ جسمه مستعدًا للنوم بانتظام، لذلك لابد أن تعمل الأم جاهدة على توفير له جو مناسب هادي يساعد الطفل على أخذ كفايته من النوم بالإضافة إلى تعويده على بعض العادات الصحية كالاستحمام قبل النوم أو تغير الحفاظ له تنبيهًا له” هذا وقت نومك”.

Responses