متى ينزل دم تثبيت الحمل بالتفصيل

متى ينزل دم تثبيت الحمل بالتفصيل

متى ينزل دم تثبيت الحمل بالتفصيل، تعتبر فترة الحمل من الفترات المراهقة جسديًا ونفسياً على المرأة بشكل عام، حيث يراود الحامل الكثير من الأسئلة والمشاكل، واليكم المزيد حول متى ينزل دم تثبيت الحمل بالتفصيل حتى تتضح الرؤية لنا ولكم.

لماذا ينزل دم من الحامل

  • عادة فإن أعراض الحمل مع الدورة الشهرية متشابهة إلى حد كبير، بل انه يصعب التفرقة بينهما إلا بالتحليل الطبية المعروفة.
  • والدم عادة ينزل من الحامل في بداية الحمل، ونزول الدم في الحمل أو في بداية الحمل تحديدا لا يعني الإجهاض، وإنما ناتج بسبب غرس البويضة المخصبة في الرحم، بل إن الدم النازل من الحامل في أول أيام الحمل يطلق عليه اسم نزيف غرس البويضة المخصبة في الرحم، وهو آمن تماماً للحمل ولا يحتاج إلى القلق الذي يحدث للسيدات الحوامل.

أقرأ أيضًا: ما هي أعراض الحمل قبل الدورة بعشرة أيام ؟

متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم

كيف اعرف دم الحمل

  • كلا من الحمل والدورة الشهرية يصاحبها نزول الدم أو قطرات من الدم، ولكن كل منهما له حالة خاصة، وخاصة أنه عند غياب الدورة الشهرية إن الكثير من النساء يذهبن إلى فكرة حدوث الحمل.
  • الفرق الأول بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية، يرجع إلى كمية الدم، كمية الدم في الدورة الشهرية معروفة، فإنها تصل إلى أكثر من لترين من الدماء.
  • كما أن دماء الدورة الشهرية تقل مع مرور الأيام، حيث تكون الكمية الأكبر اليوم الأول والثاني، وبعدها تقل الكمية بالتدريج، بينما كمية الدم للحامل تكون قليلة للغاية، ولا تزيد وإنما قد تختفي أو تظل على حالها.

أولاً: شكل الانقباضات والألم

  • ألم الدورة الشهرية يكون قوي للغاية، وهو أمر تعلمه كل النساء في العالم، بل إن الكثير من النساء يلجأن إلى المسكنات من أجل التخلص من آلام الدورة الشهرية.
  • أما آلام الحمل أو انقباضات الحمل تكون أقل حدة بالطبع، خاصة مع قلة الدم النازل من الرحم.

كمية دم الحمل

  • في الحمل قد ينزل الدم لمدة يوم واحد أو يومين أو ثلاثة على أكثر تقدير، و أكثر من ذلك يرجي استشارة الطبيب المعالج.
  • بينما الدورة الشهرية يظل الدم ينزل مدة من أربع إلى سبعة أيام، ويكون كما وضحنا قليلاً ومن ثم يزيد ومن ثم ينتهي أو يقل بالتدريج.

أعراض الدورة الشهرية

  • الدورة الشهرية تأتي في مواعيد محددة، وتعلمها المرأة، لأن الدورة تأتي كل 28 يوم بالتمام.
  • ومن أهم أعراضها آلام قوية في البطن، وقد يصاحبها ألم في الظهر مع الرجلين والساقين، كما يحدث انتفاخ أو تورم في الثدي.
  • وعادة ما تشعر النساء في الدورة الشهرية بتغيير الحالة المزاجية للأسوأ، مع الشعور بالكسل وارتفاع درجة الحرارة للجسم.

لون دم الحمل

عادة يكون لون الدم في الحمل أحمر فاتح للغاية، أو يميل إلى اللون الوردي، بينما دم الدورة يكون باللون الأحمر الداكن، وهو  دم الحيض المتعارف عليه.

هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة الشهرية

نعم، يحدثث أحياناً في حالات من الحمل نزول دم ، والذي يكون نتيجة عن النزيف الناتج عن غرس البويضة في الرحم يحدث عادة في مرحلة مبكرة جدًّا من الحمل، وغالبًا في غياب أي أعراض أخرى تنبئ المرأة بحدوث الحمل.

دم الحمل

  • عندما ترتبط البويضة التي يُلقّحها الحيوان المنويّ في قناة فالوب، تنقسم وتذهب إلى جدار الرحم، ومن هناك تتحول إلى جنينٍ ومشيمة، وزرعها في جدار الرحم هو ما يسبب النزيف.
  • تجدر الإشارة ايضًا من خلال رحلتنا مع متى ينزل دم تثبيت الحمل بالتفصيل إلى أنه إذا حدث الدم بعد مرور أكثر من شهر، فإن هذا دم دورة شهرية.

متى ينزل دم الحمل

  • ينزل دم الحمل بعد إتمام عملية الإخصاب للبويضة، وتتم بعد حوالي من 10 أيام إلى 14 يوم من عملية الإخصاب، حيث تعيش البويضة وتلتصق بالرحم بعد تخصيبها، وهذا الدم يتسرب من عنق الرحم عبر المهبل.

أعراض الحمل

الحمل ربما تكون أعراضه مشابهة، لكن مع فروق منها الرغبة في الغثيان والقيء، والرغبة في النوم الكثير، وآلام قوية في الثدي بسبب نشاط الغدد اللبنية، مع الإمساك القوي خاصة خلال فترات الحمل الأولى.

علامات تثبيت الحمل

  • من أهم وأقوى الأعراض هو غياب الدورة الشهرية، أو تأخرها عن موعدها الشهري المعروف و المعتاد عليه، ويفضل الانتظار ما بين 10 إلى 14 يوم، مع إجراء الاختبار المنزلي للتأكد، أو إجراء اختبار الحمل بعد انقطاع الدورة مباشرة.
  • الشعور بالغثيان هو من الأعراض الأشهر على الإطلاق في الحمل، حيث تنعدم رغبة المرأة في تناول الطعام أو الشراب، كما تنفر من الأكلات المحببة لها سلفًا.
  • تغير في حاسة التذوق، حيث تشعر المرأة الحامل بتغير طعم الأكلات المعروفة لها من قبل، وهو أمر طبيعي للغاية.
  • احتقان الثدي وهو من أعراض الدورة الشهرية، ولكنه اقوي في الحمل وهو أمر طبيعي، بسبب إثارة نشاط الغدد اللبنية، مع تغيير حجم الثدي حيث يميل إلى الكبر مع تغيير لون الحلمة.
  • تغيرات مزاجية حادة لدى المرأة، حيث تكون المرأة  في كل تلك الفترة أكثر من حساسة إنها حساسة للغاية.
  • الشعور بالإجهاد ولاسيما في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ويفضل أن تنال الحامل قدرًا كافيًا من الراحة خلال الأشهر الأولى.
  • الإمساك من الأمور  التي تصيب الكثير من السيدات، ويفضل أن تكثر المرأة الحامل من تناول المياه مع المواد والمأكولات التي تحتوي على قدر كبير من الألياف.

شاهدي أيضًا: كيف أعرف أني حامل قبل الدورة بأسبوع

نصائح لتثبيت الحمل الضعيف

هل ينزل دم في اول اسبوع من الحمل

في كثير من الأحوال، فإن الدم ينزل من المرأة الحامل قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع تقريبا، ولكن لون الدم يكون لون بني داكن أو أحمر قاتم.

أسباب النّزيف أثناء الحمل

لا يكفي فقط معرفة متى ينزل دم تثبيت الحمل بالتفصيل لكن يجب الوقوف على أسباب النزيف أثناء الحمل، حيث وضحنا فإن نزيف أول الحمل لا مشكلة منه ولا يسبب خطرا على الأم والجنين، في حالة كان قليلا، ولكن قد يحدث للحامل نزيف قوي لأسباب أخرى.

أولًا: الإجهاض

  • تخشى الكثير من الحوامل، تحديدا في بداية الحمل من الإجهاض، لان نسبته في الشهور الأولى تكون أعلى وأقوى.
  • ومن أهم أسباب الإجهاض القوية والنزيف القوي في الحمل، هو الإصابة بأورام حميدة في الرحم أو عنق الرحم.

ثانيًا: ممارسة العلاقة الحميمة

قد ينصح الطبيب المرأة الحامل بعدم ممارسة العلاقة الحميمة، تحديدًا في الأشهر الأولي من الحمل، لأنها قد تشكل خطراً على وضع الجنين داخل الرحم.

ثالثًا: تغيّرات في عنق الرّحم

وذلك حيث يكون عنق الرحم أكثر عرضةً، بسبب ما يحدث من تغيّرات هرمونيّة أثناء الحمل.

رابعًا: الحمل المهاجر أو الحمل خارج الرحم

حيث يكون الجنين  خارج الرحم وعندها يكون الدم  قوي للغاية والآلام شديدة للغاية.

خامسًا: الالتهابات

وهو أمر معتاد عند النساء، ولكن التهاب المهبل القوي للغاية عند الحامل قد يسبب لها النزيف الشديد.

سادسًا: الإجهاد البدني

من المعروف إن السيدة الحامل عامة لا تقوم بأي نوع من أنواع المجهود البدني على الإطلاق، لذا فإن المجهود البدني الكبير أو حمل الأشياء الثقيلة على سبيل المثال كفيلة بأن تسبب النزيف لدى المرأة الحامل.

سابعًا: المشيمة

وهي من الأمور التي قد تسبب النزيف للحامل في حال تعرضها للسقوط على سبيل المثال، وتكمن أهمية المشيمة في أنها تنقل كل أنواع الغذاء المختلفة من الأم إلى الجنين مع الحفاظ على الهرمونات التي تقي الطفل.

ثامنًا: الحمل الغزلاني

وهو نوع من أنواع الحمل لا تصاب بها كل السيدات، حيث ينزل دم الدورة الشهرية في نفس الميعاد في الحمل، ولكنه يستمر من 3 إلى خمسة أيام متواصلة، ولا يسبب أي نوع من أنواع الخطر على الحمل، ولكن استشارة الطبيب واجبة.

هل دم الحمل يصاحبه الم

نعم، يصحبه بعض الألام في منطقة البطن، ولكنه ألم محتمل في البداية من الحمل، ويتدرج حتى يختفي تماماَ مع مرور شهور الحمل الأولى.

فحوصات للتأكد من الحمل

قد وجدنا خلال رحلتنا مع متى ينزل دم تثبيت الحمل بالتفصيل أن هناك فحوصات للتأكد من الحمل، حيث أنه من الضروري عمل اختبار الحمل المنزلي،  ولكن بعد مرور من 10 إلى 14 يوم من انقطاع الدورة الشهرية، ويمكن عمل تحليل الدم أو تحليل الحمل الرقمي وهما الأدق.

حيث يوضح تحليل الحمل الرقمي، بدقة نسبة هرمون الحمل للمرأة ونسبة الحمل من عدمه.

موضوعات اخرى:

قدمنا لكم معلومات كثيرة ومختلفة حول متى ينزل دم تثبيت الحمل بالتفصيل، مع توضيح الكثير من الفروق المختلفة بين كلا من الحمل والدورة الشهرية حتى مع تشابه الكثير من الأعراض، وبشكل عام فإن الذهاب للطبيب المعالج خير علاج ووسيلة.

Add Comment