مرحلة ما بعد تقويم الأسنان

مرحلة ما بعد تقويم الأسنان، اليوم سوف نتحدث عن مرحلة ما بعد تقويم الأسنان لأن تقويم الأسنان ليس أمر سهل بل أنه يحتاج إلى مركز مُتخصص في هذا المجال، بالإضافة إلى أن هناك خطوات عديدة لابد من إتباعها بعد تقويم الأسنان، لذا فإننا سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

تقويم الأسنان

  • إن تقويم الأسنان هو عملية يتم من خلالها استعمال الأجهزة الخاصة بإعادة ترتيب الأسنان وتعديلها وذلك عن طريق تعديد العظم الذي يوجد بأسفل السن، كما أن للتقويم فوائد كثيرة.

ومنها تعديل التزاحم الذي يوجد بين الأسنان وتسويتها، وأيضًا تعديا إطباق الأسنان سواء الأمامية أو الخلفية، بالإضافة إلى تحسين الابتسامة.

  • كما أن تقويم الأسنان يقلل من تعرض الأسنان للضرر، حيث أن وجود أي خلل إطباق الأسنان يتسبب في حدوث شد عضلات الفك وهذا يتم تصحيحه من خلال تقويم الأسنان، الذي يُخفف من الضغط الذي يوجد بين عضلات الفكين.

شاهد أيضًا: ما هي أضرار برد أو نجر الأسنان ؟

أنواع تقويم الأسنان

إن تقويم الأسنان يتم انقسامه إلى التالي:

1_ تقويم متحرك

من أنواع التقويم الذي يقوم المريض بإزالته بشكل سهل، لذا فإنه يتمكن من تنظيف أسنانه بسهولة، كما أنه يتم استخدامه للحالات السهلة، ولكن تكون نتائجه ليست مُرضية للكثيرين، حيث أن المريض عندما يقوم بإزالته يمكن أن يهمل وضعه مرة أخرى، ويمكن أن يقوم بوضعه بشكل غير صحيح، وهناك أطباء عديدون لا يعترفون بهذا النوع.

2_ تقويم ثابت

من أكثر أنواع التقويم انتشارًا حيث له فاعلية كبيرة، كما أنه قادر على حل مشكلة تعديل الأسنان وترتيبها، كما أنه يحتاج إلى حرفية تكون عالية في تركيبه، بالإضافة إلى أنه يحتاج إلى اهتمام كبير خلال تنظيف الأسنان، ولابد من استعمال فرشاة أسنان صغيرة للتنظيف بين التقويم، حتى لا يكون التقويم سببًا في تسوس.

3_ التقويم المعدني

هو سلك معدني يكون على هيئة حدوة الحصان، يتم تركيبه على الأسنان، ويُمسك بالقطع المعدنية الثانية من أجل تثبيتها بالسن، وهذا يعمل على توفير الضغط من أجل إعادة السن لمكانه.

4_ التقويم الشفاف

هو من الأنواع الخاصة بالتقويم ولكن ذو أسعار مرتفعة، وهو يكون غير مرئي مقارنة بالتقويم المعدني، ويتم ملاحظته بمجرد الضحك.

5_ التقويم الداخلي

من أغلى أنواع التقويم على الإطلاق، ويتم تركيبه من الداخل، لذا لا يتم ملاحظته، كما أنه يتم صناعته من المعدن، وهو يتطلب وقتًا طويلًا، كما أن يوجد نوع تقويم خاص للأطفال من أجل تعديل أسنانهم.

طرق تقويم الأسنان

هناك العديد من الطرق التي يتم استعمالها من أجل تقويم الأسنان وهي:

1_ المشابك الثابتة بالأسنان

  • هذه المشابك لا يتم تحريكها حيث أنها تلتصق بأسطح الأسنان، ويتم ربطها من خلال الأسلاك، وهي من أنواع المشابك المُستخدمة بشكل كبير، ولها نتائج دقيقة، ويتم استخدامها عندما يتم تقويم عدد مُعين من الأسنان، ويتم تصنيعها من أفضل المواد وأهمها المعدن وذلك عندما تكون هذه المشابك ظاهرة على الأسنان.
  • هناك أنواع من هذه المشابك تكون مصنوعة من السيراميك وأيضًا البلاستيك الشفاف، وهي تكون ذات ظهور قليل بالأسنان ولكنها باهظة الثمن.

شاهد أيضًا: أسباب الضغط على الأسنان أثناء النوم

2_ المشابك المتحركة

من أفضل أنواع المشابك التي يتم وضعها بالأسنان كما أنه يمكن تحريكها أو إزالتها عندما يتم تنظيفها أو عندما يقوم الشخص بممارسة الرياضة، ويتم استعمالها عندما تكون الأسنان في حاجة إلى تصحيح أو تعديل، أو من أجل حل مشاكل مص الأصابع لدى الأطفال.

3_ الأجهزة التقويمية

تعمل هذه الأجهزة على تصحيح الأسنان العلوية وأيضًا السفلية كما أنها تصحح مسارهم بالفكين، ويتم وضعها أعلى الأسنان، بالإضافة إلى أن هذه الأجهزة تكون متحركة، كما أنها تعمل على الفكين سواء العلوي أو السفلي بنفس الوقت.

4_ مترسة الرأس

يتم استعمال مترسة الرأس لكي يتم تقويم الأسنان التي تكون خلفية أو من أجل الحفاظ عليها أماكنها خلال فترة علاج الأسنان الأمامية، ويمكن ارتداؤها أثناء النوم.

خطوات تقويم الأسنان

هناك العديد من الخطوات التي يتم اتباعها عند وضع التقويم من أجل أن تُصبح النتائج صحيحة وتكون الخطوات كالتالي:

  • يتم معرفة مقاسات الفكين للمريض، ويتم من خلال عجينة الجبس ووضعها بقالب الأسنان البلاستيكي، وعلى المريض العض عليها، من أجل أن ينطبع الشكل بالعجينة، ويتم تركه إلى أن يجف، ويتم أخذ المقاسات من القالب، ويتم الاحتفاظ به لدى الطبيب المُعالج.
  • يتم أخذ صورة اشعاعية خاصة بأسنان المريض، من أجل معرفة حالة الأسنان وطرق علاجها، ولابد من صورة فوتوغرافية لأسنان المريض، وذلك لكي يتم الشرح للمريض عن حالته.
  • يتم معرفة المريض بحالته بشكل كامل، ويتم شرحها بشكل وافي، وعن طبيعة العلاج المُستخدم لحل المشاكل التي تُعاني منها أسنانه، ولابد من الاتفاق على كافة التكاليف المادية، وأيضًا الفترة التي يتم استغراقها في العلاج.
  • يتم وضع قطعة دائرية يتم تصنيعها من المطاط للطاحونة الأولى ويتم تركها أسبوع، وذلك لكي يتم ترك فراغ بين جميع الأسنان، ومن أجل وضع الأسلاك المعدنية الخاصة بالتقويم بالأسنان.
  • تركيب القواعد المصنوعة من الحديد بمحيط الطواحين، ويتم تنظيف الأسنان باستعمال المعجون، للقضاء على اللعاب الذي يوجد بالأسنان، ويتم وضع الحامض بعد ذلك، من أجل عمل بعض الفتحات الميكروسكوبية من أجل تسهيل العملية الخاصة بلصق الحرازات.
  • يتم وضع السلك المرن الحديدي من أجل إعادته لشكله الأصلي بعد أن يتم مضغ الطعام، ويتم استعماله ببداية العلاج، وهو يتم تغييره عند الرجوع للطبيب.
  • يتم الرجوع للطبيب باستمرار لكي يراقب سير العلاج مع تغيير السلك أو شدة، وأيضًا تغيير الخيوط المطاطية الموضوعة بمحيط الحيازات المصنوعة من المعدن، كما أنها يمكن أن تكون شفافة وهذا طبقًا لرغبة المريض.

مرحلة ما بعد تقويم الأسنان

  • بعد أن يتم الانتهاء من تقويم الأسنان يحرص الطبيب على إزالة الدعامات التي تكون موضوعة بأسطح الأسنان، ويتم أخذ طبعات من أجل معرفة الترتيب الجديد للأسنان، ويعمل الطبيب على صنع المثبات والذي يُساعد في الحفاظ عليها والقادر على منعها من أي تحرك حيث أن الأسنان بعد التقويم لم تكن ثابتة بشكل كافٍ.
  • إن المثبات التقويمى يتم استعماله من أجل لا تتعرض الأسنان لأي خطر، وحتى لا يحدث أي انتكاسة للأسنان وهو أنها يمكن أن تعود إلى مكانها القديم، لأن الأطباء لا يعرفون نسبة حدوث انتكاسة للمرضى فإنهم يتعاملون مع جميع المرضى على أنه يمكن أن يحدث لهم انتكاسة وذلك من أجل الحفاظ على الأسنان بعد مرحلة التقويم.

العناية بالأسنان خلال التقويم

الحرص على الاهتمام بالأسنان خلال فترة تقويم الأسنان والعناية بها من خلال اتباع هذه الأشياء:

  • لابد من تفريش الأسنان باستعمال خيط الأسنان، والحرص على تنظيف الأسنان حيث أن الدعامات التي يتم استخدامها خلال تقويم الأسنان يؤدي إلى تراكم البلاك وعندما يتم إزالته يمكن أن تظهر بقع صفراء.
  • استعمال فرشاة ناعمة من أجل تنظيف الأسنان.
  • العمل على تقطيع الطعام لقطع صغيرة خلال تناوله.
  • تجنب الأطعمة التي تؤدي إلى أذى الدعامات التقويمية ومنها التفاح والجزر.
  • لبس الجهاز الوقائي الخاص بالأسنان خلال ممارسة الرياضة.

شاهد أيضًا: أسباب خراج الأسنان المتكرر

بعد أن تكلمنا بالتفصيل عن مرحلة ما بعد تقويم الأسنان وتعرفنا على تقويم الأسنان وأنواعه المتعددة التي تكون مُناسبة لجميع الفئات العمرية ولجميع الحالات، بالإضافة إلى أننا تعرفنا من خلال المقال عن المراحل والطرق والخطوات الخاصة بتقويم الأسنان، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات ونحن في انتظار مشاركاتكم لنا.

Responses