مرض التهاب الهربس الدماغي

مرض التهاب الهربس الدماغي، فيروس الهربس هو أحد الفيروسات الخطيرة التي تصيب الدماغ وتسبب للإنسان العديد من المشاكل الصحية التي قد تصل إلى موت الإنسان، لهذا سوف نستعرض لكم بعض التفاصيل حول مرض التهاب الهربس الدماغي والأعراض المصاحبة له والأسباب وطريقة العلاج.

التهاب الدماغ الأولي

يحدث هذا الالتهاب في جزء من فروة الرأس، قد تتركز هذه العدوى في مكان واحد فقط من الرأس أو قد تنتشر بعد ذلك.

قد تكون العدوى أولية تعمل على إعادة تنشيط فيروس الهربس في حالة ما إذا كان الفيروس نشط.

شاهد أيضًا: ما هي طرق انتقال الهربس ؟

التهاب الدماغ الثانوي

ينتج عن هذا الالتهاب نوع من التفاعل الخاطئ في الجهاز المناعي بحيث ينم مهاجمة الخلايا المسببة للعدوى التي تهج على الجهاز المناعي وتحارب الخلايا السليمة في المخ.

قد يحدث التهاب في الدماغ ثانوي لمدة أسبوعين أو ثلاثة من فترة الإصابة بالعدوى الأولية، وهذا الأمر يكون نادر الحدوث في حالة أخذ لقاحات المحاربة للمرض.

ما هو مرض التهاب الهربس الدماغي؟

مرض الهربس هو التهاب يحدث في الدماغ، هو نوع من الالتهابات النادرة التي تصيب الفص الأمامي من الدماغ بحيث تؤدي إلى العديد من التغييرات في نشاط الدماغ وتسبب نوع من الاضطرابات العقلية، وقد يصل الأمر إلى فقدان الذاكرة.

أنواع مرض التهاب الهربس الدماغي

يوجد نوعين من هذا المرض وهما:

1- فيروس الهربس من النوع الأول

هذا الفيروس هو نوع من الفيروسات مسؤول عن 90% من حالات التهاب الهربس، يتسبب هذا الفيروس في وجود بثور وتقرحات في منطقة ما حول الفم، كما أن هذا الفيروس له القدرة على تدمير خلايا الدماغ.

2- فيروس الهربس من النوع الثاني

هذا الفيروس يؤدي إلى بعض التقرحات وظهور بعض البثور التناسلية ويؤدي إلى انتقال العدوى من الأم إلى الجنين أو قد ينتقل إلى الأشخاص ذوي المناعة المنخفضة.

أعراض التهاب قشرة الدماغ

تتمثل أعراض التهاب قشرة الدماغ في التالي:

  • في البداية قد تشبه الأعراض أعراض مرض الأنفلونزا المعروفة.
  • يصاب المريض بوجود حمى بسيطة مصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة.
  • الشعور بالإعياء الشديد.
  • تدهور الحالة الذهنية عند المصاب ويظهر ذلك من خلال فقدان الذاكرة، تشوش، ارتباك.
  • يشعر المريض ببعض الاضطرابات العقلية مثل: الهلوسة، الاضطرابات الشديدة، الذهان.
  • تبدأ بعض الوظائف العصبية مثل: الضعف العصبي أو فقدان القدرة على الكلام والتعبير وغيرها.
  • الإصابة بالنوبات العصبية.
  • تأخر الوعي عند المريض مما قد يجعله يدخل في غيبوبة قد تصل به إلى الوفاة.

شاهد أيضًا: ما هو مرض الحزام الناري الهربس العصبي ؟

أسباب مرض الهربس الدماغي

تتمثل أسباب مرض الهربس الدماغي في التالي:

1- الفيروسات المعوية

تنتقل هذه الفيروسات إلى الأطفال بشكل خاص وتسبب لهم شلل الأطفال، غالبًا ما تشبه هذه الأعراض أعراض الأنفلونزا ووجود ألم في البطن وغيرها.

2- الفيروسات التي تنقل من خلال البعوض

هذا النوع من الفيروسات يتم نقلها من خلال البعوض أو بعض الحشرات الماصة للدماء، قد يؤدي هذا الفيروس إلى التهاب الدماغ النيلي الغربي أو التهاب الدماغ لاكروس أو التهاب الدماغ الخيلي الغربي.

تشخيص الهربس

يعتمد تشخيص مرض الهربس على ظهور بعض العلامات والأعراض التي تظهر على المريض وتجعل الطبيب يتشكك في وجود هذا المرض، لهذا يطلب الطبيب من المريض بعض الفحوصات والتحاليل التي تشير إلى وجود المرض من عدمه، من هذه العلامات ما يلي:

1- زراعة الفيروس

هذا النوع من الاختبار يكون من خلال أخذ مسحة من التقرحات الظاهرة وتتم زراعة هذه المسحة في المختبر بهدف الكشف عن النشاط الفيروسي.

2- فحص الأجسام المضادة

هذا النوع من الفحص يتم إجرائه من خلال أخذ عينة من دم الشخص المصاب حتى يتم الكشف عن البروتينات التي تنتج من خلال الجسم وتسبب عدوى الهربس.

3- تحليل الدم للكشف عن الفيروس

هذا النوع من التحاليل يتم في الدم حتى يكشف عن وجود فيروسات من عدمها، هذا الفحص يكون من الفحوصات الغير حساسة ويدل على إصابة الشخص بالهربس.

علاج التهاب الدماغ بالأعشاب

يتمثل علاج التهاب الدماغ بالأعشاب في التالي:

1- الثوم

يعد الثوم أحد الوصفات المنزلية التي تدخل في العديد من العلاجات، لأن الثوم يحتوي على مادة الإليسين التي تعد أحد المركبات المضادة للأكسدة والمضادة للبكتيريا والفيروسات ومنها مرض الهربس الذي يصيب الدماغ.

2- مستخلص أوراق الزيتون

تعد ثمار الزيتون هي التي تملك خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهاب، يمكن استخدام مغلي أوراق الزيتون من في تقليل أعراض التهاب السحايا والألم في الجسم بشكل عام من خلال شربها بشكل مباشر.

3- الجنسينج

يعتبر الجينسنج أحد الأعشاب التي تستخدم في علاج التهاب السحايا، لأنه يعمل على علاج الأغشية المصابة ويساعدها على مقاومة الالتهابات وسرعة الشفاء والتعافي.

4- فطر الريشي

هذا الفطر هو الفطر المسبب لمرض الهربس، ويستخدم هذا الفطر لتعزيز صحة الجهاز المناعي لأنه يمتلك مركبات تعمل على وقف وتخفيف الالتهابات في الجسم بشكل عام.

هل التهاب الدماغ معدي؟

يتساءل الكثير من الناس هل التهاب الدماغ معدي، لهذا نود أن نشير أن مرض الهربس من الأمراض المعدية التي قد تنتقل من خلال البعوض، الحشرات، أو من خلال استخدام أدوات المريض المصاب، أو من خلال استخدام الأدوية التي تحتوي على الفيروس أو البكتيريا المعدية أو المسببة للمرض.

شاهد أيضًا: أعراض التهاب غشاء الدماغ

الآن نكون وضحنا لكم مرض التهاب الهربس الدماغي ووضحنا لكم الأسباب التي تؤدي إلى هذا المرض وأنواع هذا المرض والأعراض التي تظهر على المريض تشير إلى الإصابة بهذا المرض، وكيفية علاجه من خلال بعض الأعشاب.

Add Comment