مشروب تنشيط الدورة الدموية وفوائده

مشروب تنشيط الدورة الدموية وفوائده

ينتج عن الاصابة ببعض الامراض قصور عمل الدورة الدموية وخفض نشاطها، ومن الممكن تنشيط الدورة الدموية بعدة طرق مختلفة منها الطرق الطبية بتناول العقاقير الطبية التي يحددها الطبيب المعالج، ومنها الطرق السلوكية مثل الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة، ومنها تناول المشروبات التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية والتي ستكون محور حديثنا في هذا الموضوع.

نظام الدورة الدموية

يتكون النظام الخاص بالدورة الدموية من قلب الأنسان وأوعيته الدموية التي تقوم بنقل عناصر الغذاء والاكسجين لجميع الخلايا الموجودة بالجسم عن طريق الدم، وهذا النظام شبيه للشجر، حيث أن الشريان الأورطي يخرج منه على هيئة فروع بعض الشرايين الكبيرة التي تعمل على التفرع لأوعية أخرى صغيرة، حتى ينتهي الأمر بالأوعية الصغيرة جدًا المعروفة بالشعيرات الدموية.

حيث يتم تدفق الدم الذي يتم تأكسده لأجزاء الجسم الباقية بواسطة ما يُعرف بالبطين الأيسر في قلب الإنسان، لينتقل الدم المؤكسد عن طريق الشرايين مرورًا بالشعيرات الدموية والخلايا، ليعود الدم الغير مؤكسد بالأوردة إلى الأذين الأيمن بالقلب، ثم إلى البطين الأيمن، لينتقل بعد ذلك إلى الرئة بواسطة الشريان الرئوي، حتى يرجع وهو حاملًا للأكسجين إلى الأذين الأيسر بالقلب من الرئتين عن طريق أوردة الرئة، ثم للبطين الأيسر.

شاهد أيضًا: قصور الدورة الدموية اسبابها وعلاجها

أسباب ضعف الدورة الدموية

هناك أمراض عديدة ينتج عن الاصابة بها ضعف الدورة الدموية للإنسان، ومن أهم وأبرز أسباب ضعف الدورة الدموية ما يلي:

مرض الشريان الطرفي

ينتج عن اصابة الانسان بمرض الشريان الطرفي إلى تأثر الدورة الدموية في الساق بالانخفاض، حيث أن هناك ترسبات تتراكم بالشرايين وبالوعاء الدموي، وينتج عن ذلك تصلب هذه الشرايين واصابتها بالتضيّق، ليقل مرور الدم من خلالها للأطراف مُسببًا خدر وتنميل هذه الأطراف.

جلطة الدم

في حالة حدوث جلطة الدم يؤدي إلى منع مرور الدم من خلالها مسببة ضعف الدورة الدموية.

الدوالي

اصابة الانسان بالدوالي ينتج عنه ضعف الدورة الدموية في جسمه، حيث تتضخم أوردة الدم بسبب فضل صماماته في وظائفها، وفي كثير ما تُصيب الجهة الخلفية من الساق.

مرض سكر الدم

مرض سكر الدم له مضاعفات صحية عديدة ومنها ضعف الدورة الدموية في بعض المناطق بالجسم.

السمنة

في حالة إذا كان الإنسان سمينًا فإن جسمه لا يتحمل هذا الوزن الثقيل مع وقوفه أو جلوسه لبعض الساعات الطويلة، مما يؤدي إلى حدوث ضعف الدورة الدموية.

متلازمة رايوناود

من أعراض هذه المتلازمة هو شعور المريض بالبرودة في يديه وقدميه بشكل شديد، حيث أن هذا المرض يعمل على جعل الشرايين الصغيرة الموجودة باليد والقدم ضيقة أكثر من الطبيعي، مما يكون هناك صعوبة في مرور الدم ووصوله إلى الأطراف.

التدخين

التدخين من السلوكيات الخاطئة التي تُسبب ضعف الدورة الدموية للإنسان.

ارتفاع ضغط الدم

في حالة إصابة الإنسان بارتفاع الضغط سوف يكون محتملًا أن يُصاب بضعف الدورة الدموية.

الكولسترول

في حالة ارتفاع الكولسترول فمن المحتمل إصابة الفرد بضعف الدورة الدموية.

مشروبات تنشيط الدورة الدموية

يرغب البعض في تنشيط الدورة الدموية بشكل طبيعي بدون اللجوء للعقاقير الطبية، وهناك مشروبات تنشيط الدورة الدموية كثيرة، ومن أهمها ما يلي:

القرفة

القرفة من الأعشاب الطبيعية العطرية التي تكثر فوائدها الصحية، والتي من أهمها هو تنشيط الدورة الدموية، حيث ان مشروب القرفة يعمل على دعم وتحسين أداء عمل القلب، بالإضافة إلى تحسين مرور الدم عبر الشريان التاجي، كما أن هذا المشروب يعمل على خفض ضغط الدم بتمديد الوعاء الدموي.

العصائر الحمضية

مثل عصير الليمون، والبرتقال الذي يحتوي على المواد المضادة للأكسدة كالفلافونويد المضاد للالتهابات التي تُصيب الجسم، مما يعمل على انخفاض الدم وتعرض الشرايين للتصلب، وهو مشروب تنشيط الدورة الدموية بشكل فعال.

مشروب البنجر

ويُعرف أيضًا بمشروب الشمندر، فيساعد هذا المشروب على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، حيث أنه يحتوي على النسب العالية من النترات التي تتبدل في جسم الإنسان إلى أحادي أكسد النيتروجين الذي يقوم بدوره في جعل الوعاء الدموي متسع بالشكل الذي يُتيح مرور الدم وتدفقه بسهولة، ومن المعروف ان هذا المشروب يتناوله الرياضيون بهدف علاج ضعف الدورة الدموية وتنشيطها.

مشروب التوت

وهو الغني بالخصائص المضادة للأكيدة والمقاومة للالتهابات، مما يعمل على مكافحة التلف الذي يُصيب أوعية الدم المسبب للمشاكل المتعلقة بالدورة الدموية، ويساعد هذا المشروب على انخفاض ضغط الدم ومعدل نبض القلب.

مشروب الزنجبيل

يعمل هذا المشروب على تنشيط الدورة الدموية حيث أنه يعمل على تخفيض ضغط الدم بواسطة تقليص خروج الدم وتدفقه.

طرق أخرى لتنشيط الدورة الدموية

هناك سلوكيات عديدة يجب اتباعها لتنشيط الدورة الدموية، مع ضرورة ترك بعض السلوكيات الاخرى التي تعمل على ضعفها، وهذه السلوكيات يتم اتباعها مع تناول المشروبات التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية أيضًا للحصول على النتائج الجيدة، وفيما يلي عرض لهذه السلوكيات:

  • يجب أن يتوقف الإنسان عن تناول المدخنات.
  • عدم تناول أي دهون مشبعة.
  • يجب تجنب الجلوس أو الوقوف لفترة زمنية طوية.
  • المحافظة على الوزن المثالي والصحي.
  • اتباع النظام الصحي الغذائي السليم.
  • يجب تكرار وضع الركض حيث أنه يعمل على تمديد الأوعية الدموية بشكل أفضل لجعلها تقوم بمهامها بالشكل الجيد.
  • يجب ممارسة الرياضة التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وبالأخص رياضة اليوجا حيث أنها تقوم بضخ الدم إلى الرأس بشكل أفضل حيث أن وضعية اليوغا تجعل قلب وفخذي الممارس لها في موضع أعلى من رأسه.
  • يجب تناول زيت السمك حيث انها غنية بأحماض الأوميغا3، والتي تقوم بدورها في تحسين الصحة القلبية والأوعية الدموية.
  • يجب تناول الطعام الغني بالحديد حيث أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية.

فيتامينات تساعد على تنشيط الدورة الدموية

حتى يستطيع الإنسان التغلب على نتائج ضعف الدورة الدموية، وحتى يتمكن من تنشيطها، فمن الممكن الاستعانة بالفيتامينات المختلفة من خلال تناول الاطعمة الغنية بها، أو من خلال تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه الفيتامينات، ولكن يجب عدم تناول هذه المكملات الغذائية إلا بعد استشارة الطبيب، وتتمثل هذه الفيتامينات في النقاط التالية:

شاهد أيضًا: كيف يتم تنشيط الدورة الدموية

فيتامين E

من الممكن الحصول على فيتامين E من خلال طهي الطعام باستعمال زيت جنين القمح الغني بفيتامين E، بالإضافة إلى زيت البندق، وزيت الجوز المتعددة، وزيت عباد الشمس، حيث أن هذه الزيوت تحتوي على هذا الفيتامين المهم لتنشيط الدورة الدموية.

فيتامين B

من الممكن الحصول على فيتامين B من خلال تناول الخضروات الخضراء التي تحتوي عليه كالسبانخ، حيث أن هذا الفيتامين يساعد على تنشيط الدورة الدموية.

الحديد

يتوفر معدن الحديد على هيئة المكملات الغذائية مما يسهل من تناول الكمية الكافية منه، ويمكن أيضًا الحصول عليه من خلال تناول الأطعمة الغنية به كاللحم الأحمر، والخضروات الورقية ذات اللون الأخضر، حيث يعمل الحديد على علاج ضعف الدورة الدموية، ولكن هناك بعض المخاطر الصحية من كثرة تناول اللحوم الحمراء ولذلك من الممكن استبدالها بالمكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد أو بباقي الأنواع الاخرى من الخضروات الورقية.

شاهد أيضًا: تنشيط الدورة الدموية الطرفية

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على الدورة الدموية، ومشروبات تنشيط الدورة الدموية، وتعرفنا على أسباب ضعف الدورة الدموية، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

Responses