مضاد حيوي للجروح والدمامل

مضاد حيوي للجروح والدمامل

دائمًا ما نتعرض للكثير من المواقف الصحية التي يجب أن نكون على أتم الاستعداد لمواجهتها جيدًا، فقد يتعرض الفرد للإصابة بالجروح أو الدمامل، وفي هذا الموضوع وسوف نتعرف على مضاد حيوي للجروح والدمامل وطرق تنظيف الجرح وتطهيره.

الجروح

الجرح هو التمزق أو الشق أو الثقب بالجلد بسبب تعرضه للأشياء الحادة، وينتج عن الجرح شعور الإنسان بالألم، ويحتاج لبعض الوقت حتى يلتام، وتتعدد أنواع الجروح والعلاجات الخاصة بها، وقد تحدث نتيجة التعمد بالاعتداء أو بالأذى، أو عن طريق الخطأ، أو بسبب جهل الشخص وعدم معرفة عواقب فعله، فالطفل قد يجرح نفسه بنفسه ويتألم ويبكي، وفي جميع الحالات يجب الحذر جيدًا.

شاهد أيضًا: افضل مضاد حيوي لعلاج الالتهاب الخلوي

أنواع الجروح

تتعدد أنواع الجروح التي يُصاب بها الانسان، وفيما يلي توضيح لأهم أنواع الجروح:

جرح مغلق

وهو الجرح الذي ينتج عنه تقطع الانسجة الداخلية للجلد بدون ظهور القطع الخارجي بالجلد، ويحدث النزيف بالأوعية الدموية وكذلك الأورام بالجلد بمكان الجرح، ويشعر فيه المُصاب بالألم الشديد، وحدث هذا النوع من الجرح بسبب تعرض الانسان لصدمة من احدى الأدوات الصلبة الغير حادة.

ولإسعاف الجرح المغلق يتم وضع الكمادات المائية الباردة أو المثلجة على موضع الجرح مدة ربع ساعة، ثم نقوم برفع يد الشخص المجروح بكل هدوء حتى لا يتعرض للألم أو للأذى، ليتم فحصه جيدًا للتأكد مع عدم اصابته بأي كسور بمكان الجرح، وفي حالة ملاحظة وجود كسور يجب التوجه به للمستشفى أو للطبيب المعالج لتلقى العناية اللازمة.

جرح مفتوح

وهذا النوع من الجرح يكون فيه شقوق بالجلد حيث تتعرض للتمزق ويُرافقها النزيف الخارجي، وقد تكون عبارة عن الآتي:

سحجات

أي القطع الخفيف بالجيد مع قليل من نزيف الدم، واحيانًا يتلوث هذا الجرح بالملوثات الخارجية أو بواسطة البكتيريا في حالة تركه بدون غلقه، ويتم علاج السحجات بواسطة غسل المكان المُحيط بالجرح بالمياه الدافئة، ثم نقوم بغسل الجرح نفسه بالمياه، ثم نعمل على تطهيره بواسطة المواد المسئولة عن ذلك، ثم نضع الشاش على موضع المكان المجروح ثم نربطه جيدًا، مع التأكد من وقف نزيف الدم بشكل تام.

جرح قطعي

وهذا الجرح قد يحدث بسبب الإصابة بالسكاكين الحادة، وينتج عنه النزيف القوي والقطع الحاد بالجلد.

جرح رضي

وهو جرح قد يحدث بسبب تعرض المُصاب للأدوات الصلبة الغير حادة، ولا ينتج عنها حدوث نزيف دم قوي أو قطع كبير، ولكن قد يتعرض هذا الجرح للبكتريا والتلوث.

جرح نافذ

وهو الجرح الذي يحدث بسبب نفاذ المسامير أو الرصاص في الجسم ليُصيب أحد أعضاءه، مما ينتج عنه النزيف الداخلي، لأن مثل هذه الأشياء تقوم بالدخول للمسافة العميقة تحت جلد المُصاب، وتتسبب في تمزيق أنسجة العضو المُصاب، وينتج عن هذا الجرح الإصابة بالميكروبات، ويجب عند الإصابة بهذا النوع من الجروح أن نتجنب نزع الشيء المُسبب للجرح، لأن في حالة إزالته من الممكن دخول الهواء إلى الأنسجة الداخلية.

جرح نزعي

ويحدث الجرح النزعي بسبب تعرض الفرد للإصابة بالآلات الحادة، وفيه تُنزع احدى الاعضاء الظاهرة في جسم الأنسان كإحدى إصبعيه أو يديه، أو جزء من أذنه، وفي هذه الحالة يجب المحافظة على الجزء المقطوع في احدى الأوعية البلاستيكية مع وضع الثلوج عليه، ثم يتوجه المُصاب فورًا للمستشفى أو للطبيب المعالج ليتلقي العلاج اللازم بعدما نقوم بتغطية موضع الإصابة بواسطة الشاش الطبي.

علاج الجروح السطحية

يتعرض الانسان للإصابة بالجروح السطحية خصوصًا في الاماكن الرقيقة من جسمه مثل ركبتيه، وكاحليه، ومرفقيه، وفيما يلي الخطوات الخاصة بالإسعافات الأولية عند الإصابة بالجروح السطحية:

غسل اليدين

يجب غسل اليدين جيدًا كخطوة أولى عند الإقدام على تطبيق الاسعاف الأولية بشكل سريع على الجرح السطحي كي نحمي المُصاب من العدوى.

إيقاف نزيف الدم

يمكننا إيقاف نزيف الدم عن طريق القيام بالضغط على مكان الجرح بشكل مباشر بواسطة الضمادة النظيفة أو بالقطعة المقاشية.

تنظيف الجرح

يجب التنظيف الجيد للجرح بهدف التخلص من الأوساخ العالقة حوله لعدم تلويثه، ومن الممكن الاستعانة بالمياه والصابون لهذا الغرض، ويجب العلم أن الجرح السطحي لا يحتاج لاستخدام المواد المتكونة من بيروكسيد هيدروجين أو يود لأن بعض الأنواع منها من الممكن أن تتسبب في التأثير السلبي على جلد المُصاب.

مضاد حيوي للجروح

يجب وضع احدى المراهم الحيوية أو الفازلين على الجرح السطحي من أجل المحافظة على الرطوبة الخاصة بالجلد موضع الإصابة، مع تجنب تشكيل ما يُعرف بالندب، ويجب استشارة الطبيب أولًا لوصف مرهم مضاد حيوي للجروح لأن بعض الأنواع قد ينتج عنها ظهور الطفح الجلدي الخفيف عند بعض الأفراد، وفي حالة حدوث ذلك يجب تغييره مباشرة، ويتمثل علاج الجروح ” مضاد حيوي للجروح ” في الكريمات التالية ” كريم كونتر اكتيوبكس -سبكترا جل -كريم فيوسيدين -كريم ميبو -سكارميد جل”.

تغطية الجرح

يجب أن نقوم بتغطية مكان الإصابة بالضمادة أو بالشاش الملفوف، أو بالشريط الروقي، وفي حالة إذا كان الجرح خفيف يمثل كشط للجلد فقط فمن الممكن تركه بدون تغطية.

تناول لقاح الكزاز

وهو اللقاح المعروفة باسم تيتانوس المعروف انجليزيًا باسم Tetanus Shot، في حالة إذا كان المُصاب لم يتناوله في أخر خمسة اعوام سابقة، وفي حالة إذا كان المكان الجرح عميق أو متسخ.

شاهد أيضًا: اسم افضل مضاد حيوي لالتهاب الشعب الهوائية

تغيير الضمّادة

في حالة إذا تغير حالة الضمادة وأصبحت مُبتلة فيجب إزالتها ووضع الأخرى الجديدة، وبعد انتاج الجلد قشرة مكان الجرح فمن الممكن عدم الاستعانة بالضمادة مرة أخرى.

ملاحظة علامات العدوى

يجب التوجه للطبيب المتخصص في حالة عدم تحسن الإصابة، أو في حالة ملاحظة العلامات الخاصة بالعدوى كالاحمرار أو تورم مكان الإصابة، أو الإصابة بالقيح أو الشعور بالألم الشديد.

علاج الجرح الكبير

في حالة اصابة الفرد بالجروح الكبيرة أو الجروح العميقة الناتج عنه النزيف الشديد فيجب اتباع الخطوات التالية لعلاجه بشكل جيد:

  • نقوم بشطف الجروح بالمياه.
  • نقوم بتغطية مكان الإصابة بشكل كامل بالشاش المعقم أو بالقماش النظيف.
  • نقوم برفع الجزء المُصاب بالنزيف أعلى مستوى قلب الفرد صاحب الجرح كلما أمكن.
  • يجب أن نقوم بالضغط على مكان الإصابة بشكل مباشر مدة خمس دقائق بواسطة كف اليدين أو بواسطة الشاش.
  • يجب عدم محو الشاش في حالة خروج الدم عن طريقه، على ان يتم وضع احدى القطع القماشية الأخرى أعلاه مع الضغط بشكل مستمر.

عوامل تساعد على شفاء الجروح

هناك بعض العوامل التي تساعد على شفاء الجروح بشكل سريع وهي كالتالي:

  • إصابة الفرد بأي شكل من أشكال العدوى.
  • الحالة الصحية للفرد المُصاب.
  • عمر المُصاب، لأن جلد الطفل على سبيل المثال يتم شفاءه بشكل سريع بالمقارنة بجلد الرجل الكبير.
  • تدخين المُصاب.
  • تناول الكحوليات.
  • الحالة الخاصة بالجهاز المناعي للمُصاب.
  • تناول الغذاء الصحي السليم.
  • موضع إصابة الفرد، حيث أن هناك مواقع تتعرض للاحتكاك أكثر من بعض المواقع الأخرى.
  • الحالة المرضية مثل الإصابة بالأمراض القلبية.
  • تناول العقاقير الطبية المختلفة.

شاهد أيضًا: مضاد حيوي للحلق واللوز

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على الجروح وأنواعها وطرق علاجها باستخدام مضاد حيوي للجروح، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي حتى يتعرف الجميع على كيفية التعامل مع الجروح المختلفة سواء كانت سطحية أو عميقة لأن أي فرد من المحتمل أن يتعرض للجرح في أي وقت ما.

Responses