التصنيفات
الحياة والمجتمع منوعات اجتماعية

مظاهر احتفالات اليوم الوطني في 3 دول مختلفة حول العالم

اليوم الوطني

اليوم الوطني هو اليوم المحدد للدولة والتي تحدده من أجل الاحتفال بذكرى التأسيس أو الاستقلال أو ذكرى معركة حربية انتصرت فيه الأمة وغيرها من الذكريات الوطنية، لذلك فإن اليوم الوطني يعتبر هو اليوم الرسمي لهذه الدولة، وجميع دول العالم تحتفل بأيامهم الوطنية، وتختلف مظاهر الاحتفال حسب البلد والثقافة التي توجد في هذا البلد وغيرها من المظاهر، في هذا المقال نتحدث بالتفصيل عن اليوم الوطني، وأهميته بالنسبة لذاكرة الأمة، وكذلك مظاهر الاحتفال في بعض البلدان.

ذكرى اليوم الوطني

تعددت ذكريات الأيام الوطنية في العالم كله، فمن الممكن ان يكون اليوم الوطني هو ذكرى تأسيس الدولة مثل اليوم الوطني السعودي والإماراتي، وقد يكون ذكرى اليوم الوطني نجاح ثورة مثل اليوم الوطني الفرنسي، وقد يكون اليوم الوطني هو ذكرى استقلال دولة عن احتلال ظل كثيراً مثل اليوم الوطني الأمريكي وغيرها من الذكريات.

لذلك فإن اليوم الوطني تقرره نظام الدولة ليكون مظهراً من مظاهر السيادة الوطنية، وذكرى تغرس في نفوس الشعب قيمة الوطن وحبه وضرورة الدفاع عنه وتقديس وإجلال الذكرى الوطنية، وغيرها من الأهداف.

احتفالات اليوم الوطني في العديد من البلدان

وتختلف الاحتفالات في بعض البلدان في العالم عن بعضها البعض، فاحتفالات اليوم الوطني تختلف حسب ثقافة الاحتفالات في هذا الوطن، فهناك بعض البلدان تحتفل بالأعلام الوطنية، والعطلات الرسمية في جميع الدولة، أو إلقاء الندوات الشعرية، او الاحتفالات الغنائية وغيرها من مظاهر الاحتفال.

وعلى أية حال؛ فإننا نعرض بعض الاحتفالات في بعض البلدان، وذلك من خلال النقاط التالية:

اليوم الوطني الفرنسي
ذكرى اليوم الوطني الفرنسي في الرابع عشر من يوليو من كل عام، حيث يقام عرضاً عسكرياً في شارع الشانزلزيه في باريس للاحتفال بذكرى نجاح الثورة الفرنسية، واقتحام الثوار سجن الباستيل، ويحضر الاحتفال أعضاء الحكومة الفرنسية وعلى رأسهم رئيس الجمهورية الفرنسية الذي يلقي خطاباً بمناسبة هذا اليوم على جماهير الأمة الفرنسية الحاضرين، وتذاع الكلمة في جميع القنوات الرسمية الفرنسية.

اليوم الوطني للولايات المتحدة الأمريكية
يقام في الرابع من يوليو من كل عام بذكرى استقلال الولايات المتحدة عن بريطانيا، وهذا اليوم والمعروف بيوم الاستقلال تقام فيه المسيرات والاحتفالات التي ترفع الأعلام الأمريكية، والحفلات المختلفة مثل حفلات الشواء وغيرها، ويلقي الرئيس الأمريكي من البيت الأبيض خطاب الاستقلال السنوي للاحتفال بهذا اليوم.

اليوم الوطني الإسباني
تقوم إسبانيا بالاحتفال في يوم 12 أكتوبر من كل عام باليوم الوطني، وذلك من خلال عطلة رسمية في جميع مؤسسات إسبانيا العاملة في الحكومة، واليوم الوطني للاحتفال بذكرى وصول كريستوفر كولومبوس إلى الأمريكتين، وبداية تكوين الإمبراطورية الإسبانية في العالم الجديد، ويقام الاحتفال أمام القصر الملكي في مدريد حيث يقام عرض عسكري للجيش الإسباني، ويلقي الملك خطبة بمناسبة اليوم الوطني للبلاد.

هذه بعض من مظاهر الاحتفال في بعض البلدان باليوم الوطني، والذي يعتبر ذكرى جليلة للبلد في تمجيد ذكراها الوطنية، فكيف تجد اليوم الوطني في بلدك، احكي لنا عن مظاهر الاحتفال في وطنك؟