معالم مدينة الرياض

معالم مدينة الرياض

معالم مدينة الرياض، مدينة الرياض هي واحدة من أجمل المدن في المملكة العربية السعودية، وهي عاصمة المملكة وقد سميت الرياض نسبة إلى كثرة الحدائق فيها فهي جمع روضة وهو اسم يوحي بجمال هذه المدينة، لهذا سوف نستعرض معكم معالم مدينة الرياض السياحية والأثرية.

نبذة عن مدينة الرياض

تعتبر مدينة الرياض أحد المدن العريقة في المملكة وهي من المدن التي تتميز بتربتها الخصبة وموقعها المتميز فهي تقع ما بين خط عرض 24 درجة وخط طول 46 درجة.

لأن مدينة الرياضة تجمع ما بين الموقع المتميز والمساحة الهائلة فإنها تضم العديد من المعالم الأثرية والتاريخية والثقافية والترفيهية.

شاهد أيضًا: أين موقع مدينة كتارا في قطر

معالم مدينة الرياض الأثرية

تحتوي مدينة الرياض على العديد من المواقع الأثرية ومنها:

1- قلعة المصمك

  • قلعة المصمك هي تلك القلعة المبنية من الطين بنيت في عام 1975م وقد تم افتتاحها في عام 1999 بعد الترميم الذي قام به ابن سعود في هذه القلعة.
  • تحتوي هذه القلعة على عدة مباني قديمة وهذه القلعة موجودة بالقرب من قصر اليمامة ومقر التعاون الدولي وأيضًا قريبة من حرم جامعة الملك سعود.

2- المتحف الوطني

المتحف الوطني من الأماكن الأثرية الرائعة في مدينة الرياضة التي تضم العديد من الوثائق، المعروضات، التحف، العروض التقديمية، وغيرها.

3- برج المملكة

يتميز هذا البرج بأنه من أكبر المعالم الأثرية الرائعة في مدينة الرياض حيث يحتوي على مركز تجاري كبير ويتكون من ثلاثة طوابق.

في عام 2002م حاز هذا البرج على أعلى ناطحة سحاب في المملكة ويمكن للسائح أن يطل من خلاله على العديد من المناظر الرائعة في المملكة وقضاء ليل ممتع فيه.

معالم مدينة الرياض الثقافية

تحتوي مدينة الرياض على العديد من المعالم الثقافية المتنوعة منها:

1- معرض الرياض الدولي للكتاب

  • المعرض الدولي للكتاب يقام كل عام في مدينة الرياض ويقام فيه العديد من المؤتمرات والمهرجانات الثقافية المختلفة.
  • يضم هذا المعرض أكثر من 600 ألف كتاب متنوع لأكثر من 1000 دار نشر يتم عرضه في هذا المعرض، ويزور هذا المعرض سنويًا لا يقل عن 2 مليون زائر.

2- معرض الرياض للسيارات

يعرض هذا المعرض أفخم السيارات الحديثة في العالم وهو يقام كل عام في شهر تشرين، يزور هذا المعرض المهتمين بأحدث موديلات السيارات ويبلغ عدد الزائرين له كل عام ما يقرب من 85 ألف زائر سنويًا.

شاهد أيضًا: اجمل معالم مدينة الدمام للعوائل بالصور

3- معرض الجنادرية الثقافي

هذا المعرض يمتد لحوالي عشرة أيام فقط في العام ويقام في شهر شباط وآذار ويتم عرض مجموعة من المهرجانات الثقافية العربية السعودية.

4- سباق كأس الملك السنوي

سباق كأس الملك السنوي هو ذلك السباق الذي يتسابق فيه مجموعة من المتسابقين على ركوب الجمال، وهو يضم أكثر من 2000 فتى يشاركون في هذا السباق.

4- مركز الملك عبد العزيز التاريخي

يعد هذا المركز من أجمل المعالم الأثرية في مدينة الرياض، فقد تأسس هذا المركز في عام 1419م على يد الملك عبد العزيز وهو يعرض العديد من اللقطات التاريخية الخاصة بالمملكة منذ أن تم إنشائها إلى يومنا هذا.

معالم مدينة الرياض الترفيهية

1- منتزه الملك عبد الله الترفيهي

  • يعد هذا المنتزه من أكبر المنتزهات الترفيهية في الرياض الذي تبلغ مساحته حوالي 240 ألف متر مربع.
  • يحتوي هذا المتنزه على العديد من الأماكن الخضراء الشاسعة بالإضافة إلى العديد من الأماكن المائية.
  • يقع هذا المتنزه في حي الملز في مدينة الرياض الذي تم افتتاحه في عام 2013م.

2- برج الفيصلية

يعتبر برج الفيصلية من قائمة أعلى أربعين برج في العالم حيث يبلغ ارتفاع هذا البرج نحو 267 متر ويمتد على مساحة 55 ألف متر مربع.

يتميز شكل البرج من الخارج بشكل هرم مقلوب محاط بالخارج من الزجاج، يتكون هذا البرج من العديد من الفنادق والمحلات التجارية والشقق والصالات المتعددة.

3- سوق الديرة

سوق الديرة هو أحد الأسواق التجارية الشهيرة الموجودة في منطقة قصر المصمك وهو من أفضل الأماكن التي يمكن شراء منها أفضل الهدايا التذكارية.

يحتوي هذا السوق على العديد من المتاجر والأكشاك المتنوعة التي تضم ألعاب الأطفال، الأكسسوار، الملابس التوابل وغيرها.

4- الحكير لاند

تعد منطقة الحكير لاند من المناطق الشهيرة في مدينة الرياض التي تحتوي على العديد من الألعاب المختلفة التي تتناسب مع الكبار والصغار على السواء.

تحتوي هذه المنطقة على العديد من المحلات التجارية المتنوعة ذات الماركات العالمية، بالإضافة إلى وجود عدد كبير ومتنوع من المطاعم المختلفة.

5- منتزه سلام

يقع هذا المنتزه في وسط مدينة الرياض بجانب قصر الحكم وتبلغ مساحة هذا المنتزه حوالي 312 متر مربع.

معالم مدينة الرياض المتنوعة

1- حديقة المعالم

حديقة المعالم أحد الوجهات السياحية المتميزة التي تبلغ مساحتها نحو 25 ألف متر مربع، هذه الحديقة تتميز بأنها مصممة بشكل انسيابي بحيث يمكن أن ترى من داخلها كل المناظر الطبيعية المحيطة بالمكان.

تحتوي هذه الحديقة على بحيرة كبيرة بمساحة 350 متر مربع وتقع هذه البحيرة على الطريق الدائري الشرقي من مدينة الرياض.

2- قصر اليمامة

قصر اليمامة هو مكان إصدار القوانين المختلفة الخاصة بالملكية والرئاسية، ويقع هذا القصر في منطقة الضواحي الغربية في مدينة الرياض.

يعتبر قصر اليمامة هو أحد مقار الديوان الملكي الموجودة في المملكة.

شاهد أيضًا: أهم الآثار التاريخية الموجودة في المدينة المنورة

بهذا نكون أعزاءنا الكرام وضحنا لكم معالم مدينة الرياض الترفيهية والثقافية والتاريخية وكل الأماكن التي يمكن للسائح أن يزورها أثناء تواجده في الرياض، نرجوا أن يكون هذا الموضوع أعجبكم.

Add Comment