معلومات تاريخية عن أقدم مملكة في الشام

معلومات تاريخية عن أقدم مملكة في الشام

بلاد الشام قديمًا كانت تضم مجموعة من البلاد حيث كانت تضم سوريا ولبنان والأردن وفلسطين كما إن موقعها استراتيجي هائل حيث إنها تتوسط القارات كما تتمتع بطقس معتدل مع كثرة المياه الخاصة بها والطبيعة الخلابة فنا هي أهم حضارات الشام تلك هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

أهم الحضارات القديمة في الشام

الكنعانيون

الأصول الخاصة بالكنعانيون هي شبه الجزيرة العربية حيث انقسموا إلى قسمين قسم منهم استقر في الساحل السوري والقسم الأخر استقر في جنوب الشام وفلسطين وشرق الأردن، أما بالنسبة للمدن الخاصة بتلك الحضارة هي جبيل وبيروت ومجدو وأريحا وبيت شان والقدس وقد انتهت تلك الحضارة بمجرد تعرضها للغزو الخارجي من الرومانيين واليونانيين.

شاهد أيضًا: 9 حقائق عن الحضارة الفرعونية القديمة

الفينيقيون

هم من السكان الذين استقروا في سواحل الشام وقد كانت واحدة من أشهر الحضارات القديمة وقد اشتهرت بالتجارة البحرية بشكل كبير، لأن قد كانوا سكان تلك المنطقة من البحارة والتي ترجع أصولهم إلى الحضارة الكنعانية كما كانوا معتمدين على زراعة القمح والقطن والزيتون والنخيل.

لم يشتهروا بالزراعة والبحارة فقط بل أيضًا قد اشتهروا بصناعة المعادن والسفن والنسيج كما غن تلك الحضارة قد انتهت بمجرد هجوم وغزو الرومان عليهم.

الأنباط

لقد تم تسميتها بهذا الاسم نظرًا إلى أسم شعب من الشعوب العربية وهم النبط حيث تكونت تلك الحضارة في القرن الـ 6 قبل الميلاد في سوريا، وقد ازدهرت في تلك الحضارة التجارة حيث كانت تتواجد على أهم الطرق التجارية الهامة والتي على رأسها القادمة من شبه الجزيرة العربية إلى العراق وسوريا وأيضًا في طريق مهم بين مصر واليمن وفلسطين.

لقد تم ضعف الحركة التجارية لتلك الحضارة بعد أن تم الاستيلاء عليها من قبل الرومان لأن تلك القوافل التجارية تمر بكلًا من البحر الأحمر والخليج العربي، حيث تم انتهاء تلك الحضارة في عام 106 ميلاديًا.

العموريون

هناك مجموعة من الممالك العمورية والتي على رأسها مملكة ماري ومملكة يمحاض والتي عاصمتها هي حلب وقد نشأت تلك الحضارة في شرق سوريا وشمالها أيضًا، وكانت أهم ألقابها هي الأموريون والتي كان يطلقه عليها البابليون وقد نجحوا في السيطرة على بلاد الرافدين.

تلك الحضارة قد انتهت على يد الحيثيين من خلال القضاء على كافة الممالك العمورية.

شاهد أيضًا: معلومات عن افضل حاكم في مصر القديمة

أهم مظاهر حضارات الشام

الدين

حيث تعددت الأديان في تلك الحضارات والتي كانت يعبدها السكان حيث كانوا يعبدوا المطر والبرق وغيرها من المظاهر الأخرى، فقد كانت لكل مملكة إله خاص بها ولقد قاموا بصناعة معابد وتماثيل خاصة بها ومن أشهر تلك الآلهة هي إله أدونيس وإله بعل.

الثقافة

لقد تم اشتقاق الحروف الأبجدية من الكتابة المصرية الأصيلة وحروفها حيث إن أول من أخترعها الفينيقيون فقد كان اختراع الحروف الأبجدية، هو واحد من أفضل الاختراعات التي جعلت تاريخ البشرية يسير إلى الأمام وقد قاموا بالكتابة على ورق البردي وألواح الطين.

نظام الحكم

بالنسبة لنظام الحكم فقد كان ملكي وراثي فهو النظام السائد في ذلك الوقت فالملك كان صاحب السلطة في المملكة الخاصة به، ويكون حوله مجموعة من الأعيان ورجال الدين والقضاة والجيش أيضًا.

التجارة

كانت مزدهرة بشكل كبير في حضارة الشام حيث نجد بعض الحضارات قد انتشرت واعتمدت على التجارة البرية والقوافل، أما التجارة البحرية على السفن في الترحال حيث إن أهم السفن التجارية وأشهرها هي سفن الفينيقيين.

الصناعة

والتي انتشرت بشكل كبير حيث إنهم اشتهروا بصناعة الحلي والذهب والفضة وأيضًا الزجاج بأنواعه مع التماثيل النحاسية، مع الأقمشة والصباغة والأواني الفخارية مع صناعة السفن أيضًا.

شاهد أيضًا: أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية مع اسمائهم بالفصحي

في النهاية حضارة الشام هي أفضل الحضارات القديمة والعريقة ليس في الوطن العربي فقط بل في العالم كله فهي مهد الحضارات وبالتالي قد قدمنا لكم أهم الحضارات الموجودة بها وأيضًا كل ما يخص ثقافتها وحضارتها قديمًا مع مظاهر تلك الحضارة.

Responses