Register
A password will be e-mailed to you.

معلومات رياضية عامة عن الدوري الايطالي

الدوري الايطالي هي من المسابقات الكروية للأندية المحترفة والتي تأسست عام 1898، كما أن الدوري الايطالي من الدوريات المعروفة بالنخبة عالميًا، ويتابعه ملايين من عشاق الرياضة وكرة القدم في ايطاليا واوروبا وجميع دول العالم، لما فيه من أندية قوية مثل نادي يوفنتوس الذي يضم كريستيانو رونالدو العالمي، ونادي انتر ميلان، ولاتسيو، والعديد من الاندية القوية التي تنافس على اللقب في كل موسم.

الدوري الايطالي لكرة القدم

بدأ الدوري الايطالي لكرة القدم بالنظام المجزأ للأقاليم عام 1898م، قبل أن يتم انطلاقه ليشمل المدن الايطالية بأكملها عام 1929م، حيث مر الدوري الايطالي بالعديد من المراحل والتغيرات المختلفة، ففي كل عام كانت تختلف عدد الاندية التي تشارك في الدوري الايطالي، حيث وصلت أعداد الأندية التي شاركت في الدوري ف الفترة بين 1934م و1943م إلى ستة عشر نادِ وهو أقل عدد، وفي عام 1948م شارك 21 نادي في الكالتشيو، وهو أكبر عدد في تاريخه، قبل أن يصبح عدد الاندية ثمانِ عشر ناديًا، ويعد العدد الرسمي للأندية المشتركة في الدوري الايطالي الأن هو عشرون ناديًا منذ عام 2004م.

الكالتشيو من أهم واقوى المسابقات بأوروبا على المستوى المحلي إلى جانب الدوري البريميرليج واللا ليجا، ويتم تأهيل صاحب المركز الاول والثاني والثالث والرابع في الدوري الايطالي لبطولة دوري أبطال اوروبا، بينما يتم تأهيل صاحب المركز الـ5 والمركز الـ6 والمركز الـ7 لبطولة الدوري الأوروبي والذي كان يُعرف بكأس الاتحاد الاوروبي في السابق، ومن أشهر القضايا الخاصة بالدوري الايطالي في التاريخ “مراهنات موسم 2005م2006م”، والتي قررت حرمان اليوفي من اللقب بالدوري الايطالي في هذا الموسم، بالإضافة إلى تنزيله لدوري الدرجة الثانية، كما تم خصم بعض النقاط من رصيد لاتسيو وفيورنتينا وميلان.

شاهد أيضًا: معلومات عن اكثر فريق خسر في تاريخ الدوري الاسباني

الأندية في الدوري الايطالي الدرجة الاولى

يعد عدد الأندية التي تلعب رسميًا في الدوري الإيطالي للدرجة الاولى في كرة القدم عشرين ناديًا، ويمثلهم أمهر لاعبي إيطاليا، بالإضافة إلى احتراف عدد من اللاعبين فيه من خارج إيطاليا، وتنتشر الاندية الايطالية في مساحتها الكلية الكبيرة، ويمتلك كل نادٍ من الأندية الايطالية الملعب الخاص به الذي يستضيف فيه منافسيه في اللقاءات الرسمية، وهذه الاندية تمتلك هذه الملاعب:

  • نادي أتلانتا يمتلك ملعبًا باسم أتليتي أزوري إيطاليا.
  • نادي بولونيا يمتلك ملعبًا باسم ريناتو دالارا.
  • نادي بريشيا يمتلك ملعبًا باسم ماريو ريجامونتي.
  • نادي كالياري يمتلك ملعبًا باسم سردينيا.
  • نادي فيورنتينا يمتلك ملعبًا باسم أرتيمو فرانتشي.
  • نادي جنوي يمتلك ملعبًا باسم لويجي فيراريس.
  • نادي فيرونا يمتلك ملعبًا باسم مارك أنتونيو بينتجودي.
  • نادي إنتر ميلان يمتلك ملعبًا باسم سان سيرو.
  • نادي يوفنتوس يمتلك ملعبًا باسم يوفنتوس.
  • نادي لاتسيو يمتلك ملعبًا باسم الملعب الأوليمبي.
  • نادي ليتشي يمتلك ملعبًا باسم فيا ديل ماري.
  • نادي ميلان يمتلك ملعبًا باسم ملعب سان سيرو.
  • نادي نابولي يمتلك ملعبًا باسم سان باولو.
  • نادي بارما يمتلك ملعبًا باسم إنو تارديني.
  • نادي روما يمتلك ملعبًا باسم الملعب الاوليمبي.
  • نادي سامبدوريا يمتلك ناديًا باسم لويجي فيراريس.
  • نادي ساسولو يمتلك ناديًا باسم تريكولوري.
  • نادي سبال يمتلك ملعبًا باسم باولو مازا.
  • نادي تورينو يمتلك ملعبًا باسم تورينو الأوليمبي.
  • نادي أودنيزي يمتلك ملعبًا باسم فريولي.

تاريخ الدوري الايطالي لرياضة كرة القدم

تتنافس العديد من الاندية الايطالية في الفوز بلقب الدوري الايطالي، بالإضافة إلى منافسة جميع الفرق في الحصد للمراكز الاربعة الاولى في الدوري الايطالي للمشاركة في دوري ابطال الأبطال، وكذلك مباريات السوبر الايطالي ومباريات الدوري الأوروبي، والأن سنقوم بتوضيح عدد مرات تحقيق اللقب لكل الأندية الإيطالية

فتمكن فريق نادي اليوفي من الفوز بالدوري الإيطالي عدد 35 مرة، بينما تمكن فريق نادي ميلان بالفوز باللقب عدد 18 مرة، وفريق نادي إنتر ميلان عدد 18 مرة أيضًا، وفريق نادي جنوا عدد 9 مرات فقط.

وفريق نادي تورينو عدد 8 مرات فقط، وفريق نادي بولونيا عدد 7 مرات فقط، وفريق نادي برو فيرتشيلي عدد 7 مرات فقط، وفريق نادي روما ثلاث مرات فقط، وفريق نادي فيورنتينا مرتان فقط، وفريق نادي لاتسيو مرتان فقط.

وفريق نادي نابولي مرتان فقط، وفريق نادي كالياري مرة واحدة، وفريق نادي كازالي مرة واحدة، وفريق نادي فيرونا مرة واحدة، وفريق نادي سامبدوريا مرة واحدة، وفريق نادي سبيزيا مرة واحدة، وفريق نادي نوفيسي مرة واحدة أيضًا.

شاهد أيضًا: كم عدد بطولات النصر السعودي في الدوري ؟

أكثر اللاعبين تهديفًا في الدوري الايطالي لكرة القدم

خاض العديد من أمهر لاعبي الفرق الايطالية في الدوري الايطالي، في المراكز الهجومية، فمنهم من لديهم أفضل السمات الهجومية بأدائهم، وهناك من تمكن في احراز الكثير من الأهداف في جميع المباريات، ومن أهم الهدافين في الكالتشيو:

اللاعب سيلفو بيولا

وخاض هذا اللاعب مبارياته في الدوري الايطالي منذ عام 1929م إلى عام 1954م، وتمكن من تسجيل عدد 274 هدف، فقد انضم لكلًا من فريق نادي برو فيرتشيلي، وفريق نادي لاتسيو، وفريق نادي اليوفي، وفريق نادي نوفارا.

اللاعب فرانشيسكو توتي

وخاض مبارياته في الدوري الايطالي من عام 1992م إلى عام 2017م، وتمكن من تسجيل عدد 250 هدف خلال انضمامه لفريق نادي روما.

اللاعب غونار نوردال

وخاض مبارياته في الدوري الايطالي من عام 1948م إلى عام 1958م، وتمكن من تسجيل عدد 225 هدف خلال انضمامه لفريق نادي ميلان وفريق نادي روما.

اللاعب جوزيه ألتافيني

وخاض مبارياته في الدوري الايطالي من عام 1958م إلى عام 1976م، واستطاع احراز عدد 216 هدف خلال انضمامه لفريق نادي ميلان وفريق نادي نابولي، وفريق نادي يوفنتوس.

اللاعب جوزيبي مياتزا

خاض مبارياته في الدوري الايطالي من عام 1929م إلى عام 1947م، وتمكن من تسجيل عدد 216 هدف خلال انضمامه لفريق نادي انتر ميلان وفريق نادي ميلان وفريق نادي يوفنتوس.

اللاعب أنتونيو دي ناتالي

وخاض مبارياته في الدوري الايطالي من عام 2002م إلى عام 2016م، وتمكن من تسجيل عدد 209 هدف ثناء انضمامه لفريق نادي إمبولي وفريق نادي أودنيزي.

اللاعب روبيرتو باجيو

وخاض مبارياته في الدوري الايطالي من عام 1986م إلى عام 2004م، وتمكن من احراز عدد 205 هدف اثناء انضمامه لفريق نادي فيورنتينا، وفريق نادي اليوفي، وفريق نادي ميلان، وفريق نادي بولونيا، وفريق نادي انتر ميلان، وفريق نادي بريشيا.

اللاعب كورت هامرين

وخاض مبارياته في الدوري الايطالي خلال الفترة من 1956م إلى 1971م، وتمكن من تسجيل 190 هدف اثناء انضمامه لفريق نادي يوفنتوس، وفريق نادي بادوفا، وفريق نادي فيورنتينا، وفريق نادي ميلان، وفريق نادي نابولي.

اللاعب جوزيبي سينيوري

وخاض مبارياته في الدوري الايطالي في الفترة بين 1991م إلى عام 2004م، وتمكن من احراز عدد 188 هدف خلال انضمامه لفريق نادي فوجيا، وفريق نادي لاتسيو، وفريق نادي سامبدوريا، وفريق نادي بولونيا.

اللاعب أليساندرو دل بييرو

وخاض مبارياته في الدوري الايطالي في عام 1993 إلى عام 2012، وتمكن من تسجيل عدد 188 هدف خلال انضمامه لفريق نادي يوفنتوس.

اللاعب ألبيرتو جيلاردينو

وخاض مبارياته في الكالتشيو بداية من عام 1999م إلى عام 2017م، وتمكن من تسجيل عدد 188 اثناء انضمامه لفريق نادي بياتشنزا، وفريق نادي فيرونا، وفريق نادي بارما، وفريق نادي ميلان، وفريق نادي فيورنتينا، وفريق نادي جنوي، وفريق نادي بولونيا، وفريق نادي باليرمو، وفريق نادي إمبولي، وفريق نادي بيسكارا.

وبالجدير ذكره أن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قد انضم إلى فريق نادي يوفنتوس الإيطالي في الموسم الصيفي الماضي، في الصفقة القياسية التي قدرت بمائة مليون يورو، وتمكن النجم رونالدو من تسجيل عدد 37 هدف في 48 لقاء مع فريقه في الدوري الإيطالي.

شاهد أيضًا: معلومات رياضية غريبة

وبعد أن تعرفنا على بعض المعلومات الرياضية العامة عن الدوري الايطالي، وتعرفنا أيضًا على الاندية التي تشارك فيه، وعلى أمهر اللاعبين فيه على مر التاريخ الكروي للدوري الايطالي، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.