معلومات عن اعمال الكهرباء فى المبانى

معلومات عن اعمال الكهرباء فى المبانى

معلومات عن أعمال الكهرباء في المباني، سوف نتناول في هذا المقال أهم أعمال الكهرباء في المباني ونوضح جميع الخطوات التي يجب مراعاتها في التنفيذ والتي غالبا يكون لها مواصفات ومعايير معينه يجب إن يلتزم بها المقاول أثناء عمله وهى غالبًا تكون رسومات مدونه لا يمكن الخروج عنها لأنها فيما بعد يتم اعتمادها من المهندس المشرف فهناك مواصفات عامه يجب الالتزام بها في علب الاتصالات, والمواسير البلاستيك، والأسلاك، والموصلات المعزولة، والأجراس الكهربائية، والأدوات، والدوائر الفرعية، والدوائر العمومية، والإضاءة الجيدة، والمصهرات، والمفاتيح وسوف نشرح بالتفصيل كل هذه الأعمال.

التوصيلات الكهربائية بواسطة المواسير البلاستيكية

يتم استعمال هذه المواسير البلاستيكية ليتم توصيل الكهرباء داخل الحوائط ويجب أن تكون مدفونة داخل الحائط لضمان السلامة والأمان ويتم تصنعيها من مواد معينه وبلاستيك ثقيل بدرجه معينه حتى يتحمل الحرارة المرتفعة دون حدوث أي مخاطر فلو صنعت من بلاستيك خفيف فقد تكون معرضه للاحتراق ويتم تركيب المواسير في أماكن معينه وتخصيص مجاري لازمه لها داخل الحائط ويتم أيضًا استخدام مواسير بلاستيكية مرنه ويطلق عليها الخراطيم وهي ضرورية في حالات تركيبها في المسارات الرأسية حتى يمكن ثنيها لوضعها في الأماكن المخصصة لها.

شاهد أيضًا: استعلام عن فاتورة الكهرباء برقم الحساب

مفاتيح الإنارة

وهي التي من خلالها يتم إنارة الدوائر الكهربائية ويتم وضعا داخل الحائط أو خارجها وتصل شده التيار الكهربي الذي يصلح له المفتاح إلى 10 أو 15 أمبير ولابد وأن تكون مطابقه للمواصفات القياسية وان تكون جميع الأجزاء الداخلية والمعدنية مصنوعة من النحاس.

أما مفتاح الاتصال الكهربائي فهو مصنوع من البلاستيك المضغوط ويقلل من حدوث الحريق ويجعله غير قابل للاشتعال، ويتم تركيب المفاتيح داخل علب من الخشب توضع داخل تجويف الحائط.

 الدوائر الفرعية

ويطلق عليها دائرة البريز وهي مكونه من مجموعه من الموصلات والمواسير والأسلاك وعلب الاتصالات ووظيفتها هي تغذيه البريز، فعلى سبيل المثال يمكن تشغيل النجفة المكونة من عده دوائر بواسطة مفتاح واحد

الدوائر العمومية

وهي عباره عن مجموعه دوائر فرعيه يتم تجميعها داخل مواسير وتتجه مباشره إلى لوحه التوزيع فمثلًا يمكن تجميع عدد ثلاثة أو أربع خطوط أو أكثر أو أقل حسب قوه احتمال كلًا منها.

الأسلاك المعزولة

يتم تصنيع هذه الأسلاك من النحاس المطلي بالقصدير ومعزولة بالمطاط المكبرت ويجب أن نتأكد من تركيب المواسير أولًا ثم نبدأ بتركيب الأسلاك بداخلها بكل اعتناء حتى نضمن عدم تلفها كما يجب مراعاة أن يكون لون الأسلاك موحدًا لكل موصولات الدوائر الفرعية ب. ويوجد مواصفات خاصه بكل نوع من الأسلاك فعلى سبيل المثال.

أسلاك الجرس قطاع 0,3 مم والتليفونات قطاع 0,4 مم أما الأسلاك الخاصة بتوصيل التيار الكهربي فلابد أن تكون أسلاك من النحاس ولا تقل عن قطاع 4 مم ولكن يمكن أن تزيد عن ذلك.

دوائر القوة

هي الدوائر التي تستخدم للأجهزة ذات الحمل العالي مثل: الثلاجة والتكييف والسخان ولابد أن يعمل كل جهاز بشكل مستقل وأن يكون له أتصال مباشر بلوحه المفاتيح.

ويوجد عده مراحل يجب مراعاتها قبل التنفيذ وهي:

1-علينا أن نتأكد أن هناك مخطط عام للمكان وأماكن البرايز ومخارج التلفاز والهواتف.

2-تحديد أماكن الأنتركم وكاميرات المراقبة.

3-يجب التأكد من إتمام أعمال البناء وأن تكون مونه الحوائط جافه.

4-لابد وأن نتأكد من توفر ثقاله لتساعد الفني على التركيب في الأسقف.

5-لابد من توافر مواد البناء مثل: الأسمنت والرمل لعمل مونه لتغطيه أماكن خراطيم سير الكهرباء.

6-لابد من التنسيق مع مهندس الموقع للاطمئنان على مستوى التشطيب.

حسابات خاصه بالمقاسات

هناك بعض الحسابات التي يجب مراعاتها في تنفيذ الأعمال داخل المنزل فعلى سبيل المثال، يجب أن تكون علب الأنهار على ارتفاع 100-120 سم من الأرض، أما باريز الهواتف والتلفاز توضع على ارتفاع 30-40 سم، أما المخارج الخاصة بالبوتاجاز والشفاط والسخان وخلافه توضع على ارتفاع 180 سم عن مستوى الأرض. وهذه المقاسات متفقًا عليها في جميع أشكال التصميمات الهندسية داخل أي موقع.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام الكهرباء بطريقة آمنة

مراحل التنفيذ

أولًا لابد أن نتأكد أن جميع الأعمال السابقة الخاصة بالسباكة والمحارة قد تم تنفيذها على أمل وجه ,ثم بعد ذلك نبدأ في مرحله تحديد أماكن علب التجميع الخاصة باللوحات على الحوائط ثم يتم عمل أماكن هذه اللوحات بالتكسير باستخدام المطرقة للتأكد من أن هذه الفتحات معده بطريقه جيده وبعدها نقوم بتوصيل المواسير وبداخلها الأسلاك النحاسية لتوصيلها بعلب التجميع ويتم تثبيت لوحات القواطع ويقوم الفني بسحب الشدات من داخل المواسير حتى تظهر الأسلاك .ويجب مراعاه عدم تركيب جميع الخردوات من الخارج مثل: الشاسيهات والمفاتيح والبرايز إلا بعد مرحله دهان الحوائط حتى نضمن عدم تلفها .ويجب أن تكون هناك مواسير مستقله خاصه بخطوط التليفون وأريال التليفزيون حتى لا يحدث تشويش على هذه الأجهزة المستخدمة وفى النهاية يجب على المشرف المسؤول أن يتأكد أن جميع الأعمال التي قام بها الفني تمت على أكمل وجه

طريقه أستلام المشرف للأعمال

لابد إن يتأكد المشرف من وجود الشدات قبل شد السلك وأن كل ماسورة لا يوجد بداخلها أكثر من نصف مساحتها من السلك والتأكد أيضًا من أن جميع الأجهزة مثل التكييف والسخان على قاطع منفصل في اللوحة والتأكد من جميع البطات واللوحات مدوفون بالشكل السليم وأخيرًا يجب عدم فتح أسبوتات في الأسقف المستعارة إلا بعد التأكد من مقاساتها حتى يتم تركيبها بسهوله.

وهناك بعض الملحوظات نود أن نعرضها لكم وهي، أن لكل منزل توصيلاته وديكوراته التي تناسبه وهي تختلف من منزل إلى منزل وقد لا تتناسب مع منزل أخر ولابد أيضًا من اختيار الفني المناسب الذي نضمن أن يقوم بعمله بدقه واثقان ويجب أيضًا التأكد من جوده المواد المستخدمة في أعمال الكهرباء داخل المنزل حتى نضمن سلامه المنزل وتجنب حدوث اى مخاطر لا قدر الله.

شاهد أيضًا: أسعار شرائح الكهرباء التجاري الجديدة

وفى نهاية هذا المقال نرجو أن نكون قد أوضحنا لكم المعلومات الخاصة بكيفية أعمال الكهرباء فى المنازل والمباني. ولا تنسوا مشاركه هذا المقال مع الأصدقاء والأحباء ليتعرفوا على كيفية أعمال الكهرباء في المباني ونترك التعليق لك أسفل المقال.

Responses