معلومات عن الاوراق التجارية وانواعها

معلومات عن الاوراق التجارية وانواعها

معلومات عن الأوراق التجارية وأنواعها، سوف نتكلم في هذا المقال عن الأوراق المالية وتأثيرها علي الحياة الاقتصادية وقد تعارف التجار على استخداماتها إلي جانب النقود، وهي مختلفة عن الأوراق المالية متل النقود والأسهم والصكوك والأوراق التجارية ولها أهمية بالغة فهي تسهل العملية التجارية جدًا بين التجار وخصوصًا التبادل التجاري الدولي وهو يساعد علي تيسير الأعمال واستمراريتها وهي أيضًا وسيله للوفاء بالديون والالتزامات ولذلك فرضت فكره التعامل بالأوراق التجارية فهي تقوم بنفس الوظيفة التي تقوم بها النقود فقد ظهرت الأوراق التجارية في العصور قديمة ونظمها المجتمع الدولي في مؤتمر لاهاي 1910م، وتم توحيد الشكل العام لها ولبياناتها وبعد ذلك تلتها العديد من الاتفاقيات التي حدثت شكل التعاملات بها حتي الآن.

معلومات عن الاوراق التجارية وانواعها

ـ أحيانًا نرى أن معظم الأفراد في المجتمع لا يستطيعون معرفه الفرق بين الأوراق التجارية، والأوراق المالية ولا حجم المسؤوليات في كلًا منها، وهذا قد يؤدى إلى تورط البعض منهم، وبالأخص التجار.

شاهد أيضًا: ما هي مهارات ومهام المدير المالي

وقد تم اختراع الأوراق التجارية لتسهيل العمليات التجارية التي تتسم بالسهولة، والمرونة بعيدًا عن أي تعقيد، ولأن التاجر لا يمكنه أن يتحرك بأمواله وخاصًا إذا كانت مبالغ كبيره، ليعقد صفقاته التي يريدها، لأن هذا يعرضه للسرقة وغيرها من المخاطر، فكانت الأوراق التجارية هي الحل الأمن ليسهل عمليه التجارة ويحمي التجار.

أنواع الأوراق التجارية

ـ الكمبيالات

وهي التزام شخص بأن يقوم بدفع مبلغ متفق عليه من المال إلى شخص أخر، في معاد وتاريخ محدد يتفق عليه الطرفين، والعلاقة هنا قائمه بين طرفين فقط.

ـ سند السحب

ومن خلاله يأمر محرر السند الشخص المسحوب عليه بدفع مبلغ معين من المال إلى المستفيد، وهو الطرف الثالث في هذا العملية بتاريخ محدد ومتفق عليه، والعلاقة هنا تقوم بين ثلاثة أطراف.

ـ الشيك

هو عباره عن أمر يصدر من الساحب إلى المسحوب عليه، بدفع مبلغ محدد من المال الطرف ثالث وهو الشخص المستفيد، ويلزم هنا أن يكون بنكًا، والعلاقة هنا ثلاثية أيضًا، ولكن يوجد اختلافين وهما، أن الشخص المسحوب عليه في الشيك البد أن يكون بنكًا، والأمر الثاني هو، أن الشرع قد وضع قيود لحماية الشيك، وهي العقود الجزائية، وهي أنه في حاله عدم وجود رصيد للشيك لدى البنك في الميعاد المؤرخ في الشيك يلزم الحبس.

ـ السند لحامله

وهذا السند لا يتم صدوره باسم معين أو لمستفيد محدد، ولكن لحامله، ويتميز بقابليته للتداول عن طريق التظهير، وتقوم العلاقة هنا بين طرفين فقط.

وقد نلاحظ وجود بعض التشابهات والاختلافات بين الأوراق التجارية والأوراق المالية، وسوف نتحدث بالفقرة التاليه عن هذه الاختلافات.

ـ في البداية لابد أن نعرف ما هي الأوراق المالية، وهي عباره عن مصكوكات وأوراق تصدرها الهيئات الحكومية، والهيئات المدنية العامة، مثل: الشركات التابعة للدولة، كشركات الفوسفات في الأردن، وشركات النفط في الخليج، وشركات الغاز في مصر.

شاهد أيضًا: بحث عن المحاسبة الإلكترونية خطوة بخطوة

وأحيانًا تكون الشركات أو الهيئات الخاصة، مثل: المستشفيات الخاصة، وشركات التامين، ويكون لهذه الأوراق صفه مميزه وهي صفه التداول، ويكون لمالكها الحق لدى الجهة المصدرة وتصدر غالبًا بنفس القيمة، باختلاف الأوراق التجارية، التي تتغير قيمتها، وأهم أشكالها هي السندات والأسهم.

ـ وبالنسبة لأوجه التشابه

تعتبر الأوراق التجارية والأوراق المالية كلاهما، مصكوكات محرره، ومستوفيه لجميع البيانات التي وضعها القانون، واشترط وجودها، ولكن هنالك أحيانًا اختلاف نوع القانون الذي يتم تطبيقه في كل نوع، فالنسبة للأوراق المالية يحكمها قانون الأوراق المالية، أما الأوراق التجارية فيحكمها القانون التجاري.

ويتشابها أيضًا النوعين أن كلاهما يمثل حق لشخص عند شخص أخر، بغض النظر إن كان الشخص إنسان أو شركات أو جمعيات أو غيرها.

ـ أما عن أوجه الاختلاف بين الأوراق التجارية والأوراق المالية، لديهم القابلية لتسويه الديون داخل الغرف التجارية فالأوراق المالية فأنها غير مقبولة لان السند دائما مختلفا ما بين الصعود والهبوط، وأما الأوراق التجارية مقبولة لثبات قيمتها.

ـ المصدر: تعتبر شركات المساهمة العامة هي الجهة المصدرة في الأوراق المالية وخصوصًا إذا كانت تابعه للقطاع العام أو الخاص وهناك عده شروط خاصه بإصدارها، وفقًا لما نص عليه قانون الأوراق المالية والتي تشترط العديد من الموافقات ليتم القبول.

أما بالنسبة للأوراق التجارية فليس عليها أي قيود ومتاح لجميع الأفراد تحررها وأصدرها بشرط احتواء هذه الأوراق على البيانات التي تم النص عليها وفقا لقانون التجارة ويمكن أن يصدرها فردا واحدا وليس بالضرورة أن يكونوا كميه من الأفراد.

ـ مكان التداول: يجب أن يكون هناك مكان يتم فيه تداول الأوراق المالية ويسمي هذا المكان بالسوق المالي أو البرصة وليس له شروط معينه على الأوراق التجارية لأنه يمكن تداولها في أي مكان.

ـ الثبات: معروف عن الأوراق التجارية أنها ثابته القيمة بالمبلغ المال الموجود بها أما بالنسبة للأوراق المالية فهي غير ثابته ومعرضه دائمًا للربح والخسارة وفقًا لحال السوق.

ـ الخصم في البنوك: وهذه الخاصية متعلقة بالأوراق التجارية وليس لها علاقة بالأوراق المالية لأنها ليس لديها قابليه الخصم في البنوك.

شاهد أيضًا: مبادئ القانون التجاري المصري

ـ وخلاصه لما سبق ذكره أن للمعاملات التجارية تتميز بالسرعة والائتمان في المعاملات التجارية بين التجار من خلال التعامل بشيك أو سند، وأيضًا تسهيل التجارة العالمية أو الدولية بين الدول وبهذا نكون قد أوضحنا كل المعلومات الخاصة بالأوراق التجارية وأنوعها والفرق بينها وبين الأوراق المالية وأوضحنا أيضًا أوجه التشابه والاختلاق بينهما،

وعلي كل من يرغب في التعامل بالأوراق التجارية أن يكون قد اطلع علي كافه المعلومات التي من خلالها يستطيع أن يحدد نوع الأوراق التجارية التي تناسبه , ولا تنسوا مشاركه هذا المقال مع الأصدقاء والأحباء ليتعرفوا علي كافه المعلومات عن الأوراق التجارية وأنواعها ونترك التعليق لك اسفل المقال.

Responses