معلومات عامة

معلومات عن اللاعب طارق العشرى

الساحرة المستديرة هي المكان الذي يعشقه الكثير من الناس في مختلف بلدان العالم، فكرة القدم هي اللعبة التي تحتل المرتبة الأولى في العالم، فيهتم بها الكثير ومن الممكن على حساب كسب عيشهم وترك أعمالهم للتفرغ حتى يتمكنوا من مشاهدة بعض المباريات التي تحقق لهم المتعة في المشاهدة والمنافسة.

لكن كرة القدم يمكنها أن تصبح أداة للعنف وذلك في حال تواجد التعصب الأعمى بين الجماهير وبين اللاعبين، فكل شخص منا يشجع الفريق الذي يحب وكل لاعب ينتمي للفريق الذي يلعب به، لكن علينا الالتزام بالروح الرياضية خاصة مع الخصم أمامنا سواء كنت لاعبًا أو مشجعًا، فالروح الرياضية هي التي تنشر المحبة والألفة بين الناس سواء في المكسب أو الخسارة.

وحديثنا اليوم عن شخصية رياضية يعد من أهم الشخصيات في عالم المستديرة الخضراء خاصة في جمهورية مصر العربية، وله العديد من الإنجازات في الدوري المصري وكأس مصر وبطولات أفريقيا، وشخصية اليوم هي اللاعب والمدرب طارق العشري.

السيرة الذاتية لطارق العشري

اللاعب المغمور طارق عبد اللطيف السيد العشري وشهرته في كل مكان باسم طارق العشري، ولد في كفر الدوار في جمهورية مصر العربية في الرابع والعشرين من شهر نوفمبر عام 1964م، نشأ في قريته وبدأت عائلته باكتشاف موهبته في كرة القدم وواجه طارق العشري مشكلات في حياته كادت تمنعه من الدخول في طريق كرة القدم.

لكن مع إصراره وعزمه وعدم الوقوع في اليأس فقرر ألا يبتعد عن كرة القدم، فهو منذ صغره وهو يعشق كرة القدم ولكن اللعبة لم تشغله عن مواصلة تعليمه والاهتمام بدراسته، فأكمل تعليمه حتى حصل على ليسانس الآداب وتخرج في الجامعة وأصبح فارغا للاهتمام بلعبته المفضلة كرة القدم.

شاهد أيضًا: معلومات عن اللاعبة سيرينا ويليامز

طارق العشري لاعبًا

  • كانت بداية اللاعب طارق العشري في كرة القدم في نادي الاتحاد السكندري في فترة الثمانينات ظل يلعب لنادي الاتحاد حتى أصبح كابتن الفريق ويحمل شارة القيادة للفريق السكندري في كل المباريات التي شارك بها مع الاتحاد في الفترة من عام 1985م حتى عام 1999م في الدوري المصري وبطولة كأس مصر التي تقام كل عام.
  • تم استعداء اللاعب طارق العشري للمشاركة وتمثيل المنتخبات الوطنية المصرية، فبداية وجوده في المنتخبات الوطنية من عام 1985م حتى عام 2001م فشارك في كثير من المباريات مع المنتخبات الوطنية بمختلف الأعمار.
  • حقق اللاعب طارق العشري مع المنتخب الوطني المصري ألقابًا مختلفة منها في بطولة الألعاب الأفريقية التي أقيمت في دولة كينيا في عام 1987م فساهم في تحقيق المنتخب المصري لتلك البطولة الأفريقية.
  • شارك أيضًا مع المنتخب الوطني المصري العسكري في بطولة الأمم العسكرية التي أقيمت في دولة غينيا عام 1998م وساهم بشكل كبير في تحقيق المنتخب الوطني للبطولة بشكل كبير حيث شارك في مباريات البطولة كاملة حتى تمكن المنتخب من تحقيق تلك البطولة العسكرية.
  • ولم يكتف المنتخب المصري العسكري بالبطولة الإفريقية فقط بل شارك المنتخب المصري العسكري في بطولة العالم العسكرية وشارك اللاعب طارق العشري مع المنتخب العسكري في البطولة العسكرية للعالم عام 1999م في دولة كرواتيا في قارة أوروبا، ونجح المنتخب المصري العسكري في تحقيق البطولة.
  • لتستمر إنجازات اللاعب طارق العشري مع المنتخبات الوطنية لاعبًا ومدربًا حيث شارك وساهم مع المنتخب المصري العسكري في بطولة العالم العسكرية التي أقيمت داخل جمهورية مصر العربية بالقاهرة في عام 2001م والتي فاز بها المنتخب المصري العسكري، وحصل بعدها كثير من اللاعبين على جوائز فردية وخاصة اللاعب والمدرب طارق العشري حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى.

طارق العشري مدربًا

  • بعد اعتزال اللاعب طارق العشري لكرة القدم وهي اللحظة التي لا يفضلها أي لاعب كرة قدم حيث يسيطر عليه شعور بفقدان أشياء كثيرة في حياته ولا يمكن تعويضها بأي طريقة غير الاتجاه إلى عالم التدريب، فهذا ما فعله اللاعب طارق العشري فور اعتزاله مباشرة توجه إلى عالم الفكر والتفكير عالم الإدارة الفنية والتدريب.
  • بدأ طارق العشري في البحث عن دورات تدريبية للحصول على رخصة التدريب ومباشرة العمل بعدها، فحصل طارق العشري على الكثير من الشهادات الدراسية في عالم التدريب، كما حصل على شهادة تدريب دولية من دولة رومانيا، وأيضًا حصل على شهادة تدريب من الاتحاد الدولي العسكري السيزيم حتى يتمكن من تدريب أي فريق والعمل معه.
  • حصل على رخصة تدريب بمستوياتها المختلفة من الاتحاد الدولي الإفريقي لكرة القدم، فحصل على الرخصة CAF C ثم حصل بعدها بفترة ليست بالكبيرة على المستوى الأعلى منه وهو رخصة CAF B ثم حصل على المستوى الأول من رخصة التدريب الدولية وهي الرخصة CAF A وتلك هي التي تساهم بشكل كبير في اختيار المدرب للفريق على حسب سيرته الذاتية والدورات التدريبية والبطولات التي حققها.

شاهد أيضًا: ما لا تعرفه عن اللاعب أحمد الميرغني

إنجازات طارق العشري مدربًا

  •  حقق طارق العشري مدربا بطولات ليست بالكثيرة ولكن على قدر إمكانيات اللاعبين التي يمتلكها في فريقه مثله كمثل أي مدرب آخر، في بداية مشواره التدريبي في عام 2001م قاد الإدارة الفنية للمنتخب المصري العسكري وحصل على بطولة العالم العسكرية في القاهرة.
  • تعاقد نادي حرس الحدود الصاعد حديثًا إلى الدوري الممتاز المصري موسم 2001-2002 ظل مديرًا فنيًا لفريق حرس الحدود السكندري حتى عام 2006م ومن أبرز إنجازاته مع حرس الحدود في تلك الفترة أنه حقق المركز الثالث في الدوري المصري مما ساعد في دخول نادي حرس الحدود للاشتراك في بطولة الكونفدرالية الإفريقية والاشتراك في بطولة أبطال العرب.
  •  وفي موسم 2006-2007 قاد نادي حرس الحدود والحصول على المركز الرابع في الدوري المصري واستطاع العبور بهم إلى الدور قبل النهائي لكأس مصر والاشتراك أيضًا في بطولة الكونفدرالية الإفريقية، وفي موسم 2007-2008 أيضًا في القيادة الفنية لنادي حرس الحدود فحصل معهم في ذلك الموسم على المركز الخامس ببطولة الدوري المصري والعبور أيضًا إلى الدور قبل النهائي من كأس مصر.
  • ظل في قيادة حرس الحدود في موسم 2008-2009 وحقق معهم المركز الرابع في الدوري المصري والوصول إلى نهائي بطولة كأس مصر أم فريق انبي وانتهت المباراة بفوز حرس الحدود بركلات الترجيح 4-2 والحصول على كأس مصر عام 2009م، وبعدها لعب حرس الحدود بقيادة طارق العشري مباراة السوبر أمام النادي الأهلي المصري وفاز حرس الحدود بكأس السوبر 2009م.
  • وفي موسم 2009-2010 قاد المدير الفني طارق العشري حرس الحدود وصعد بهم إلى الدور النهائي من كأس مصر أمام النادي الأهلي المصري 2010م وحقق الفوز على الأهلي بركلات الترجيح وتحقيق بطولة كأس مصر للعام الثاني على التوالي.
  • من أبرز إنجازاته التي لم تكتمل هو الوصول بحرس الحدود عام 2011 للتربع على عرش الدوري المصري ولكن تم إلغاء الدوري بسبب قيام ثورة 25 يناير 2011م، ثم بعدها تولي القيادة الفنية لفريق انبي 2012م ثم انتقل إلى تدريب نادي أهلي بني غازي الليبي 2013م وعاد إلى انبي مرة أخرى عام 2014م قبل أن يقدو نادي الشعب الإماراتي 2014م.

شاهد أيضًا: معلومات عن اللاعب شيكابالا

قاد بعد ذلك العديد من الأندية العربية والأفريقية منها المقاولون العرب والهلال السوداني وأهلي طرابلس، ثم عاد إلى انبي مرة أخرى عام 2016م، كما ساهم في إنقاذ فريق وادي دجلة من الهبوط عام 2018م، ثم انتقل إلى حرس الحدود قبل أن يتجه إلى القيادة الفنية في الوقت الحالي في موسم 2019-2020 للنادي المصري البورسعيدي.

زر الذهاب إلى الأعلى