معلومات عن برج خليفة بالعربي

معلومات عن برج خليفة بالعربي

معلومات عن برج خليفة بالعربي، يبلغ ارتفاع برج خليفة المذهل 828 مترًا (2716.5 قدمًا)، وهو مرتفع فوق دبي؛ ويبلغ ارتفاعه ثلاثة أضعاف ارتفاع برج إيفل ونحو ضعف ارتفاع مبنى إمباير ستيت؛ كما تمتد قطعه الموضوعة من طرف إلى آخر على ربع المسافة حول العالم؛ إن ارتفاعه الذي يخترق السحاب هو بالتأكيد أحد أكثر الحقائق إثارة للإعجاب حول بروج خليفة؛ حديثنا اليوم سيكون عن هذا البرج المذهل! لذا، تابعوا موقع معلومة ثقافية للتعرف على معلومات عن برج خليفة بالعربي.

برج خليفة

  • يعد برج خليفة -وهو ناطحة سحاب متعددة الاستخدامات في دبي، الإمارات العربية المتحدة -هو أطول مبنى في العالم، وفقًا لجميع المعايير الثلاثة التي يتم من خلالها الحكم على هذه المباني.
  • وعلى الرغم من أن افتتاحه الرسمي في 4 يناير 2010م، إلا أن الجزء الداخلي للبرج لم يتم بناءه آنذاك؛ واستغرق بناء برج خليفة ست سنوات، حيث بدأت أعمال الحفر التأسيسي في يناير 2004م، وافتتح البرج رسميًا في 4 يناير 2010م؛ ومع ذلك، تم الافتتاح قبل اكتمال الجزء الداخلي.
  • تم بناء البرج لإيواء مجموعة متنوعة من المشاريع التجارية والسكنية والضيافة، وهي تشمل فندقًا ومساكن فاخرة صممها مصمم الأزياء الإيطالي جورجيو أرماني، بالإضافة إلى مساحات مكتبية ومنصات مراقبة ومطاعم ومرافق صحية.
  • ظل ارتفاعه المقصود سرًا خاضعًا لحراسة مشددة طوال فترة بنائه -وقد اكتمل بناءه في 162 طابقًا وارتفاعه 2717 قدمًا (828 مترًا)؛ كما تم تصميمه من قبل شركة Skidmore وOwings & Merrill ومقرها شيكاغو، حيث عمل أدريان سميث مهندسًا معماريًا، وعمل ويليام بيكر مهندسًا إنشائيًا.

شاهد أيضًا: معلومات عن برج ايفل بالتفصيل

تسمية برج خليفة

  • كان المبنى يسمى في الأصل ببرج دبي، ولكن تم استبدال اسمه ببرج خليفة تكريماً لخليفة بن زايد آل نهيان، حاكم أبوظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، واقترضت دبي من حكومة أبو ظبي والإمارات العربية المتحدة أموالاً من أجل سداد الديون، حيث اقترضت دبي ما لا يقل عن 80 مليار دولار لمشاريع البناء؛ وفي العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بدأت دبي في تنويع اقتصادها ولكنها عانت من أزمة اقتصادية في 2007م-2010م، مما ترك المشاريع الضخمة قيد الإنشاء بالفعل مهجورة؛ حطم المبنى سجلات ارتفاع متعددة، بما في ذلك تعيينه كأطول مبنى في العالم.

تصميم برج خليفة

  • تم تصميم المبنى، المعياري في المخطط، على بصمة ثلاثية الفصوص وهي تجسيد تجريدي لزهرة Hymenocallis المحلية؛ وتلعب الخطة على شكل حرف Y دورًا رئيسيًا في تقليل قوى الرياح على البرج؛ ويتم دعم اللب المركزي السداسي بواسطة سلسلة من الأجنحة، لكل منها نواة خرسانية وأعمدة محيطية.
  • ومع زيادة ارتفاع البرج، تتراجع الأجنحة في شكل حلزوني، مما يغير شكل المبنى في كل طبقة وبالتالي يقلل من تأثير الرياح على المبنى؛ ينبثق اللب المركزي من قمة البرج وينتهي ببرج يصل ارتفاعه إلى أكثر من 700 قدم (200 متر)، وتم إنشاء البرج داخل البرج ورفعه إلى موضعه النهائي باستخدام مضخة هيدروليكية.
  • وعلى المستوى التأسيسي، يتم دعم البرج بحصيرة خرسانية مسلحة بسمك 13 قدمًا (4 أمتار)، وهي نفسها مدعومة بأكوام خرسانية يبلغ قطرها 5 أقدام (1.5 متر)؛ منصة من ثلاثة طوابق تثبت البرج في مكانه؛ وتبلغ مساحة المنصة والطابق السفلي وحده حوالي 2,000,000 قدم مربع (186,000 متر مربع) في حد ذاتها.
  • وتتكون الكسوة الخارجية للبرج من ألواح الألمنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ، وزعانف أنبوبية عمودية من الفولاذ المقاوم للصدأ، وأكثر من 28000 لوح زجاجي مقطوع يدويًا؛ كما توجد منصة مراقبة عامة تسمى “في الأعلى” في الطابق 124

أنظمة السباكة

  • يوفر نظام المياه في برج خليفة ما معدله 946.000 لتر (250.000 جالون أمريكي) من المياه يوميًا عبر 100 كيلومتر (62 ميل) من الأنابيب؛ ويخدم 213 كم (132 ميل) إضافي من الأنابيب نظام طوارئ الحريق، و34 كم (21 ميل) يوفر الماء البارد لنظام تكييف الهواء؛ كما يستخدم نظام مياه الصرف الجاذبية لتصريف المياه من تركيبات السباكة، والمصارف الأرضية، والمعدات الميكانيكية ومياه العواصف، إلى المجاري البلدية بالمدينة.

أنظمة التكييف

  • يسحب نظام تكييف الهواء من الطوابق العليا حيث يكون الهواء أكثر برودة وأنظف مما هو عليه على الأرض؛ وفي أوقات التبريد القصوى، يبلغ تبريد البرج 46 ميجاوات (62.000 حصان)، أي ما يعادل 13.000 طن قصير (26.000.000 رطل؛ 12.000.000 كجم) من ذوبان الجليد في يوم واحد؛ ويتم جمع المياه عن طريق نظام تجميع المكثفات وتستخدم لري المنتزه المجاور.

شاهد أيضًا: اين يقع برج هارون الرشيد بالتفصيل

تنظيف النوافذ

  • لغسل 24348 نافذة بإجمالي 120.000 متر مربع (1،290.000 قدم مربع) من الزجاج، يحتوي المبنى على ثلاثة مسارات أفقية تحتوي كل منها على آلة دلو 1500 كجم (3300 رطل)؛ وفوق المستوى 109 وحتى المستوى 27، يتم استخدام حمالات تقليدية من أذرع رفع الرافعة، كما يتم تنظيف الجزء العلوي من المبنى بواسطة طاقم يستخدم الحبال للنزول من الأعلى للوصول إليه؛ وفي ظل الظروف العادية، عندما تكون جميع وحدات صيانة المباني جاهزة للعمل، يستغرق تنظيف الهيكل الخارجي بالكامل 36 عاملاً من ثلاثة إلى أربعة أشهر.

تحقيق برج خليفة لجائزة أطول مبنى في العالم

  • عند افتتاحه في يناير 2010م، تجاوز برج خليفة بسهولة مبنى Taipei 101 (مركز تايبيه المالي) في تايبيه، تايوان، الذي يبلغ ارتفاعه 1,667 قدمًا (508 مترًا)، باعتباره أطول مبنى في العالم؛ وفي الوقت نفسه، حطم برج خليفة العديد من الأرقام القياسية الأخرى، بما في ذلك أعلى مبنى قائم بذاته في العالم، وأعلى طابق مسكون في العالم، وأعلى منصة مراقبة خارجية في العالم.

مميزات برج خليفة

نافورة دبي

  • في الخارج، صممت WET Enterprises نظام نافورة بتكلفة 800 مليون درهم (217 مليون دولار أمريكي)، مضاءة بواسطة 6600 مصباح و50 جهاز عرض ملون، يبلغ طولها 270 مترًا (900 قدمًا)، ويطلق الماء على ارتفاع 150 مترًا (500 قدمًا) في الهواء، مصحوبًا بمجموعة من الموسيقى الكلاسيكية إلى العربية المعاصرة وغيرها؛ وهي ثاني أكبر نافورة مصممة للرقص في العالم؛ في 26 أكتوبر 2008م، أعلنت إعمار أنه بناءً على نتائج مسابقة التسمية، ستُطلق على النافورة اسم نافورة دبي.

سطح مراقبة

  • تم افتتاح سطح المراقبة في الهواء الطلق، المسمى At the Top، في 5 يناير 2010م في الطابق 124 على ارتفاع 452 م (1,483 قدمًا)، وكان أعلى سطح مراقبة خارجي في العالم عند افتتاحه؛ وعلى الرغم من تجاوزه في ديسمبر 2011م بواسطة Cloud Top 488 في برج كانتون، قوانغتشو، على ارتفاع 488 مترًا (1,601 قدمًا)، افتتح برج خليفة الطابق 148 من مستوى السماء على ارتفاع 555 مترًا (1,821 قدمًا)، مما جعله أعلى سطح المراقبة في العالم في 15 أكتوبر 2014م، حتى تم افتتاح برج شنغهاي في يونيو 2016م بسطح مراقبة على ارتفاع 561 مترًا.

منتزه برج خليفة

  • برج خليفة محاط بحديقة مساحتها 27 فدانًا صممها مهندسو المناظر الطبيعية مجموعة SWA؛ ومثل البرج، استند تصميم الحديقة على زهرة Hymenocallis، وهي نبتة صحراوية؛ وفي وسط الحديقة توجد غرفة المياه، وهي عبارة عن سلسلة من حمامات السباحة ونوافير المياه النفاثة، بالإضافة إلى مقاعد وإشارات تتضمن صور برج خليفة وزهرة Hymenocallis.
  • يتم ري النباتات بالمياه التي يتم جمعها من نظام تبريد المبنى؛ كما يوفر النظام 68.000.000 لتر (15.000.000 جالون إمب) سنويًا؛ وطورت مشاريع WET، التي طورت أيضًا نافورة دبي، الميزات المائية الستة للحديقة.

وقت إفطار شهر رمضان في برج خليفة

  • في الطوابق العليا، لا يزال من الممكن رؤية الشمس لعدة دقائق بعد غروبها على مستوى الأرض، وقد دفع هذا رجال الدين في دبي إلى إصدار حكم بأن أولئك الذين يعيشون فوق الطابق 80 يجب أن ينتظروا دقيقتين إضافيتين لتناول الإفطار في رمضان، وأولئك الذين يعيشون فوق الطابق 150، 3 دقائق.

شاهد أيضًا: كم عدد طوابق برج خليفة من الداخل

في نهاية مقال معلومات عن برج خليفة بالعربي، على الرغم من احتفاظ برج خليفة بالرقم القياسي العالمي لكونه أطول مبنى في العالم، إلا أنه يمتلك ستة أرقام قياسية أخرى؛ فـ برج خليفة هو أيضًا أطول مبنى قائم بذاته في العالم، ولديه أكبر عدد من الطوابق في العالم، ولديه أعلى طابق مشغول في العالم، ولديه أعلى منصة مراقبة خارجية في العالم، ويحتوي على مصعد بأطول مسافة سفر في العالم، ولديه أعلى مصعد خدمة في العالم.

Responses