معلومات عن بنك الاستثمار القومي

معلومات عن بنك الاستثمار القومي

يعد بنك الاستثمار القومي بنكًا مختصًا بتمويل المشاريع والأعمال الاقتصادية، وتوفير القروض اللازمة لإنشاء هذه المشاريع، وسنقوم بعرض أهم الأعمال والأنشطة التي يقوم بها هذا البنك.

بنك الاستثمار القومي

تم تأسيس بنك الاستثمار القومي عام 1980م بهدف توفير التمويل الكامل لبعض المشروعات التي حددتها خطة الدولة لتنمية الاقتصاد القومي، ولا يقتصر عمل البنك على التمويل فقط، بل يقوم البنك أيضًا بمتابعة سير العملية التنفيذية لهذه المشروعات.

يعتبر بنك الاستثمار القومي ساعدًا قويًا من سواعد الاقتصاد القومي، ولذلك كان هناك قاعدة وبنية تحتية كبيرة لهذا البنك، حيث تعتمد عليه الدولة في تنفيذ الخطط الاقتصادية والاستثمارية الهامة.

شاهد أيضًا: ما هي شروط الكفيل في بنك  التسليف

بنك الاستثمار القومي والتغيرات الاقتصادية

بنك الاستثمار القومي هو أحد المنشآت الاقتصادية الهامة في الدولة، لذلك كان له دور مهم وفعال في تنظيم وتطبيق السياسات واللوائح الاقتصادية في السوق المحلي لاسيما مع ظهور اقتصاد حر قام بجذب معظم المستثمرين.

في ظل التغيرات الاقتصادية في السوق المحلي والدولي كان للبنك دور فعال في جذب المستثمرين المحليين والدوليين، وذلك لما يوفره البنك من تمويلات للمشاريع الاقتصادية التي ساهمت بشكل كبير في دعم الاقتصاد القومي.

أنشطة بنك الاستثمار القومي

يقوم البنك بالعديد من الأنشطة الاقتصادية ما بين التمويل الكامل للمشروعات، وبين المساهمة في رأس المال والمتابعة والاشراف على تنفيذ المشروعات التي يساهم في تمويلها، ومن المشروعات التي يقوم البنك بتمويلها ما يلي:

  • مشاريع الأجهزة الادارية

يقوم البنك بتمويل جميع وزارات ومصالح الدولة الحكومية، والمشاريع الخاصة بإنشاء الدواوين والمراكز المحلية، وغيرها من المنشآت الحكومية والهيئات التابعة لها.

  • مشاريع هيئات الدولة الخدمية

هذه الهيئات هي مؤسسات تقوم بتنفيذ الخدمات والمصالح دون التربح منها، وتم انشاء هذه الهيئات عام 1963م، وتُضم الميزانية الخاصة بهذه الهيئات إلى ميزانية الدولة العامة.

تشمل هذه الهيئات انشاء المباني الخاصة بالكليات والمعاهد، والخدمات الخاصة بالنقل والمواصلات العامة، وبعض الهيئات العامة مثل الهيئة العامة للنظافة والتجميل، و جهاز حماية المستهلك وغيرها.

  • المشاريع الخاصة بالإدارات المحلية

تتمثل هذه المشاريع في انشاء المباني الخدمية ،مثل مباني المديريات العامة كمديرية التعليم ومديرية الصحة بالمدن والمحافظات وغيرها من الهيئات والمؤسسات العامة التي تقوم على خدمة المواطن المصري.

مساهمات بنك الاستثمار القومي

يمتلك بنك الاستثمار القومي آليات استثمارية تعمل على تحفيز الاستثمار عن طريق مساهمته في رأس المال الخاص ببعض الشركات الاستثمارية، ويقوم البنك بالمساهمة في رؤوس أموال الشركات المختلفة وذلك عن طريق ثلاث طرق أساسية، وتختلف هذه الطرق باختلاف المشاريع أو الشركات، وتتمثل هذه الطرق في الآتي:

  • وجود المشروع

يجب أن تكون المشاريع التي تتطلب مساهمة البنك موجودة بالفعل على أرض الواقع، ويساهم البنك في رأس المال لزيادة نشاط المشروع وتحقيق النجاح المطلوب.

  • الأفكار الجديدة

إذا لم يكن المشروع موجود بالفعل فلابد من أن تكون فكرة المشروع جديدة، وذلك لضمان نجاح المشروع، وتتم الموافقة على المساهمة بعد تقديم دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع ودراستها من قبل الادارة المختصة بالبنك.

  • مساهمة القروض

تتمثل هذه الطريقة في جعل القروض التي منحها البنك أو جزء منها كمساهمة من البنك في رأس مال الشركة، وقام بنك الاستثمار القومي بالمساهمة في العديد من الشركات على مختلف المجالات العملية والعلمية، والتي حققت نجاحًا كبيرًا على المستوى المحلي والعالمي، ومن هذه المجالات:

  • مجال البترول

ساهم بنك الاستثمار القومي في العديد من الشركات في مجال البترول الناجحة والمؤثرة في الاقتصاد القومي وعلى رأسها شركة سيدي كرير للبتروكيماويات.

  • مجال البنوك والأموال

كان للبنك مساهمات هامة في مجال البنوك ومن أبرزها البنك المصري لتنمية الصادرات، ومصرف أبوظبي الاسلامي.

  • مجال الاعلام

ساهم بنك الاستثمار القومي في أهم شركتين في مجال الاعلام في مصر وهما الشركة المصرية لمدينة الانتاج الاعلامي، والشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات).

  • مجال الأسمدة الكيماوية

تمثلت مساهمات البنك في هذا المجال في بعض شركات الأسمدة الناجحة والقوية مثل شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية وغيرها.

شاهد أيضًا: فروع بنك القاهرة عمان

  • مجال التعمير والاسكان

ساعد البنك في الاسهام في رؤوس أموال بعض شركات الاسكان والتعمير، والتي لاقت نجاحًا كبيرًا في مجال الاسكان مثل شركة التعمير للتمويل العقاري.

  • مجال حديد التسليح

قام بنك الاستثمار القومي بالمساهمة في أهم وأكبر شركة لحديد التسليح في مصر والشرق الأوسط وهي شركة عز الدخيلة لحديد التسليح.

  • مجال النقل التجاري

يعد هذا المجال من المجالات الهامة التي قام البنك بالمساهمة فيها، ومن الشركات التي ساهم البنك في رأس المال الخاص بها هي الشركة المصرية لخدمات النقل والتجارة (ايجيترانس).

  • مجال صناعة الأغذية

من الأنشطة والمجالات التي ساهم بنك الاستثمار القومي في تنمية الشركات التي تعمل به مثل شركة الدلتا للسكر.

انجازات بنك الاستثمار القومي

قام بنك الاستثمار القومي بطفرة كبيرة في نمو الاقتصاد القومي، وذلك من خلال العديد من الانجازات الهامة والتي حققت تغيرًا ونجاحً ملحوظًا حتى وقتنا هذا، ومن هذه الانجازات:

  • تطوير العشوائيات

يعمل البنك على توفير كافة التمويلات الخاصة بصندوق تطوير العشوائيات كل عام، وذلك على غرار الخطة القومية التي تعمل على حصول محدودي الدخل على المسكن المناسب لهم.

  • إنشاء المدارس ومراكز محو الأمية

من المعروف أن التعليم هو حجر الأساس لنهضة الدول، لذلك يقوم بنك الاستثمار القومي بتمويل المشروعات التعليمية بأكثر من ثلاثة مليارات جنيه كل عام.

  • تطوير محطات مياه الشرب والصرف الصحي

يقوم البنك بتمويل الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بنحو تسعة مليارات جنيه كل عام، وذلك بهدف تطوير محطات المياه وبناء محطات جديدة.

  • تطوير الطرق ووسائل النقل

ساهم البنك في توفير العديد من التمويلات الخاصة بشركات الطرق والنقل، وذلك للعمل على تطوير الطرق وتوفير وسائل النقل المناسبة للمواطنين.

  • قطاع الصحة

عمل البنك على توفير التمويل المناسب للمشاريع الخاصة في مجال الصحة والعلاج، وله دور فعال في المساهمة في هيئة الاسعاف المصرية، و المؤسسة العلاجية بالقاهرة.

  • مجال الثقافة

ساهم بنك الاستثمار القومي في الرقي بالمستوى الثقافي في مصر، وذلك عن طريق توفير التمويل والمساهمة في المشروعات الثقافية مثل تمويل الهيئة العامة لقصور الثقافة وغيرها.

  • مجال الطاقة

قام بنك الاستثمار القومي بالمساهمة في العديد من المشروعات في مجال الطاقة والكهرباء، وكان له دول فعال في تطوير محطات الكهرباء والعمل في مجال الطاقة الشمسية وغيرها.

شاهد أيضًا: أسباب تجميد الحساب في البنك الأهلي المصري

وفي نهاية الموضوع وبعد أن قمنا بالتعرف على الدور الهام الذي يلعبه بنك الاستثمار القومي في النهضة القومية، والعمل على تنمية المشاريع الاستثمارية من خلال تمويلها أو المساهمة في رؤوس الأموال الخاصة بها، كما يعمل البنك أيضًا على توسيع بيئة العمل الخاصة بالاقتصاد القومي، وتحفيز المشاريع ذات الأفكار الجديدة، ومواكبة التطورات الحديثة في جميع المجالات الاقتصادية والتنموية على المستوى الدولي، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، حتى يتعرف الجميع على الدور الكبير الذي يمارسه بنك الاستثمار القومي في مصر.

Add Comment