معلومات عن سافيلا Savella الجرعة والآثار الجانبية

في هذا المقال سوف نوضح لكم معلومات عن سافيلا Savella الجرعة والاثار الجانبية الذي يقوم بمعالجة مرض الفيبروميالجيا، يعد مرض الفيبروميالجيا” الآلام العضلية الليفية’ أحد الأمراض التي يصحبها آلام شديدة تتمثل في آلام جسيمة  في العضلات تنتشر في كافة الجسم إلى جانب الوهن الجسدي العام واضطرابات النوم ومشاكل في الذاكرة والمزاج العام للشخص وبعض المشاكل الإدراكية مما يؤثر على فعالية الشخص في جميع حياته، دواء سافيلا له تأثير فعال على هذا المرض ويعمل على تخفيف آلامه، سنتحدث من موقعنا معلومة ثقافية عن بعض المعلومات التي تخص الدواء وأهم الأعراض الجانبية وسافيلا Savella، سعر سافيلا، فيتزيما، فيبروميالغيا، طرق العلاج من فيبروميالغيا، أدوية مصر، سيمبالتا.

تركيب دواء سافيلا Savella

  • في البداية سوف نوضح لكم تركيب دواء سافيلا وما هي المواد الفعالة المتواجدة فيه حتى نكون على دراية بها ومعرفة ما إذا كنا نعاني من حساسية تجاه المواد الموجودة به أم لا، يتكون الدواء من المادة الفعالة ميلناسيبران، والتي يعد مشابها في تركيبه الجزيئي لبعض الأدوية التي تستعمل كمضادات الاكتئاب، إذ أنه ينتمي إلى فئة مثبطات السيروتونين و النورأدرينالين ”SNRIs” التي تعني Serotonin Norepinephrine reuptake
  • Inhibitors والتي يعتمد عملها على زيادة معدل خروج السيروتونين والنورأدرينالين مما يعمل على تخفيف الآلام الناشئة.

شاهد أيضًا: دواعي استعمال دواء إنريتش بلس Enrich Plus الجرعة والآثار الجانبية

دواعي استعمال دواء سافيلا Savella

لكل دواء دواعى استعمال خاصة به وهذا ما يميز الأدوية عن بعضها البعض، فهناك دواء يستخدم لعلاج الاكتئاب أو الصداع وهناك دواء يستخدم لعلاج أمراض الكبد وهكذا أما دواء سافيلا:

  • يتم استعمال الدواء بشكل أساسي لعلاج الآلام المزمنة الخاصة بمرض الفيبروميالجيا “الآلام العصبية الليفية” حيث يعمل على التخفيف من الأعراض وعدم تفاقمها.

الجرعة وطريقة استخدام دواء سافيلا Savella

كل دواء له جرعة وطريقة استخدام معينة تختلف باختلاف شدة المرض وعمر الشخص المصاب وحالته الصحية ما إذا كان يعاني من أمراض مزمنة أم لا، علاوة على أنك إذا لم تتمكن من تناول الجرعة الصحيحة للدواء قد يسبب هذا الأمر العديد من المشاكل الصحية وقد يؤثر بشكل سلبي على جسم المريض لهذا ينصح دائمًا بالرجوع إلى الطبيب المعالج ومعرفة الجرعة الصحيحة، فيما يلي سوف نوضح لكم الجرعة الصحيحة وطريقة استخدام الدواء طبقًا للإرشادات العامة:

  • يتم أخذ الدواء عن طريق الفم، ويمكن أن يتم أخذه مع الطعام أو دونه، ومع ذلك يستحسن أن يتم أخذه مع الطعام إذ أنه يساعد في تحمل الدواء بشكل أكبر.
  • توصف الجرعة تحت إشراف من الطبيب ويمكنه أن يقوم بتغييرها تبعًا لحالة المريض وشدتها، علاوة على أنه في الغالب ما تكون الجرعة الموصى بها عبارة عن 100 مجم يوميًا ويمكن أخذها على هيئة 50مجم مرتين خلال اليوم، ينبغي الالتزام بالدواء وفترة أخذه دون زيادة أو تنقيص فيها.

ماذا يحدث إن تم نسيان الجرعة الخاصة بدواء سافيلا Savella؟

  • في حال حدث ذلك ونسي المريض أن يتناول الجرعة اليومية يتم أخذ الجرعة فور تذكرها أما إن كان ميعاد الجرعة التالية قد جاء فيتم أخذها في وقتها وإسقاط السابقة، ولا يتم أخذ جرعة إضافية لتعويض الفائتة.
  • أما في حالة تناول المريض جرعة زائدة يتم التوجه إلى العناية الطبية الخاصة بالطوارئ أو مركز السموم ومعالجة الأعراض التي قد تظهر من نعاس أو إغماء وانخفاض معدل ضربات القلب وبطء التنفس والذي قد يصل إلى أن يتوقف تمامًا.

موانع استعمال دواء سافيلا Savella

هناك بعض الأشخاص الذين يمنعون من تناول الدواء ويرجع السبب في ذلك إلى عدم مناسبة الدواء لهم، علاوة على أن هناك بعض الأشياء التي يمتنع القيام بها، فيما يلي سوف نعرض لكم موانع استعمال دواء سافيلا:

  • لا يتم استعماله لمن هم أقل عمرا من 18 عام ولكن يزيد من الأفكار الانتحارية ولا يعد آمنًا لهم.
  • تجنب شرب المشروبات الكحولية أثناء استعمال الدواء إذ أنه يزيد من احتمالية إصابة الكبد بالأمراض الخطيرة
  • لا يتم تناوله لمن يعاني من حساسية للمادة الفعالة أو أي مكون من مكونات الدواء.
  • يمنع تناول الدواء أثناء قيادة السيارة لاحتمالية تسببه بتشوش الرؤية وضبابيتها.

الأعراض الجانبية لدواء سافيلا Savella

الأعراض الجانبية هي أعراض متعددة غير مألوفة تصيب المريض بسبب عدم تناول الجرعة الصحيحة أو عدم مناسبة الدواء له، علاوة على أن الأعراض تختلف من شخص لآخر فقد يصاب أحد المرضى ببعض هذه الأعراض وقد لا يصاب مطلقًا وقد يصاب بها جميعًا، فيما يلي الأعراض الجانبية للدواء:

شاهد أيضًا: معلومات عن دواء بليتــال Pletaal دواعي الاستعمال وأهم التحذيرات

تعد الأعراض الجانبية المشهورة لهذا الدواء متمثلة في الآتي:

  • تشوش الرؤية وضبابيتها، الوهن بشكل عام، السعال، الصداع، الدوخة، الإمساك، الغثيان والتقيؤ، جفاف في الفم، احتقان في الأذن، احتقان في الأنف وسيلان الأنف.
  • كذلك حدوث اضطرابات ومشاكل بالنوم والمعاناة من حالات الأرق، ارتفاع ضغط الدم بشكل كارثي، ارتفاع ضربات القلب بشكل غير منتظم إما بصورة سريعة أو بطيئة.

هناك آثار جانبية أخرى أقل شيوعًا تتمثل في:

  • آلام بالظهر، مشاكل تتعلق بالتبول إما أن تكون متمثلة في قلة التبول وانخفاض حجم البول، أو ازدياد عدد مرات التبول عن الحد الطبيعي، إضافة إلى ذلك يمكن حدوث ضيق في الصدر، وارتعاش الأطراف.

هناك آثار نادرة الحدوث تتمثل في:

  • تورم الوجه والساقين واليدين، دموية البول، الشعور بحرقة في القلب، فقدان الشهية حدوث آلام أسفل الظهر، سرعة اكتساب الوزن، تورم منطقة المعدة، مشاكل في التركيز والإدراك، اضطرابات النوم.

تفاعلات دواء سافيلا Savella مع الأدوية الأخرى

هناك 359 دواء يمكن أن يتفاعل متى تم أخذه مع دواء سافيلا Savella هناك بالأخص 92 دواء تداخلهم الدوائي خطر ينبغي الحذر منه بينما هناك 266 دواء التداخل معهم يكون متوسطا و واحدا فقط تداخله ضعيف.

والأدوية التالية هي أشهر الأدوية التي تحدث تداخلات مع دواء سافيلا:

  • ايزوكاربوكزاسيد isocarboxazide و مثبطات الماو MAOIs التي تعني Mono amine oxidase inhibitors
  •  ايبوبروفين(ibuprofen).
  • Baclofenبكلوفن، فينالا اكسين (venlafaxine)، لايسينوبريلlisinopril)، اوميبرازولomeprazole ، بريدنيزونprednisone .
  • يمكن أن تؤدي بعض هذه الأدوية وتداخلاتها إلى حدوث متلازمة السيروتونين التي قد تؤدي للموت.

تأثير دواء سافيلا Savella على الحمل والرضاعة

لا ينبغي أن يتم أخذه في الحمل و كذلك في الرضاعة، إذ أنه ينتقل للطفل عن طريق حليب الأم، لا يتم أخذه إلا بإشراف من الطبيب المختص بحالة المريضة.

العبوة وتخزين دواء سافيلا Savella

  • عبوة دواء سافيلا على هيئة أقراص يتم أخذها عن طريق الفم.
  •  يتم تخزين الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة وكل ما قد يؤدي لإفساد الدواء.
  • يجب وضع الدواء بعيدًا عن أيدي الأطفال في أماكن مرتفعة نسبيًا.

اسم شركة دواء سافيلا Savella

الشركة التي تقوم بإنتاج دواء سافيلا لعلاج مرض الفيبروميالجيا تسمى شركة  Allergan ألرغان.

الاسم التجاري لدواء سافيلا Savella

لدواء سافيلا العديد من الأسماء التجارية التي تستخدم في صيدليات وأماكن بيع المستحضرات الطبية في جمهورية مصر العربية ومن أكثر الأسماء التجارية انتشارًا:

  • Ixel ايكسيل ودواء Savella سافيلا.

شاهد أيضًا: دواعي استعمال دواء اكتينون Achtenon ومتي يبدأ مفعوله

في هذا المقال تطرقنا لمعرفة أهم المعلومات الخاصة بدواء سافيلا، ينصح دائمًا بمراجعة الطبيب المختص المتابع لحالتك الصحية لئلا تصاب بالآثار الجانبية، علاوة على أنك يجب أن تقوم بقراءة النشرة الداخلية المرفقة في عبوة الدواء ونرجو من نشر المقال في مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على أفراد المجتمع متمنين لكم دوام العافية والشفاء.

Responses