معلومات عن متحف المتروبوليتان

معلومات عن متحف المتروبوليتان

معلومات عن متحف المتروبوليتان، مدينة نيويورك هي عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية التي بها العديد من المواقع السياحية الهامة والتي من بينها متحف المتروبوليتان الذي يعد من أكبر المتاحف في العالم، لهذا سوف نستعرض سويًا معلومات عن متحف المتروبوليتان بالتفصيل.

تعريف المتحف

المتحف هو عبارة عن مؤسسة ثقافية تضم العديد من الأعمال الفنية والعلمية والثقافية والتاريخية، بحيث يتم عرض كل ما هو هام في هذه المتاحف بحيث يتم عرض هذه المقتنيات للسائحين والزائرين في مختلف أنحاء العالم.

تعدد المتاحف الموجود في العالم ما بين المتاحف الفنية، المتاحف الطبيعية، المتاحف العلمية، الحربية وغيرها، حيث يوجد أكثر من 55000 متحف في العالم موزعة على 202 دولة.

شاهد أيضًا: معلومات عن متحف اللوفر في أبو ظبي

معلومات عن متحف المتروبوليتان

  • تبلغ مساحة متحف المتروبوليتان حوالي 2 مليون قدم مربع، كما أنه يضم 3 مليون قطيعة آثار منوعة ما بين الفن الحديث والقديم للعديد من الدول في مختلف أنحاء العالم.
  • يضم متحف المتروبوليتان العديد من القطع للآلات الموسيقية والعسكرية المتنوعة التي تعود إلى فترات ما قبل التاريخ والتي يصل عددها لحوالي 36 ألف قطعة.
  • تم إنشاء هذا المتحف من خلال مجموعة من المحسنين الأثرياء الذين ينتمون إلى عائلة روكفلر ومروكان وغيرهم.
  • يضم هذا المتحف العديد من الروائع الفنية الأمريكية الحديثة مثل: اللوحات الفنية، لوحات الحفر، رسم الفنون الزخرفية والعمارة التي تعود إلى عصر الاستعمار وتمتد إلى العصر الحديث.
  • في عام 1960 تعرض المتحف لبعض التجديدات في عمارته، كما تم إضافة العديد من الأجنحة داخل المتحف.
  • تم إنشاء مبنى ضخم يضم مكتبة ضخمة في عام 1980 والذي يضم العديد من الكتب والمخطوطات الورقية الهامة.

تأسيس متحف المتروبوليتان

  • في عام 1866 كان هناك مجموعة من الأمريكيان في الاحتفال بالعيد الوطني الأمريكي الرابع في مطعم “بوا دي بولون” وكان من بين هذه المجموعة من الأصدقاء حفيد واحد من القانونيين المشهورين في أمريكا، اقترح هذا الرجل على باقي المجموعة إنشاء معهد فني في نيويورك.
  • تم استقبال هذا الاقتراب بحماس وبعد مرور عام من هذا الاقتراح قام جان جي بعقد اجتماع بين قادة المجتمع المدني والفنانين وأصحاب الجمعيات الخيرية من أجل إنشاء أول متحف أمريكي.
  • في نهاية السبعينات من القرن التاسع عشر تم بناء متحف المتروبوليتان الذي انتقل إلى موقعه الحالي حتى يحاذي حديقة نيويورك الكبيرة.

أقسام متحف المتروبوليتان

يحتوي متحف المتروبوليتان على 17 قسم في داخله، كل قسم من هذه الأقسام له طاقم العمل الخاص به والعلماء المتخصصين ويضم مجموعة من التحف والآثار المرتبطة بهذا القسم ومن أشهر هذه الأقسام ما يلي:

1- قسم الفن الأسيوي

يضم هذا القسم أكثر من 35 ألف قطعة فنية تضم العديد من الحضرات الآسيوية، هذه القطع الفنية موجودة في متحف المتروبوليتان منذ بداية تأسيسه

القطع الخاصة بالفن الآسيوي الموجودة في المتحف يراجع تاريخها لأكثر من 4000 عام هي تشمل مختلف أنواع الفنون المختلفة.

2- قسم الفن المصري

هذا القسم من المتحف يضم أكثر من 26 ألف قطعة مصرية، تمثل هذه القطع الأثرية الحضارة المصرية والفرعونية الخاصة بالعصر القديم والتي تمتد إلى عصر البطالمة.

يوجد في هذا القسم مجموعة من التماثيل الفريدة بجانب المعابد التي تم اكتشافها في الفترة الحديثة، كما تضم أيضًا بعض قطع من الصوان الأثرية التي يرجع تاريخها لأكثر من 3000 عام قبل الميلاد.

شاهد أيضًا: معلومات عن المتحف اليونانى الرومانى بالاسكندرية

3- قسم الفن اليوناني الروماني

هذا القسم يحتوي على 17 ألف قطعة أثرية تعود إلى الحضارة اليونانية والرومانية، من أشهر القطع الموجود في هذا القسم تماثيل السيكلادية التي تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد والتي تبلغ مساحتها 60 ألف قدم.

4- فنون الشرق الأدنى العميق

هذا الجناح يعرض الفن الشرفي القديم ويضم العديد من الأعمال التي ترجع إلى الألفية السادسة قبل الميلاد، أهم ما يميز هذا الجناح هو وجود بعض الأعمال التي تعود إلى الفترة الآشورية.

5- قسم الأسلحة والدروع

يعد هذا القسم من الأقسام الأكثر شهرة في متحف المتروبوليتان، حيث أنه يعرض العديد من نماذج الأسلحة والدروع التي ترجع إلى العصور الوسطى الأوروبية القديمة وأفريقيا والأمريكيتين، بجانب الأسلحة النارية الأمريكية التي تعود إلى القرن التاسع عشر.

نماذج من أقسام متحف المتروبوليتان

1- قسم فنون إفريقيا والأميركتين

هذا الجناح أحد الأجنحة الكبيرة التي تضم الفن البدائي والعديد من الأعمال الشهيرة الخاصة بأفريقيا والأميركتين، كما يضم هذا القسم العديد من التماثيل الصغيرة والقطع الفنية ذات المواصفات العالية.

2- لوحات أوروبا

هذا القسم يضم أشهر اللوحات الأوروبية التي تضم العديد من الأعمال الخاصة بالفن الكلاسيكي الخاص بعصر النهضة، قد توزعت هذه الأعمال على العديد من الدول في أوروبا مثل: إيطاليا، فرنسا، إسبانيا، هولندا، الدنمارك.

يقدم هذا الجناح العديد من الأعمال لبعض الفنانين المشهورين مثل: رامبرانت، جويا وروبنز، سيرزان وغيرهم، كما يقدم هذا الجناح فن النحت والديكور الأوروبي ويقدم العديد من الأعمال النحتية التي تعود للعصر المتوسط.

3- الجناح الأمريكي

لقد تم توزيع أجنحة المعرض على العديد من القاعات الخاصة الكبيرة والتي من بينها الجناح الخاص بالثقافة والفن الأمريكي التي تعود إلى القرن السابع عشر إلى بداية القرن العشرين.

4- مجموعة روبرت لامين

يضم متحف المتروبوليتان مجموعة خاصة لروبرت لايمن بجانب العديد من الأعمال الفنية الرائعة لهذا الفنان.

5- الفن الحديث المعاصر

هذا القسم الموجود في متحف المتروبوليتان يضم العديد من الأعمال الفنية لأشهر الفنانين الذين نشرت أعمالهم في القرن العشرين ومنهم: ماتيس، بيكاسو، فرنادور ليجير، خوان ميرو وغيرهم.

6- قسم الآلات الموسيقية

هذا الجناح يضم فقط مجموعة من الآلات الموسيقية التي اشتهرت في أوروبا وأفريقيا وإيران، من أشهر هذه الآلات البيانو، العود، الجيتار.

7- الصور الضوئية

يضم متحف المتروبوليتان مجموعة من الصور الخاصة بالتصوير الفوتوغرافي الذي يرجع إلى القرن التاسع عشر حتى أوائل عام 1946م من القرن الماضي.

معلومات يجب على الزائر معرفتها عن متحف المتروبوليتان

  • رسول الدخول إلى متحف المتروبوليتان هي خمسة وعشرين دولار للبالغين، أما من هم ما بين اثني عشر عام وسبعة عشر عام فإن رسم الدخول يكون سبعة عشر دولار.
  • أسعار التذاكر للطلاب للدخول إلى متحف المتروبوليتان هي أثني عشر دولار، والأطفال ما تحت عمر الاثني عشر عام يكون مجاني.
  • يقع متحف المتروبوليتان في الجادة الخامسة في نيويورك، لهذا فإن الوصول إليه يعتبر أمر في غاية السهولة وخاصة مع توفر العديد من فرص المواصلات المتعددة.
  • يتميز هذا المتحف إنه ذو طراز معماري مميز، كما أنه يضم العديد من الديكورات والتصميمات الفخمة.
  • لقد أعلنت مؤسسة الفن الجميل في الفترة الأخيرة عن وجود شراكة جديدة في متحف المتروبوليتان بحيث يتم عرض بعض الأعمال الخاصة بالفنانين الموجودين في الشرق الأوسط والذين يعودوا إلى الفن الحديث المعاصر.
  • تم تأسيس صندوق الفن الجميل بالتعاون مع متحف المتروبوليتان حتى يقوم بدعم الأنشطة المتعلقة بمبادرات المتحف الموجود في الشرق الأوسط، بما فيها برامج الفن العالمية المعاصرة.

شاهد أيضًا: معلومات عن متحف دنشواي في مصر

الآن بعد أن وضحنا لكم الكثير من معلومات عن متحف المتروبوليتان وعن أشهر الأقسام الشهيرة في هذا المتحف والمقتنيات الموجودة في كل قسم، في النهاية نرجو أن يكون هذا الموضوع حاز على إعجابكم.

Add Comment