معلومات عن مخترع بكرة الدلو

معلومات عن مخترع بكرة الدلو

معلومات عن مخترع بكرة الدلو، تعرف البكرة بأنها آلة ميكانيكية ذات حركة بسيطة وتحتوي على عجلة تكون مجوفة وسلك، أو حبل يكون سهلًا ومرنًا حول الحواف الخاصة بالبكرة، وتستخدم البكرة بشكل منفرد أو مجمع لكي تنقل الحركة والطاقة، ولكي تقوم على الحصول على خصائص وصفات تكون ميكانيكية متخصصة لكي ترفع الأثقال، ولكي تساعد على تغيير اتجاه تطبيق قوة الشد، كمل تعمل على تقليل القوة التي تكون لازمة لكي تقوم برفع الحمولة، ويشير إلى مزيج الحبال، والبكرات، والكتل، أو أي مادة من المواد الأخرى التي تتعلق بالبكرة على أنها كتلة قد تحتاج إلى معالجة، وفي ذلك المقالة سوف نعرف البكرات وتستخدم في أي شيء، ومن هو مخترعها.

البكرات

  • هناك اعتقادًا قد يكون راسخًا في ذهن الآخرين أن بلاد ما بين الرافدين في عام ألف وخمسمائة قبل الميلاد، كانوا يقومون باستخدام البكرات لكي يرفعوا بها المياه.
  •  وقد كان أول من قام باستخدام الكتل هو العالم أرخميدس، وهذا كان في وقت القرن الثالث من قبل الميلاد، حيث تم استخدام البكرة لكي يتم سحب السفينة بها وهي تكون محملة بالركاب من خلال البحر للبر.
  •  كما تعد البكرة من الآلات الخمسة والتي تكون بسيطة إلى جانب الرافعة التي يرفع بها الأشياء، وأيضًا الإسفين، والمسمار، والمحور، والعجلة.

شاهد أيضًا: معلومات عن مخترع الكاميرا

فيما تستخدم البكرات

البكرة تعتبر من الأشياء التي تكون لها استخدامات كثيرة ومتعددة، ولكن أهمها استخدام البكرات في الرافعات، وبالأخص الرافعة التي توجد على السفن والقوارب، وهذا يكون لنقل ومعالجة الحمولة، والفنادق، والمستشفيات، وفي الآونة الأخيرة قد تم استخدام البكرات في السيارات والطائرات والمركبات الفضائية، وفي وقتنا هذا يتم استخدام البكرات في يومنا بشكل كثير وخاصة في المعدات المتحركة، مثل ما يلي:

بكرات البناء:

وهذه البكرات هي البكرات التي تكون منتشرة بشكل كبير في هذا الوقت، وتعد من أبسط وأسهل الآلات والمحركات، كما أنها تحتوي على مسارات للعجلات من الممكن أن ترتفع إلى مسافة عالية، كما تسمح هذه البكرات بالقيام بحمل المعدات لكي يتم استخدامها من خلال العمال في البناء.

المصاعد:

هذه المصاعد يتم عملها من خلال نظام معين من البكرات تكون قوية بشكل كبير، وأيضًا تعمل هذه البكرات على دعم أوزان تكون مضادة لنظام الرفع ونظام السلامة في هذه المصاعد، وفي كل المباني الجديدة يتم وضع تصميمات تحتم رؤية الآلية التي تكون داخلية للمصاعد المستخدمة.

آلات التمرين:

كما أن البكرات يتم استخدامها أيضًا في أغلب أنواع آلات الرفع الخاصة بالأثقال، ويكون الهدف من استخدام هذه البكرات هو القيام بالتحكم في الزاوية التي ترفع عندها الأوزان، وهذا يكون مع الحفاظ على الأوزان ذاتها التي تستخدم في المكان، وهذا يجعل الأوزان المستخدمة أكثر أمانًا وفاعلية لمن هم يترددوًا على النوادي الرياضية.

الآبار:

وأيضا من ضمن استخدامات البكرات الآبار، حيث نجد أن الآبار تكون مزودة بنظام بكرات تكون بسيطة لكي تقوم على المساعدة في سحب ورفع المياه من البئر، وقد تكون البكرات التي تكون موجودة في الآبار هي مثل العجلة، وتكون مثبتة على هذه العجلة سلسلة ملولبة أو حبل وهذا مع وجد دلو يكون متصل بأحد طرفي الحبل أو متصلة بكلاهما، وتساهم هذه البكرة في عملية السحب مع الجرافات.

أنظمة المسرح:

كما تستخدم أيضًا البكرات في المسارح وأنظمتها، كما أنها بكرات تقع في أعلى المسرح ولا يمكن أحدًا من الجمهور أن يراها في المسارح، كما تعمل في الستائر وأنظمة الطيران بالقيام باستخدام هذه البكرات وتكون متعددة.

فوائد البكرات ومساوئها

فوائد البكرات واستخداماتها وهذه الفوائد هي التالي:

  • البكرات هي واحدة من أسهل وأبسط الأدوات الخاصة برفع الأجسام الثقيلة.
  • من الممكن أن تعمل البكرات على القيام بتطبيق القوة فيها ويكون ذلك نحو أي اتجاه، كما أن البكرات تساعد على القيام بتغيير قوة الحركة والاتجاه نحو خيط السحب وهذا يقوم بالمساعدة على رفع أحمال ثقيلة بشكل كبير.
  • كما يمكن للبكرات أن تعمل على تحريك كل شيء بيد الإنسان.
  • البكرات لا تقوم على تخزين طاقة خلال العمل.
  • تعمل الكرات أيضًا على القيام بتوفير الدعم الكبير لأي تطبيق من الممكن استخدامه.
  • من الممكن أن يتم عمل تصميم لبكرة متحركة تعمل مع بعضها البعض في جانب بعض مع القوة المؤثرة.

كما توجد بعض العيوب التي تكون موجودة في البكرات، ومنها ما يلي:

  • من عيوب البكرات أنها من الممكن أن تفقد طاقتها.
  • ومن عيوب البكرة أيضًا، أنها لا تعمل عندما يوجد احتكاك ومن الممكن أن تنزلق.
  • ومن عيوب البكرة أيضًا، أنه عندما تقوم البكرة برفع الأشياء، فقد تزيد المسافة الفعلية التي تعمل على نقلها البكرة، فهي تأخذ زيادة في مسافة الرفع وهذا يؤدي إلى الزيادة في الوقت المطلوب.
  • عندما يقام بالتشغيل وبشكل مستمر، فقد يحدث أن البكرات سوف تضعف وتتشقق في مكان الحبل، ثم ينقطع الحبل في النهاية.

شاهد أيضًا: معلومات عن مخترع البيانو

نظريات تشغيل البكرات

قد يوجد العديد من النظريان التي تقوم على تشغيل البكرات، وهي كالتالي:

  • قد توجد خطوط حركة تكون بشكل متوازي، وهذا يعنى أن التوترات التي تكون في كل خط تكون متساوية بشكل جيد، وأن مجموع الاتجاه الذي يكون متجه لكل القوى الموجودة قد يساوي صفر، وهذا يكون معناه القيام باستخدام المعادلة الثانية للقيام بحفظ الطاقة في البكرة، والتي تقول إن ناتج الوزن المرفوع والمسافة التي يتحرك بها تكون مساوية لمناج التوتر في خط الرفع بأضعاف المسافة التي أنتقل بها خط الرفع، وهذا يكون مع ملاحظة أن حجم المنجز للبكرة المثالية هو نفسه في كل الحالات.
  • قد يكون هناك بكرة واحدة تكون متحركة تقوم برفع الوزن بشكل كامل، وهذا يكون بنصف القوة اللازمة لرفع الوزن، ومن هنا نقوم بتقسيم القوة الكلية اللازمة بين سقف العمل وقوة الرفع.
  • القيام بتوجيه قوة الرفع نحو اتجاه حركة الحمل، ورغم من أن القوة اللازمة لرفع وزن ثقيل بشكل كامل يكون هو نصف الوزن الحقيقي، فقد يكون الحجم الإجمالي قد بقي على حاله.
  • القيام بإضافة بكرة بشكل ثابت، وهذا حتى يتم الحصول على ثلاث حالات لرفع القوة.
  • القيام باستخدام أنظمة البكرات الكتلية والمعالجة.

مطور علم البكرات العالم أرخميدس

العالم أرخميدس، هو عالم يوناني عبقري، ويعد من أعظم وأفضل علماء الهندسة الميكانيكية، والرياضيات، والمخترعين في العصر القديم، عاش من مائتين وسبعة وثمانين قبل الميلاد، إلى عام مائتين وأثنى عشر قبل الميلاد، وتم ولادته في مدينة سيراكيوز اليونانية، وقام بدراسة العلوم في الإسكندرية، وطبق أرخميدس العلم الذي علمه في الرياضيات في الأسلحة والحروب، وكانت من بين هذه الحروب التي أنشأت بين روما وسيراكيوز، وتكون استخدام البكرات في رفع السفن مع طاقمها من البخر للبر، هي من القصص المعروفة في هذا الوقت، وقد تم تصنيف أعمال أرخميدس في الرياضيات والستاتيكا والميكانيكا لثلاث مجموعات وهى:

  • القيام بأعمال تحليل مشكلات الإحصاء، والهيدروستاتيكا بشكل هندسي.
  • نظريات تتعلق بالمواد الصلبة التي تحدها الأسطح والمنحنيات.
  • القيام بأعمال متعددة ومتنوعة تكون خاصة وتؤكد على نظريات العد.

شاهد أيضًا: من هو مخترع المنطاد وفي أي عام

وفي الختام نتمنى ونود أن نكون قد طرحنا عليكم تعريف البكرات ومن مخترعها وفيما تستخدم، ومن هو مخترع البكرات وفيما تخصص.

Add Comment