معلومات عن مخدر الايس

معلومات عن مخدر الايس

معلومات عن مخدر الايس، ظاهرة إدمان المخدرات بأنواعها المختلفة أصبحت متفشية في المجتمع بشكل مخيف، حيث يعتقد الشباب بشكل خاطئ أن الإدمان هو الوسيلة الوحيدة للهروب من المشكلات وأعباء الحياة، مما تسبب في كثرة عدد المدمنين، ومن أخطر أنواع المخدرات مخدر الايس، وفي المقال نوضح معلومات عن مخدر الايس.

مخدر الايس

مخدر الايس أو الشابو كما يعرفه البعض هو عبارة عن نوع قوي من أنواع المخدرات يسبب الإدمان بعد أول أو ثاني مرة من التعاطي، ويصعب العلاج منه، وهو من صنع الإنسان لا يدخل في تصنيعه أي مواد طبيعية.

مخدر الايس له تأثير قوي قد يستمر لفترات طويلة، حيث يسبب للمتعاطي هلاوس بصرية وسمعية تجعله يتخيل أشياء غير موجودة في الحقيقة.

شاهد أيضًا: هل يظهر ليرولين في تحليل المخدرات في الدم ؟

معلومات عن مخدر الايس

  • مخدر الايس يعرف بـ “كيف ولاد الذوات”، وذلك نظرًا لارتفاع سعره بشكل كبير، مما يجعل الحصول عليه أمر صعب، يعتبر هذا النوع من أخطر أنواع المخدرات على الإطلاق، حيث يسبب للمدمن أضرار جسدية وصحية كبيرة.
  • فضلاً عن الأضرار النفسية التي قد تؤدي إلى دخول المتعاطي في حالة اكتئاب حاد، وقد يصل الأمر في كثير من الأحيان إلى الموت، كما أن هذا المخدر يجعل المدمن في حالة غير طبيعية، مما يدفعه إلى ارتكاب بعض الجرائم، مثل القتل، الاغتصاب، السرقة بالإكراه، وغيرها.
  • يعرف مخدر الايس بأسماء مختلفة، منها الثلج، الكريستال، كوارتز، جلاس، أو الشابو، مع العلم أن هذه التركيبة عرفت منذ قرن تقريبًا، وكان الهدف منها هو علاج الإدمان.
  • يعتبر مخدر الايس من أشد أنواع المخدرات، وذلك لأن الشخص المدمن يحتاج إلى تعاطي جرعة أكبر من الجرعة التي سبق تناولها فور انتهاء مفعول الجرعة الأولى.
  • حيث أن الأعراض الانسحابية لهذا النوع من المخدرات صعبة للغاية، قد يصاب المتعاطي بالهياج الشديد ونوبات الصرع، كما يصبح شخص هجومي يتصرف بعدوانية وعنف ضد الأشخاص المحيطين به، ويصل الأمر أنه يدخل في نوبات اكتئاب شديدة، لذلك يصعب علاج إدمان هذا النوع من المخدرات.
  • بدأت دولة اليابان في إنتاج مخدر الايس في عام 1919م، من أجل علاج إدمان المواد الكحولية، وعلاج بعض الأعراض النفسية التي تسبب الأرق، والإرهاق، وعدم القدرة على النوم.
  • بعد مرور سنوات من إنتاجه، تم اكتشاف آثاره الجانبية الخطيرة، مما نتج عنه التوقف عن إنتاجه، إلا أنه تم البدء في إنتاجه مرة أخرى لكن بطرق غير شرعية، حيث يتم تداوله في السوق السوداء بأسعار باهظة، ومن أكثر الدول التي تستخدم هذا النوع من المخدرات، دول قارتي آسيا وأمريكا الشمالية.
  • أكدت مصادر موثوقة من صندوق مكافحة وعلاج الإدمان أن مخدر الايس منتشر بشكل كبير في دول الخليج، وبدأ في الآونة الأخيرة ينتشر في بعض محافظات مصر، وسيتم الكشف عن مدى انتشاره في مصر من خلال حملات المسح القومي للكشف عن المدمنين ومتعاطين كافة أنواع المخدرات.

سعر مخدر الايس

يصل سعر الكيلو الواحد من مخدر الايس أو المخدر الكريستالي إلى اثنين مليون جنيه، أي أن الجرام الواحد منه يبلغ سعره حوالي ألفين جنيه، لذلك يسمى بـ “كيف الأغنياء”، نظرًا لغلاء سعره مما يجعله في متناول الأثرياء فقط.

شاهد أيضًا: معلومات عن مخدر الفلاكا في مصر

مكونات مخدر الايس

مخدر الايس أو الكريستال كما يعرفه البعض هو عبارة عن تركيبة كيميائية معينة، يدخل في تركيبها بشكل أساسي مادة الأفيدرين التي تدخل في صناعة بعض أنواع الأدوية التي تستخدم لعلاج نزلات البرد.

كما تعتمد في مكوناتها بشكل أساسي على مادة منشطة تسمى “الميثامفيتامين”، والتي تعمل على إثارة بعض المراكز الدقيقة في الجهاز العصبي.

شكل مخدر الايس

يعرف مخدر الايس بمخدر الكريستال Crystal Drugs وذلك نظرًا لشكله الذي يشبه الكريستالة صغيرة الحجم، إلا أنه لين وسهل أن يصبح فتات صغيرة بمجرد الضغط عليه أو فركه بالأصابع.

كما أن هناك أنواع من مخدر الايس تكون على شكل حبيبات صغيرة شفافة بيضاء اللون تشبه حبيبات السكر.

طريقة تعاطي مخدر الايس

  • يتم تعاطي مخدر الايس بالطرق المعتادة إما عن طريق الشم أو وضعه في السجائر وتدخينه، كما يمكن وضعه في نوع معين من أنواع الشيشة.
  • كما يقوم بعض المدمنين لهذا النوع من المخدر بوضع الحبيبات الصغيرة تحت اللسان، أو البلغ، مع العلم أنه في كثير من الأحيان يقوم التجار بإضافة بعض المواد الكيميائية الأخرى لتصبح التركيبة أكثر خطورة على الصحة.
  • مع العلم أن مفعول المخدر يظهر على الشخص المتعاطي في غضون دقائق قليلة من بدء الاستخدام، ويستمر هذا المفعول إلى حوالي 12 ساعة متواصلة.

اعراض مخدر الايس

  • تظهر بعض الأعراض على الشخص الذي يتعاطى مخدر الايس بمجرد التعاطي أو تحديدًا بعد مرور ثلث ساعة على الأكثر، وهو أنه يشعر بالسعادة وأنه كالفراشة التي تحلق في السماء، وأن لديه طاقة كبيرة يستطيع من خلاله أن يهدم جبل، مما جعل البعض يطلق عليه اسم “حبوب الحب والسعادة”.
  • كما أن الشخص الذي يكون تحت تأثير مخدر الايس تزداد لديه الرغبة الجنسية بشكل مبالغ فيه، مما قد يدفعه إلى الاغتصاب، وبعد السعادة المبالغ فيها التي يشعر بها الشخص، سرعان ما يتحول إلى شخص عدواني، يميل إلى العنف بشكل كبير.
  • وذلك بسبب زيادة نسبة هرمون الدوبامين ألف مرة تقريبًا عن النسبة الطبيعية التي يفرزها الجسم، مما يسبب فرط النشاط الحركي، خاصة في حالة زيادة الجرعات المستخدمة.
  • بعد مرور وقت من تعاطي مخدر الايس حوالي ساعة تقريبًا، تبدأ الأعراض الخطيرة تظهر على الشخص المتعاطي، ومنها زيادة ضربات القلب وزيادة سرعتها، عدم الرغبة في النوم، فقدان الرغبة في تناول الطعام.
  • كما أن من الأعراض الخطيرة أيضًا ارتفاع معدل ضغط الدم، ضعف الذاكرة وعدم القدرة على التركيز، الصداع المستمر وعدم وضوح الرؤية، الشعور بضيق التنفس وعدم القدرة على أخذ نفس بشكل طبيعي، الميل للوحدة والعزلة عن الآخرين، جفاف الفم والحلق، العصبية الزائدة، خسارة الوزن بشكل ملحوظ.
  • في حالة الاستمرار في تعاطي مخدر الايس يكون الشخص عرضة لحدوث مضاعفات خطيرة، مثل زيادة احتمالات التعرض للأزمات القلبية والسكتات الدماغية، التي قد تنتهي بالمدمن في كثير من الأحيان إلى الموت، والانتحار نتيجة الاضطرابات النفسية الشديدة.

علاج إدمان مخدر الايس

  • في حالة الرغبة في علاج إدمان مخدر الايس، يجب التوجه إلى أحد مراكز علاج الإدمان، التي تحتوي على عدد من المتخصصين المدربين على أعلى مستوى، كما يجب الحذر أثناء التعامل مع الشخص المدمن أثناء فترة العلاج، بسبب حالته النفسية السيئة التي قد تدفعه إلى الانتحار.
  • يقوم الطبيب المعالج بإعطاء الشخص المدمن أنواع أخرى من المواد المخدرة أقل تأثيرًا، حتى يتخلص من تأثير مخدر الايس بشكل تدريجي.
  • في حالة الانتهاء من فترة العلاج، يجب أن يبقى المتعاطي المتعافي في المصحة خلال فترة النقاهة، حيث أن هذه الفترة تزداد فيها احتمالات العودة للتعاطي أو الانتكاسة.
  • يجب إجراء بعض التحاليل والفحوصات لمعرفة مدى تأثير المخدر على الجسم، كما أن هناك متخصصين في مراكز علاج الإدمان متخصصين في التأهيل النفسي والاجتماعي والبدني للمريض بعد الانتهاء من مرحلة العلاج.

شاهد أيضًا: مخدر الزومبي والهلوسة الخطيرة 

في ختام مقال معلومات عن مخدر الايس، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم تقديمه إعجابكم، حيث عرضنا موضوع شامل ومفصل عن مخدر الايس، الذي يعد من أخطر أنواع المخدرات، والذي يؤدي إلى الموت المحقق في النهاية، انتظرونا في مقالات جديدة قريبًا، وفي انتظار تعليقاتكم على المقال في الأسفل.

Add Comment